بعد دعوة البرلمان الليبي.. قدرات الجيش المصري كلمة السر

بعد دعوة البرلمان الليبي.. قدرات الجيش المصري كلمة السر
بعد دعوة البرلمان الليبي.. قدرات الجيش المصري كلمة السر

نظرًا للتقدم الهائل في تسليح وجاهزية الجيش المصري القتالية، رحب مجلس النواب الليبي في مدينة طبرق، بتدخل القوات المسلحة المصرية لحماية الأمن القومي الليبي "إذا دعت الحاجة".

ترحيب بتدخل مصر لحماية ليبيا

في خطوة تؤكد قوة الجيش المصري القتالية، خول مجلس النواب الليبي، القوات المسلحة المصرية بالتدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري "إذا دعت الحاجة".

ورحب مجلس النواب الليبي، بما جاء في كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بحضور ممثلين عن القبائل الليبية وندعو إلى تضافر الجهود بين الشقيقتين ليبيا ومصر بما يضمن دحر الُمحتل الغازي ويحفظ أمننا القومي المشترك ويُحقق الأمن والاستقرار في بلادنا والمنطقة. وللقوات المسلحة المصرية التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت هناك خطر داهم وشيك يطال أمن بلدينا".

ولعل سر ترحيب البرلمان الليبي، بالتدخل المصري لحماية أراضيه، يكمن في قوة الجيش المصري القتالية، كالتالي:

1 . يحتل الجيش المصري المرتبة الأولى بين أقوى 15 جيشًا في الشرق الأوسط.

2 . بينما يحتل المرتبة رقم 9 بين أقوى 138 جيشا حول العالم، وفقا لإحصائيات 2020، التي تشير إلى تقدم هائل في تسليح وجاهزية الجيش المصري القتالية.

3. يتجاوز عدد من يصلحون للخدمة العسكرية 36 مليون نسمة.

4. ويصل إلى سن التجنيد سنويا في مصر أكثر من 1.5 مليون نسمة.

5. ويتجاوز إجمالي عدد قوات الجيش 920 ألف نسمة بينهم 440 ألف قوات عاملة، والباقي ضمن القوات الاحتياطية.

6. ويمتلك الجيش المصري 1054 طائرة حربية متنوعة، بينها 215 مقاتلة، و88 طائرة هجومية، و59 طائرة نقل عسكري، إضافة إلى طائرات التدريب وطائرات المهام الخاصة والمروحيات التي يصل عددها إلى 294 مروحية بينها 81 مروحية هجومية، بحسب الموقع الأمريكي.

7. وتمتلك مصر أكثر من 4.2 آلاف دبابة، وأكثر من 11700 مدرعة، إضافة إلى أكثر من 2100 مدفع ميداني، وأكثر من 1100 مدفع ذاتي الحركة، ونحو 1100 راجمة صواريخ. 

8. ويمتلك الجيش المصري قوة بحرية ضاربة تتكون من 316 قطعة بحرية، بينها حاملتي مروحيات.

9. وتضم قوة الجيش المصري البحرية 7 فرقاطات، و7 طرادات، و45 زورق دورية، و31 كاسحة ألغام بحرية، إضافة إلى 8 غواصات بينها 3 غواصات هجومية تحمل اسم "إس 43".

10. ويحتل الجيش المصري، المركز الرابع عالميا، في قوة الدبابات، والسادس عالميا في العربات المدرعة، والسادس عالميا في المدفعية الذاتية.

11. وحصد الجيش المصري نقاطا مرتفعة في قوة قواعد الصواريخ، التي حلت كذلك بالمرتبة السادسة عالميا.

12. جاءت المقاتلات التدريبية الجوية في المركز الخامس عالميا.

13. بينما حلت المروحيات المصرية المقاتلة بالمركز الثامن عالميا.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر