أخبار عاجلة

طقطوقة فرح دهب: طائر من الشرق

طقطوقة فرح دهب: طائر من الشرق
طقطوقة فرح دهب: طائر من الشرق

فى السفر والترحال والتنقل اعتاد البشر على الاستعداد فى التجهيز، ان كان السفر براً فيكون حسب وسيلة السفر، ان كانت سيارة خاصة او نقل او حنطور. وان كانت جوا، فاى من شركات السفر اصلح فى المعامله البشريه والمعامله الماليه. وهناك نوع آخر وهو السفر عبر البحار، فمن الطبيعي طبعا ان تكون عبر البحار.

فنجد ان المعظم منهمكا فى التجهيز فى العتاد، فى انجاز الاوراق المطلوبة، المدنيه والقانونيه حسب تعليمات الوزارات والمكاتب المعنيه المختصه حتى لاتكون هناك مخالفه اداريه.

ومن هنا يتباين فى لبيئه من هو فى مركز اجتمعى عالى وفى مستوى رفيع.

ففى الازمنه الغابرة كانت معظم وسائل السفر والترحال اما على ظهور لجمال والدابات كالعربات ذات الخيل. وطبعا كل هذه كانت تأخذ وقتا طويلا للوصول الى الهدف والمكان المنشود.

وفى هذه الازمنه لدينا العديد من هذه الوسائل وتستغرق ساعات قليله جداً. وتعبر عبور القارات وخلاف ذلك، وجد لانسان التكنولوجيا وسيله مهمة جد ومفيدة للغايه فى تقدم كل شئ على سطح وجه لارض وقريبا سنجد الترحال والتنقل والسفر بين كواكب الفضاء الخارجي ايضا. ومن الطبيعى ان التكلفه لاستعمالها الآن مرتفع جداً ومن النادر ان نجد من يقدر ماليا على شراء تذكرة الى الفضاء الخارجى.

ومن المستحسن والافضل ان يضع الانسان معظم اهتمامه وخلاصة عمله على هذه الكرة الارضيه لانها من الممكن ان تصبح جنة عدن الحقيقيه والمسألة اسهل منها لايوجد.

واول عمل سيقوم به الانسان الارضى ان يمنع اى شخص او فئه او جماعة من هؤلاء المرضى والمعتوهين من شن الحروب الفرديه ومن جهات عرفت بالارهاب والتخريب من الهجوم ومن تفجير القنابل والالغام البشريه. وكل يوم الان نسمع ونشاهد ونرى المجازر والمذابح التى تحدث من هؤلاء الشياطين اولاد الابالسه. اين هو الضمير الانسانى المحلى والعالمى؟؟؟

ان كل الدول العربيه فى الشرق الاوسط تعتبر صاحبة المسئوليه الاولى لوجود مثل هؤلاء المخالفين الاصول كلها، اصول الدين، اصول التربيه، اصول الانسانيه والكرامة واحترام المجتمع الدولى.

ان كل دولة عربيه ايضاً على مسئوليه اخرى مهمه جداً ايضاً الا وهى التعامل مع هذه الفئات بروح الاخوة والمساعدة فى المجالات الانسانيه والاجتماعيه لتركيز اعمالهم على رفع مستوى الحياة الاجتماعيه فى الوقت ومهما يكلف هذا المشروع فانه سيكون لمصلحة الجميع فى الوطن الواحد وسيعم على المجتمعات الاخرى. وهنا يصبح الارهابى وكل جماعات الارهاب، جماعات سلم وسلام وانتاجهم لصالح الاوطان. هنا نقضى على الافاعى والابالسه والشياطين وتستتب الامور ليس فى الوطن بل فى العالم اجمع.

وان على الساده سفراء الدول العربيه ان يبذلوا جل جهودهم للوقوف ضد الارهاب اى نوع من الارهاب واى جماعات ارهابيه لصالح الامة العربيه.

نسأل الله ان يرحمنا جميعا وينير قلوبنا لعمل الخير والصلاح. اللهم آمين.

 

فى الصميم

لقد امتدت ايادى ومعاول الارهابيين الى اكثر من دولة. وهنا نرى مايحدث فى اسبانيا. ان هذه ليست اعمال مخربين عاديين. انهم كالجيش مدربين على القيام بمثل هذه العمليات الانتحاريه. وان كان المجتمع الدولى يدين هؤلاء الافراد فقط فيكون فى خطأ جسيم لان المسئول الرئيسى لكل مايحدث جماعات الارهاب. وجماعات الارهاب تعمل داخل المجتمع والدول العربيه. ان المسئوليه على هذه الدول التى تحتوى وترعى هذه الجماعات والفئات.

فيجب اولا: على كل الدول العربيه اغلاق هذه الجماعات فى سجون ومحاكمتهم ومنع اى منح او مساعدات من افراد فى كل دوله سواء من مال او علم. ومنع اى من هذه الافراد ترك الوطن مهما كانت الاسباب.

ثانيا: على الدول العربيه اصدار اوامر الى سفرائها فى الخارج بمتابعة القوانين بحذافيرها ومراقبة الزائرين العرب الى الدول التى يمثلون دولهم فيها ومنع اى شخص مشبوه به من الاستمرار فى البقاء بل يعود الى الوطن حيث اتى او اذا كان صاحب سوابق وتاريخه بالانتماء الى مثل هذه الجماعات باعادتهم الى اوطانهم وعلى الدول العربيه منح سفرائها الحق فى التحقيق مع اى شخص من وطنه مهما كان مركزه الاجتماعى. الوقاية خير من العلاج.

 

كلمة سكرتير التحرير

ان التخريب انواعه متعدده منها المادى الاجتماعى، المعنوى، الدينى، العلمى، القانونى الفلسفى، الغير منطقى، الصحى، والضمير والصدر ذو الخلق الضيق. كلها ممكن تخريبها وطبعا لكا منها دراسات متخصصه تجعل من الارهابى خبير فى كل أو اى جزء منها ولكن مازالت تحمل هذه الصفه: التخريب.

وقد تختلف العلميات فى التنفيذ ولكنها تحمل نفس الصفه (التخريب) ومنه تنشق وتزداد وتسمى (الارهاب).

ونأخذ حادثه قطار بورسعيد/ اسكندريه الذى راح ضحيته موتى ومصابين. انه تخريب مادى/بشرى انه نوع غير مباشر فى شكل خطأ، ولكن انه تخريب وهدفه تدمير وتخريب وارهاب. ولو هذه الجماعات اغلقت واعتقل زعمائها وافرادها ترتاح تماما بعدها الدول من الارهاب.

اذاً لابد من اتخاذ الاجراءات هذه بسرعه والاهتمام بالتحقيق العاجل واصدار الاحكام المناسبه حسب القوانين المحليه والدوليه ايضا مع اصدار اقصى العقوبات. وان لم تقدر المحاكم المحليه فلابد تحويلها الى محكمة العدل الدولية.

 

لحظه من فضلك

اننا على مسرح من نوع جديد تمر به الاداره الامريكيه. فنرى ان الرئيس ترامب يعمل جاهدا لاعادة ادارة البيت الابيض مع اجراء تغيير شامل جذرى مفيد ليس لمدة رئاسته بل للمستقبل ايضا.

فان التعديل ان كان ضروريا فلابد ان يؤخذ لان فى التعديل والتغيير واعادة النظر وتغيير الاداريين يفيد كثيرا فى الاجراءات والمعاملات اليومية، السياسيه والتجاريه الداخليه والخارجيه التى تفيد البلاد والدول المتعامله معها على السواء.

فان تغيير ادارة باخرى لايدل على فشل او اهمال بل هو لمصلحة الدولة وشعبها حفاظا على الكرامة والمجد التى تحوزه.

انه تغيير للأصلح.

انها الديموقراطية.