الذئاب المنفردة تثير القلق فى أوروبا.. مخاوف من ارتفاع عدد الإرهابيين بالقارة العجوز بعد فتح الحدود الأوروبية.. وأسبانيا تضع خططا جديدة لمكافحة الإرهاب.. تقرير: الاتحاد الأوروبى تعرض لـ119 حادثا إرهابيا فى 2019

حذرت العديد من التقارير الأوروبية الأخيرة من عودة الارهابيين الذين يطلق عليهم "الذئاب المنفردة" مجددا الى أوروبا عبر المهاجرين، خاصة بعد اعادة فتح الحدود الاوروبية من جديد.

وقالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية فى تقرير لها نشرته على موقعها الالكترونى إن "الارهابيون لجأوا لاستخدام الانترنت كثيرا فى الفترة السابقة خلال اغلاق البلدان الاوروبية بسبب فيروس كورونا، وذلك من أجل تعزيز الروابط والعلاقات مع المتطرفين فى الدول الاوروبية مما يثير مخاوف كبيرة من حدوث هجمات جديدة خلال الفترة المقبلة فى اوروبا، بعد فترة من الاستعداد".

حوادث ارهابيه (3)

وفي الواقع ، تتحدث البيانات الصادرة عن الهيئة الأوروبية الرسمية عن "زيادة خطيرة" في الهجمات مقارنة بتلك التي حدثت في عامى 2018 و2019.

هذه واحدة من أكثر البيانات ابتكارًا في هذا التقرير ، التي ينتجها مكتب الإرهاب في يوروبول كل ستة أشهر ، والتي تحاول مقارنة وإبراز الاتجاهات الجديدة في كل من أوروبا والولايات المتحدة، فيما يتعلق بالإرهاب اليساري أو الأناركي ، لا تزال اليونان وإيطاليا وإسبانيا بؤرة هذه الهجمات، وفي المجموع ، وقعت 26 مشاجرة ارهابية العام الماضي، ولا تزال الشركات الخاصة والبنية التحتية الحيوية والمؤسسات العامة هي الأهداف الأكثر شيوعاً لهذه الأعمال الإرهابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد الاوروبى  عانى في العام الماضي من 119 هجومًا إرهابيًا، ووفقاً لهذا التقرير من قبل الشرطة الأوروبية ، فإن بلجيكا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة هي الدول التي عانت أكثر من غيرها من محاولات الهجوم.

وأشارت الصحيف إلى أنه فقدان آخر جيب إقليمي لداعش في سوريا أدى إلى إطلاق تمرد سري في سوريا والعراق ، مما دفع القاعدة إلى إعادة مهاجمة أهداف غربية، وفي عام 2019 ، تعرضت ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي لهجمات إرهابية، من قبل تنظيمات تكفيرية ، و هذا النوع من الإرهاب يواصل استخدام المتفجرات محلية الصنع لتنفيذ أعماله وشفراته الحادة.

حوادث ارهابيه (1)

عشرات القتلى في الاتحاد الأوروبي

وتوفي عشرة أشخاص من هذه الهجمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي وأصيب سبعة وعشرون آخرون. بالإضافة إلى ذلك ، تم القبض على 1004 شخص للاشتباه في ارتكابهم جرائم تتعلق بالإرهاب في 19 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

كما يحذر يوروبول من وصول الارهابيين العائدين من خلال شبكات الهجرة. تقول الشرطة الأوروبية: "من الصعب السيطرة عليهم" ، لكننا ندرك أنهم يصلون إلى أوروبا من خلال شبكات هجرة غير شرعية راسخة ومنظمة في جميع أنحاء أوروبا.

حوادث ارهابيه (2)

وقامت إسبانيا بتعزيز خطتها لمكافحة الارهاب فى عام 2020 ، خاصة فى ظل الانشغال بازمة كورونا، وهى خطة تتضمت دائما زيادة المراقبة فى النقاط الاستيراتجية للسياحة ، نظرا لوجود تدفق اقل من السياح ، وفى العام الماضى تم نشر مجموعة من 40 الف من افراد الشرطة الوطنية والحرس المدنى فى 9 مجتمعات مستقلة، وهو ما سيتم هذا العام ايضا.

ومن بين الأماكن الخاضعة لرقابة خاصة آنذاك ، ومن المؤكد أنها ستستمر الآن ، المحطات ، الموانئ ، الفنادق ، الشواطئ والمعسكرات، والمجتمعات المتضررة كانت الأندلس ، أستورياس ، جزر الكناري ، كانتابريا ، جاليسيا ، مدريد ، مورسيا وفالنسيا ، وكذلك جزر البليار.

تهدف الخطة ، التي يتم الاستعداد لها الآن إلى "تعزيز الإجراءات للحصول على معلومات في مجال منع الأعمال الإرهابية" ، مع إيلاء اهتمام خاص لخطر الإرهاب ، وكذلك "لتعزيز الإجراءات الأمنية في العروض والأحداث التي تنطوي على تركيزات كبيرة ".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع