أخبار عاجلة
السيطرة على 4 حرائق داخل شقق سكنية فى الجيزة -

«القومي للبحوث» يطلق موسوعة الأغذية المصرية الشعبية

«القومي للبحوث» يطلق موسوعة الأغذية المصرية الشعبية
«القومي للبحوث» يطلق موسوعة الأغذية المصرية الشعبية

أطلق المركز القومي للبحوث، موسوعة الأغذية المصرية الشعبية لتوثيق تراث الغذاء في الأقاليم والمحافظات المصرية تحت عنوان «الخبز والمخبوزات»، وصدرت الموسوعة عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالاشتراك مع المركز القومي للبحوث برئاسة الدكتور محمد محمود هاشم، وتهدف إلى رصد تاريخ الأطعمة التراثية في مصر وتوثيق العناصر الغذائية وطرق التحضير، فضلا عن تحديد مخاطر اندثار هذه الثقافات الغذائية.

إعداد المخبوزات

المجلد الأول الذي صدر هو باكورة عدة مجلدات ينتظر صدورها خلال السنوات المقبلة توثق وتؤرخ للمأكولات المصرية الشعبية، وجاء المجلد الأول عن الخبز والمخبوزات في أكثر من 500 صفحة ويضم مئات الصور الميدانية الخاصة بطرق إعداد المخبوزات تفصيليا وصولا إلى المنتج النهائي وصور من البيئة المحيطة، إضافة إلى عشرات الخرائط والأشكال الجغرافية، كما يتضمن المجلد عرض لمجموعة كبيرة من صور عينات الخبز المصرية في المتاحف العالمية. 

كُتبت الموسوعة باللغة الإنجليزية مع ملخص وافي باللغة العربية يذيل كل نوع من أنواع الخبز والمخبوزات، ويعود حرص المؤلفين على كتابة بحوثهم باللغة الإنجليزية كي تكون  المعلومات والأفكار مستعدة لمخاطبة النشر والتداول المعلوماتي الدولي، لا سيما أنّ جهود التوثيق من هذا النوع تخاطب المجتمع العلمي الدولي المعني في السنوات الأخيرة بجهود التوثيق الثقافي.

وتتضمن الموسوعة عدة أجزاء:

أولا: فصل تقديمي عن أهمية الخبز في مصر.

ثانيا: تأصيل اجتماعي وجغرافي للخبز والمخبوزات التي تم توثيقها في المحافظات المختارة.

ثالثا: تأصيل تاريخي للخبز والمخبوزات بمصر في مختلف العصور بداية من الدولة المصرية القديمة وحتى بداية الدولة المصرية الحديثة.

وأوضح المركز، أنّ المجلد تطرق للجانب العلمي لما تم توثيقه خلال رحلاتهم الميدانية؛ لتوثيق الإرث الغذائي المصري من خلال فصل عن المكونات الداخلة في تصنيع الخبز والمخبوزات التي تم توثيقها وموادها الفعالة والفوائد الغذائية والطبية لها.

كما يضيف الكتاب في ثناياه في رحلة عبر أنحاء مصر المختلفة للتعرف علي أنواع الخبز و المخبوزات في ربوع مصر عبر أقاليمها المختارة ما بين الصعيد و الدلتا والصحاري وسواحل البحر الأحمر، إذ يجد القارئ نفسه متنقلا ما بين أنواع من الخبز المخمر ما بين الشمسي والبلدي والبتاو والمخمر فضلا عن الخبز المسطح بأنواعه المختلفة مثل البتاو الفلاحي والرقاق.

الخبز البدوي

ويقود الكتاب القارئ لرحلة عبر صحاري مصر للتعرف علي الخبز البدوي بأشكاله الشتي ما بين الفراشيح والمجردق والقابوري وخبز الصاج فضلا عن الفطائر والمقليات المصرية الخالصة، كل ذلك في إطار علمي متأدب جذاب شديد الاحترافية مع وصف تفصيلي مصور لكل خطوات الإعداد والتحضير. ثم يختتم المجلد بجزء مصور عن الأدوات التي تستخدم في عمليات الإعداد والتصنيع للخبز والمخبوزات، بالإضافة إلى خريطة مصورة مع ربط أنواع المخبوزات بجغرافيتها.

وأوضح المركز أن المجلد الأول تجربة متفردة ومزيج شهي ما بين وصفات طهي وتقدير للقيمة غذائية فضلا عن رصد مخاطر الاندثار و غيرها من المعلومات التي تجعل من هذا المجلد هدية قيمة تستحق الاقتناء ومحاولة مخلصة؛ للحفاظ على هويتنا المصرية الغذائية.

شارك في تحرير الموسوعة كل من الدكتور مجدي السيد الرئيس الأسبق لشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث وعضو اللجنة الوطنية للتغذية والدكتورة نهال سامح رمضان الباحثة بالمركز القومي للبحوث والحاصلة على درجة الدكتوراه في الصيدلة وعضو لجنة الثقافة العلمية بالمركز القومي للبحوث.

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن