أخبار عاجلة

السمسمية فى خطر.. قائد فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية: التراث قارب على الاندثار ونسعى لتوثيق هذا الفن.. الفنان يحيى مولر: نقدم 3 ألوان من الأغانى أبرزها الصحبجية.. ونستعد للمشاركة باحتفالات عيد الشرطة.. صور

كشف الفنان يحيى مولر، أنه تم إنشاء فرقة تراث السمسمية بالإسماعيلية عام 1989، وخاصة بعد أن توقفت فرقة الصامدين وهى إحدى فرق السمسمية التاريخية بالمحافظة، والتى أنشأت عام 1968 عقب هزيمة 7 يونيو وكانت مهتمة بأغانى المقاومة وأسسها الفنان والملحن سالم على والمطرب فوزي الجمل وعدد كبير من رواد فن السمسمية.

فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية (1)

وتابع الفنان يحيى مولر، لـ اليوم السابع: أطلقنا عليها فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية، وتم إنشاؤها بثقافة الإسماعيلية وتم اعتمادها بعد ذلك من الهيئة العامة لقصور الثقافة، لتصبح من الفرق الرسمية بالمحافظة وتمثل الإسماعيلية فى معظم الاحتفالات والمناسبات سواء كانت داخل المحافظة أو خارجها وتضم 25 عازفا وراقصا ومطربا، وأن الأغاني التى تقدمها الفرقة ثلاثة محاور المحور الأول الأغاني التراثية القديمة، والتى يطلقون عليها أغاني الصحبجية من الأربعينيات وهى أغاني متوارثة من الرواد الذين أسسوا فن السمسية، والمحور الثانى بدأ فى فترة العدوان الثلاثي مرورا بحرب 67 وفترة الاستنزاف حتى أكتوبر 1973 وهى أغاني وطنية مثل أغنية "على الأذان على" وهى من كلمات الراحل حافظ الصادق وهو من الشعراء الأوائل الذين كتبوا لفرقة الصامدين ثم استمر معنا فى فرقة الآلات الشعبية والمحور الثالث هو الأغاني الحديثة للثورة ولقناة السويس وللإسماعيلية.

فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية (2)

أجيال جديدة
 

وأشار مولر إلى أن الفرقة تضم أكثر من جيل كبار ومتوسطي الأعمار وشباب لأننا نسعى إلى التواصل وتسليم الأجيال الجديدة دفة الغناء فى الفرقة حتى تتواصل الرسالة وشاركنا فى معظم الاحتفالات كان آخرها مهرجان الألوان وحصلنا على العديد من الجوائز فى المسابقات التى تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة وتم تكريم الفرقة فى شخصي خلال فعاليات المهرجان الأول لفن السمسمية، كما تم تسجيل عدد من الحلقات الفنية فى الفضائيات عن السمسمية وأغاني السمسمية، ومستمرون فى تقديم هذا الفن التراثي المهم للحفاظ على هويته وتوصيل رسالتنا إلى الأجيال الجديدة.

فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية (3)

مشاركات فنية
 

وأضاف مولر أن الفرقة شاركت مؤخرا فى احتفالات العيد القومى للمحافظة، حيث تم تقديم مجموعة من الأغاني الوطنية بمناسبة الاحتفال، ونستعد للاحتفال بمعركة الشرطة فى إطار البرنامج الثقافى لإقليم القناة وسيناء وفرع ثقافة الإسماعيلية، وأيضا المشاركة فى حفلات معرض الكتاب للعام الحالى، مشيرا إلى أن الفرقة شاركت خارج الإسماعيلية فى إطار البرنامج المركزى للهيئة العامة لقصور الثقافة فى القاهرة وقدمنا عدد من الحفلات الناجحة خارج الإسماعيلية.

فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية (4)

الحفاظ على تراث السمسمية
 

ولفت الفنان يحيى مولر إلى أن قضيتنا الأساسية هى الحفاظ على تراث السمسمية وتوثيق هذا الفن الذى يواجه خطر الاندثار بفعل الزمن وغياب الحفظة من الرواد الأوائل حيث توفى معظمهم ومنهم الراحل مرسى بركة وأحمد السواحلى والعثمانلى وآخرون وهم من الحفظة الأوائل لفن السمسمية ونقوم بتحفيظ الجيل الحالي بعض هذه الأغانى، ولكن مهم أن يتم تسجيل تراث الأوائل من الفنانين الكبار وعرضه للأجيال الحالية حتى تكون عملية الحفظ سهلة، وشاركنا فى أكثر من مشروع لتوثيق التراث من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتليفزيون وإذاعة القناه وهناك مجموعة كبيرة من الأغاني تم تسجيلها موجود بعضها بمكتبة التليفزيون، وبعض القنوات الفضائية قامت بالتسجيل مع الفرقة وبعض الفرق الأخرى فى السويس وبورسعيد ، وكل ما نطالب به هو إنشاء مكتبة أو معرض دائم لفنون السمسمية تحت إشراف الثقافة  وبالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالفن ليكون مرجعا لمن يريد معرفة تاريخ فن السمسمية فى منطقة القنال.

فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية (5)

ويعد الفنان يحى مولر قائد فرقة تراث السمسمية بفرع ثقافة الإسماعيلية، وهو وأحد الفنانين المتميزين داخل إقليم القناة وسيناء، استطاع من خلال فرقة تراث السمسمية أن يكون سفيرا فنيا للإسماعيلية فى كافة أقاليم مصر، وقدم العديد من الحفلات الفنية على مسارح محافظات مصر بداية من محافظات إقليم القناه ومسارح محافظات شرق وغرب الدلتا والصعيد.

فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية (6)

ومن خلال هذه الآلة الساحرة التى ارتبطت بوجدان أهالينا فى ربوع مصر ومن منجزات الثقافة المصرية فى منطقة القناة تحديدا، استطاعت فرقة الإسماعيلية لتراث السمسمية أن تكون سفيرا فنيا للإسماعيلية داخل مصر.

 

فرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية (7)


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع