أخبار عاجلة

جريمة فى حق المواطنين.. ذبح الطيور فى شوارع الشرقية يساعد على انتشار الأمراض.. والأهالى: تنقل الفيروسات ونطالب بمكافحة الذبح العشوائى ونقل المحلات خارج المدن.. والطب البيطرى: لجان دورية لتصحيح الأوضاع.. صور

أصبح موضوع ذبح الدواجن والطيور بالمحلات وسط الكتل السكنية بمثابة قنبلة موقوتة، تبث وتصيب العشرات من المواطنين يوميا بالفيروسات المختلفة .

 

تقول هانم السيد عبد الحليم إحدى سكان مركز أبو كبير، إنها لا تطيق أن تمر بجوار محلات ذبح الطيور، لما ينبعث منها من روائح، ناهيك عن إصابة العاملين والمارين بعدد من الفيروسات المختلفة.

الدواجن

وأضافت أن عامل محل ذبح الطيور يقوم بذبح الدجاجة ووضعها فى برميل ملوث بدماء الطيور التى تم ذبحها طوال اليوم ومن الممكن أن يكون البرميل لم يتم تنظيفه منذ فترة وتتراكم الجراثيم به وتصيب كل من اقترب منه وبالتالى يصاب أولا عامل المحل والمترددين أيضا على المحل وهنا تكون الكارثة الحقيقية.

 

وأضاف توفيق حسن من أهالى أبو كبير، أنه لابد وأن تتخذ الحكومة إجراءات سريعة لنقل كل محلات ذبح الطيور خارج المدن مع وضع آلية لتصحيح كل الأخطاء التى يقع بها أصحاب تلك المحلات حفاظا على الأهالى خاصة فى ظل ما نعانيه من فيروس كورونا، وما تبذله الدولة للحفاظ على الشعب المصرى.

ذبح-الدواجن

من جانبه، قال الدكتور أشرف توفيق وكيل الطب البيطرى بمحافظة الشرقية، أنه أثناء المرور الدورى على مزارع الدواجن بمركز بلبيس تبين وجود عدد من مزارع الدواجن تقوم ببيع الطيور بدون سحب عينات قبل البيع من مزارع الدواجن مما يؤدى إلى انتشار مرض انفلونزا الطيور وعدم السيطرة عليه الأمر الذي يستلزم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفة وبعرض الموضوع على محافظ الشرقية وافق على إصدار قرار بالغلق الإدارى للمزارع لمدة ثلاث شهور وذلك حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

 

وأكد وكيل وزارة الطب البيطري ، لـ "اليوم السابع"، أن المحافظة بها 8 آلاف مزرعة نصفهم مرخص، ولجان بيطرية تمر بصفة يومية لسحب عينات للتأكد من سلامة الطيور، حيث يتم سحب للتصريح للذكر وعينات لقياس المناعة بالنسبة للبياض، وعينات من الكتاكيت استكمال تربية، مضيفا أنه خلال العام أصدار 8339 تصريح للذبح بمجازر الدواجن لـ7 ملايين و316 ألفا و 530 طائرا، والإفراج عن 109 رسائل بإجمالى 2 مليون و562 ألفا و675 طائر بعد إجراء الحجر البيطرى عليها، مضيفا أنه يوجد بالمحافظة 27 مجزرا لذبح الطيور وعليها رقابة مشددة، للتأكد من سلامة المذبوحات .

محلات ذبح الدواجن

وأشار إلى أنه تم سحب 1114 عينة من الدواجن بالمزارع لبيان خلوها من الأمراض قبل البيع ولقياس المناعة واستكمال التربية.

 

وأعلنت مديرية الطب البيطرى بالشرقية، أنها قامت بمعرفة لجان التحصين بالقرى والمدن بتحصين الطيور ضد مرض أنفلونزا الطيور للحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، بتحصين 2 مليون و286 ألفا و953 طائرا، ضد مرض أنفلونزا الطيور للحفاظ على الثروة الداجنة بالمحافظة.

 

محلات-الدواجن

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع