صور.. ميدان التحرير يتحول لمعرض متحفى مفتوح.. زراعة نباتات فرعونية أشهرها البردى.. ومنظومة إضاءة لجميع المبانى.. ونافورة 3 مستويات تحيط بالمسلة والكباش.. وإنهاء أعمال التطوير خلال أسابيع

رصد "اليوم السابع"، أعمال تطوير ميدان التحرير وسط القاهرة، حيث من المقرر أن يتحول الميدان لعرض متحفى مفتوح بعد تثبيت مسلة فرعونية و4 كباش فرعونية، بالإضافة إلى تطوير الميدان بالكامل وزراعته بالنباتات الفرعونية "النخيل والزيتون والبردى والخروب والجميز والسنط".

ميدان التحرير خطوة على الافتتاح (24)

وشهد الميدان، أشهر ميادين مصر، أعمال تطوير بداية من مدخل الميدان من عبد المنعم رياض، حيث تم إزالة الحدائق الموجودة بالميدان وإعادة زراعتها بالنخيل ونباتات الزينة، وتنسيقها بشكل كامل بالتنسيق مع وزارتى السياحة والأثار والإسكان ومحافظة القاهرة، كما تم زراعة المنطقة السطحية لجراج التحرير بأشجار الزيتون والنخيل، ونشر مقاعد للجلوس بطول الحدائق الموجودة بالميدان.

ميدان التحرير خطوة على الافتتاح (25)

وشهدت المنطقة المواجهة لمجمع التحرير زراعة النخيل والزيتون ونباتات الزينة داخل أحواض متنقلة، بالإضافة إلى تجهيز حديقة المجمع وزراعتها بالنخيل وأشجار الزيتون، بالإضافة إلى استحداث منظومة إنارة لميدان التحرير بالكامل لإظهار الميدان مضاء بالكامل مع توزيع الإنارة التجميلية بجوار النخيل المنتشر بالميدان.

ميدان التحرير خطوة على الافتتاح (27)

وانتهت وزارة الآثار من تثبيت مسلة الملك رمسيس بوسط الميدان بصينية التحرير، والتي تزن 90 طن، بالإضافة إلى قاعدة المسلة وقواعد الكباش الفرعونية، حيث تم نقل المسلة من منطقة صان الحجر بالشرقية، كما يتم الإنتهاء من إنشاء قواعد لتثبيت 4 تماثيل كباش يتم نقلها من الفناء الأول خلف الصرح الأول بمعبد الكرنك بمدينة الاقصر، والتى بدء نقلها بالفعل بعد ترميمها.

وجارى إنشاء نافورة دائرية بمحيط المسلة الفرعونية التى تم تثبيتها بالميدان، لتظهر الصينية بها المسلة و4 تماثيل للكباش الفرعونية والنافورة التى تحيط بالمسلة ومنطقة دائرية خضراء سيتم زراعتها بنباتات صغيرة حتى لا تغطى على شكل المسلة والكباش الفرعونية.

ميدان التحرير خطوة على الافتتاح (28)

من جانبه أكد المهندس وليد عبد العال، استشارى مشروع تطوير الميدان، أن الأجهزة المعنية انتهت تقريبا من دهان العقارات المطلة على الميدان، لتظهر بشكل موحد، يحافظ على الطراز المعمارى التي تشتهر بها، كما سيتم إنارتها بالكامل بمنظومة إنارة على أعلى مستوى بالإضافة إلى إنارة كل جزء بالميدان ليشمل كل المباني الموجودة بما فيها المتحف والمجمع والعقارات.

ميدان التحرير خطوة على الافتتاح (29)

وأضاف المهندس وليد عبد العال، لـ"اليوم السابع"، أن نباتات ميدان التحرير التي يتم زراعتها هي نباتات فرعونية من عصر الفراعنه، وهى "أشجار نجيل مثمرة، وزيتون مثمر ونباتات بردى، وخروب وشجر جميز، وشجر مخيط، وسنط"  ليتحول الميدان لمعرض مفتوح .

وقال عبد العال، أنه من المقرر ان يتم افتتاح الميدان خلال أسابيع ، مشيرا إلى أنه تم نشر عدد كبير من المقاعد للجلوس والاستمتاع بمنظر الميدان، بالإضافة إلى تنفيذ واجهات مضيئة تراها كل المقاعد، وتنفيذ وتخطيط أماكن لعبور المشاه .

اعمال التطوير (2)

وعن صينية ميدان التحرير قال عبد العال، إنه يتم تنفيذ نافورة من ثلاث مستويات مدرجة اولها تبدا من قاعدة الكباش الفرعونية، ولن يتم تشغيل مضخات عالية لعدم التاثير على القطع الأثرية، بسبب بخار ورزاز المياه، ويتم زراعة جزء يمحيط بالنافورة الدائرية، بالزراعات الصغيرة ولن يتم وضع مقاعد للجلوس بالصينية، لتكون مزار فقط .

ميدان التحرير  (17)

كما يتم تنفيذ نظام إضاءة تنفذها شركة الصوت والضوء، مع تنفيذ الإنارة على كل منشأت الميدان، والمسلة والكباش، والنافورة ليظهر الميدان بشكل رائع ويكون مزارا للسياح.

 

اعمال التطوير
اعمال التطوير

 

التحرير بعد تطوير المبانى
التحرير بعد تطوير المبانى

 

التحرير
التحرير

 

العمال  خلال العمل
العمال خلال العمل

 

العمال فوق المسلة
العمال فوق المسلة

 

المبانى
المبانى

 

المسلة
المسلة

 

ترميم  وجهات  مبانى التحرير
ترميم وجهات مبانى التحرير

 

تطوير التحرير
تطوير التحرير

 

تطوير المجمع
تطوير المجمع

 

تطوير ميدان التحرير
تطوير ميدان التحرير

 

جمال المبانى
جمال المبانى

 

دهان المجمع
دهان المجمع

 

دهان مبانى التحرير
دهان مبانى التحرير

 

سيولة المرور  رغم اعمال التطوير
سيولة المرور رغم اعمال التطوير

 

مبانى التحرير بعد التجديد
مبانى التحرير بعد التجديد

 

مسلة ميدان التحرير
مسلة ميدان التحرير

 

ميدان التحرير (2)
ميدان التحرير

 

ميدان التحرير خطوة على الافتتاح (2)
ميدان التحرير خطوة على الافتتاح

 

ميدان التحرير خطوة على الافتتاح (3)
ميدان التحرير خطوة على الافتتاح

 

ميدان التحرير خطوة على الافتتاح
ميدان التحرير خطوة على الافتتاح

 

ميدان التحرير
ميدان التحرير

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع