تفتح أبوابها نهاية العام الجاري.. تفاصيل إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية

تفتح أبوابها نهاية العام الجاري.. تفاصيل إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية
تفتح أبوابها نهاية العام الجاري.. تفاصيل إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية
مدينة المعرفة هي مدينة ذكية تقع في العاصمة الإدارية الجديدة وتم تأسيسها على مساحة 250 فدانًا بنظام المدن المغلقة، وتشتمل على مراكز للأبحاث والعلوم والابتكار وريادة الأعمال والسوفت وير وتطبيقات الكمبيوتر وغيرها، كما تضم مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجي بها، وتعمل على تأهيل الشباب ورفع وعيهم وكفاءتهم بنظم التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لصالح المجتمع.

الهدف من إنشاء المدينة
ويعد الهدف من إنشائها الإستثمار في العقول بمجالات الإبداع والإبتكار ومراكز الأبحاث وريادة الأعمال، وتتضمن مدينة المعرفة وسائل نقل ذكية من خلال إقامة محطات لشحن الأتوبيسات والسيارات كهربائيًا، كما يجرى بحث تشغيل سيارات دون سائقين، وتعتمد مدينة المعرفة على تكنولوجيا المعلومات المتطورة في جميع قطاعاتها سواء من حيث وسائل النقل أو تصميمات المنشآت، بالإضافة إلى الإعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية ومعالجة المياه وإستخدامها في ري المسطحات الخضراء بالمدينة إلى جانب مراعاتها لجمبع الأبعاد البيئية.

وأكد عمرو طلعت وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الأربعاء أن الوزارة ستنتهي من إنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الشهور القليلة المقبلة قبل نهاية العام الحالي،لافتا إلى أن مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة ستكون مقرا لمراكز البحوث والإبتكار المتخصصة في التقنيات المتقدمة.

وأوضح طلعت أن المدينة ستضم جامعة متخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وأن الدولة المصرية تهتم باستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي في شتى المجالات ذات الأولوية مثل خدمات الرعاية الصحية والزراعة والتصنيع وإدارة المدن الذكية.

إنشاء أول جامعة في الشرق الأوسط للاتصالات
وأشار الوزير إلى أنه جار إنشاء اول جامعة في الشرق الأوسط وأفريقيا متخصصة في علوم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة وسيتم إجراءات الإنتهاء من الإنشاءات الخاصة بها مع نهاية العام.

وأضاف طلعت أن تطورات الثورة الصناعية الرابعة ستفرض تغييرات على مطالب سوق العمل من حيث اختفاء فرص وانحسار مهارات كانت مطلوبة، وظهور الحاجة إلى مهارات جديدة مما يتطلب تكاتف كافة عناصر المجتمع، مؤكدًا ضرورة منح الطلاب فرص للتعلمن واكتساب المهارات اللازمة حتى يتم الحصول على فرص عمل مناسبة.

ويقام مشروع مدينة المعرفة علىى مساحة 250 فدانًا بتكلفة بلغت 2.5 مليار جنيه، وتهدف إلى تجميع كل عناصر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العاصمة الإدارية حتى يكون التعامل بينهم أسهل.

مشروع بأحدث النظم التكنولوجية
ويشتمل مشروع مدينة المعرفة على أحدث النظم التكنولوجية ووسائل المعرفة والابتكار مثل الإبداع وريادة الأعمال، ومراكز البحث والتطوير، وأفضل تطبيقات "السوفت وير"، وتصميم الإلكترونيات، كما يشمل أفضل التقنيات والخبرات للمسستشفيات والتعاون مع أكبر المراكز والمعامل العلمية والتقنية في العالم، وتضم مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجي، وتعمل على تأهيل الشباب ورفع وعيهم وكفاءتهم بنظم التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لصالح المجتمع.

وستخضع مدينة المعرفة لإدارة شركة واحات السيلكون والتي تم تأسيسها برأس مليار جنيه لإنشاء القرى التكنولوجية بالقرية الذكية والمنطقة التكنولوجية بالمعادي وأسيوط وبرج العرب وغيرها، وتم إلغاء إنشاء المنطقة التكنولوجية بالعاشر من رمضان لقربها من العاصمة الإدارية واستبدالها بمدينة المعرفة.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر