أخبار عاجلة
ميسي يكشف موقفه من مواصلة اللعب حتى 40 عاماً -
تشكيل حكومة وحدة وطنية في جنوب السودان -

في ذكرى ميلاده.. صفاء عامر الذي تخلى عن منصة القضاء ليعرض قضايا الصعيد

يعتبر الكاتب والسيناريست محمد صفاء عامر، واحدا من رواد وكبار مؤلفي الدراما الصعيدية بالتليفزيون، ودئما ما حققت مسلسلاته نجاحا كبيرا وارتباطا لدى الجمهور في كافة أقطار الوطن العربي، فكانت تناقش أعماله المجتمع الصعيدي بكل أفكاره ومبادئه ومشاكله أيضا.

5e032d7828.jpg

ولد الكاتب محمد صفاء عامر، في مثل هذا اليوم، 22 يناير عام 1941، وبعد تخرجه في كلية الحقوق عمل بالسلك القضائي، حتى وصل مستشارا بمحكمة الإسكندرية، قبل أن يقدم استقالته ويتفرغ للكتابة، وفي ذكرى ميلاده تستعرض "الوطن"، أبرز 5 مسلسلات قام بتأليفها الكاتب محمد صفاء عامر.

ذئاب الجبل.. ملحمة الطمع في مواجهة الحب 

عام 1993، تم عرض مسلسل "ذئاب الجبل"، والذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا، وسرد قصة عائلة تدعى "هوارة" تلتزم بالعادات والتقاليد الصعيدية المتعصبة، تعيش في بلدة تسمى بهتون الجبل، وتبدأ الأحداث حينما يقرر الشيخ بدار كسر العادات المتعارف عليها ويقوم بتزويج ابنته إلى رجل غريب عن العائلة، ما يدفع شقيقها لأن يحاول قتلها في وجود شقيق للشيخ "بدار" يدعى "علوان" يطمع في ثورته، وتستمر الأحداث.

8ce297df27.jpg

المسلسل من بطولة "عبد الله غيث، حمدي غيث، أحمد عبدالعزيز، شريف منير وسماح أنور"، وكتب أغنياته الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي من إخراج مجدي أبو عميرة.

حلم الجنوبي.. رحلة اكتشاف مقبرة الإسكندر 

عام 1997، تم عرض مسلسل "حلم الجنوبي"، للفنان الكبير صلاح السعدني، وسرد المسلسل قصة مدرسة تاريخ يدعى "نصر وهدان"، يكتشف مكان مقبرة الإسكندر الأكبر في مدينة الإسكندرية، من خلال مخطوطة كانت في حوزة أحد تجار اﻵثار ويدعى عمران الجارحي، ليجد "نصر" نفسه مطاردًا منه حينما يسافر إلى الإسكندرية.

c939037ac9.jpg

شارك في بطولة المسلسل "حسن حسني، محمود الجندي، عبدالله فرغلي، جيهان فاضل ومحمود البزاوي"، ومن إخراج جمال عبدالحميد.

الضوء الشارد.. صراع العائلات بالصعيد 

في عام 1998، تم عرض مسلسل "الضوء الشارد"، للنجم الراحل ممدوح عبدالعليم، والذي تناول قضية  الصراع الطبقي القائم بين طبقة الإقطاعيين القدامى، والتي تتمثل في عائلة "العزايزة" وطبقة الأغنياء، والتي تتمثل في عائلة "السوالم"، الذين كانوا فيما مضى يعملون لدى "العزايزة"، ويلجأ كبير عائلة "السوالم" لطرق غير شرعية للحصول على المال ليستطيع منافسة "العزايزة" على عضوية مجلس الشعب الذي ظل حكرًا على "العزايزة" لسنوات.

9e5c675514.jpg

المسلسل من بطولة "منى زكي، يوسف شعبان، سميحة أيوب ومحمد رياض"، ومن إخراج مجدي أبو عميرة.

الفرار من الحب.. صراع العائلة بين المال والثأر 

عام 2000، تم عرض المسلسل التليفزيوني "الفرار من الحب"، والذي يناقش الحياة الاجتماعية بصعيد مصر، والصراع  القائم بين أفراد عائلة على امتلاك قطعة أرض لبيعها بثمن مرتفع، والمشاكل العائلية التي تحدث بينهم بسبب ذلك.

f34a6873fe.jpg

والمسلسل من بطولة "أثار الحكيم، كمال أبو رية، رياض الخولي، روجينا وعبير صبري" ومن إخراج مجدي أبو عميرة.

حدائق الشيطان.. الشر في مواجهة الحب 

عام 2006، تم عرض المسلسل التليفزيوني "حدائق الشيطان" من بطولة النجم السوري جمال سليمان، حيث يسرد قصة الصعيدي "مندور أبو الدهب"، والذي يعتبر بلدته قلعته الحصينة التي يمارس بها نشاطه في ترويج المخدرات وزراعة الحشيش، وجميع أهل البلدة يخافونه ويهابونه بسبب تهديده لهم من أعوانه الذين يحاصرون أهل البلدة، وتخويفهم بأن هناك ذئابا وأسودا خلف الجبل سوف تأكلهم لو اقتربت منه، لكنه وبكل ما يمتلكه من شر وجبروت يقع في غرام فتاة تدعى "قمر"، ابنة كبرى عائلات الصعيد، والتي تقرر أن تدخل في صراع معه لتستمر أحداث المسلسل.

0c7638354b.jpg

المسلسل من بطولة "سمية الخشاب، رياض الخولي، صلاح عبدالله وخيرية أحمد" ومن إخراج إسماعيل عبدالحافظ.

رحل عن عالمنا الكاتب والسيناريست محمد صفاء عامر، في 13 أغسطس عام 2013، عن عمر ناهز 72 عاما، بعدما ترك رصيدا فنيا قارب الـ50 عملا فنيا ما بين الدراما التليفزيونية والأفلام السينمائية.

هذا الخبر منقول ولا نتحمل أي مسئولية عن مدى صحة أو خطأ المعلومات الموجودة به

 

 

هذا الخبر منقول من الوطن