بعد 5 أيام إيران تعد أكثر من 58 ألف مصاب بعلاج لكورونا.. مستشار المرشد يعتمده بمشفاه.. الصحة: حصيلة وفيات الفيروس بلغت 3603 أشخاص.. تحذر من تصاعد الإصابات الأسبوع المقبل.. وروحانى: ثلث الموظفين سيعمل من الخارج

ارتفعت أعداد الوفيات فى إيران جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، اليوم الأحد، وسط وعود للمصابين بعلاج سيتم إعلان نتائجة بعد أيام، وبحسب وزارة الصحة الإيرانية إنه تم تسجيل 151 حالة وفاة جديدة، وبلغ إجمالى الوفيات 3603، فى حين سجلت 2483 إصابة جديدة ليصبح إجمالى الإصابات بالوباء 58 ألفا و226 إصابة.

وأكدت الوزارة على ارتفاع عدد المتعافين إلى 22011 شخصا، و4075 مصابا بفيروس كورونا في حالة صحية حرجة، بينما تم إجراء نحو 19 ألف فحص للكشف عن المرض في جميع أنحاء البلاد حتى اليوم.

وحذرت من تصاعد الإصابات الأسبوع المقبل، حال عدم مراعات الإرشادات، وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور، الازدحام المرورى اليومين الماضيين كان يخالف قرارات اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، معربا عن قلقه البالغ ومحذرا المواطنين من الاعتقاد أنه تم القضاء على فيروس كورونا في البلاد، وقال: "نحن لا نزال في مرحلة إدارة الأزمة".

 

c1b2e2bcf5.jpg

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، أن الظروف التي نعيشها ليست عادية، ولا يمكن للمواطنين العيش بشكل طبيعي في هذه المرحلة، مشيرا إلى أنه تم جمع معلومات عن الحالة الصحية لـ70 مليون مواطن إيراني عبر "خطة الغربلة" بالتعاون مع قوات التعبئة الباسيج في الحرس الثوري.

وأوصى المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية جميع المواطنين باستخدام الكمامات خاصة في الأماكن التي لا تراعى فيها الفواصل بينهم.

من جهة أخرى، أكد المتحدث أن علاج الأجانب في إيران من الإصابة بفيروس كورونا مجاني، لافتا إلى أن الحكومة ولجنة مكافحة فيروس كورونا تدفعان تكاليف علاج الأجانب.

بدوره قال الرئيس حسن روحاني اليوم الأحد، إن بلاده ستستأنف الأنشطة الاقتصادية "منخفضة المخاطر" في 11 أبريل رغم عدد الإصابات والوفيات التى تشهده البلاد.

وأضاف روحاني في اجتماع بثه التليفزيون "تحت إشراف وزارة الصحة، كل الأنشطة الاقتصادية منخفضة المخاطر سيتم استئنافها اعتبارا من السبت".

 

890ceffa16.jpg

 

وقال "ثلثا العدد الإجمالي للموظفين الحكوميين سيعمل من خارج المكاتب اعتبارا من السبت... لا يناقض القرار نصيحة البقاء في المنزل التي أصدرتها السلطات الصحية".

فى غضون ذلك، تخوض إيران سباق انتاج الدواء المعاج للفيروس، وقال المدير العام لشؤون الأدوية بمنظمة الغذاء والدواء في إيران غلام حسين مهر عليان، "بعد 5 أيام سيتم اعلان نتائج الاختبارات النهائية لدواء favipiravir لعلاج فيروس كورونا (كوفيد 19).

ووفقا لوكالة إيسنا، خضع الدواء للاختبار من خلال فريق بحثى فى إيران الشهر الماضى، والآن ننتظر النتائج النهائية وتأكيده لعلاج كورونا.

 

02cdb7e248.jpg

 

وفى تصريح سابق، قال المدير العام لشؤون الأدوية بمنظمة الغذاء والدواء في إيران ان عقار favipiravir هو ماركة يابانية وقد تم استخدامه في الصين لعلاج المرضى، واضاف "أشارت النتائج أنه يساهم في تقصير فترة الرقود بالمستشفى وكان مؤثرا في تحسين الوضع العام للمرضى".

من جانبه قال مستشار المرشد الأعلى ومدير مستشفى مسيح دانشورى فى طهران، على أكبر ولايتى، أن الدواء تم وضعه تحت تصرف المستشفى لمعالجة مصابى فيروس كورونا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع