أخبار عاجلة
أحمد فلوكس يعود لزوجته الأولى أم ابنه الوحيد -
اجاي يحرز الهدف الثالث للأهلى فى مرمى نادي مصر -
حصاد الرياضة المصرية اليوم الأربعاء 23/9/2020 -

د. ماري ملاك تكتب: يا عزيزى كلنا مجانين (اضطرابات النوم "الارق-المشي اثناء النوم")

د. ماري ملاك تكتب: يا عزيزى كلنا مجانين (اضطرابات النوم "الارق-المشي اثناء النوم")
د. ماري ملاك تكتب: يا عزيزى كلنا مجانين (اضطرابات النوم "الارق-المشي اثناء النوم")

لقد صارت اضطرابات النوم من المشاكل المزعجة للأفراد ؛ لأنها تحرمهم من النوم الهادئ الهانئ العميق ، فيكون نومهم مذبذاً ، ينامون نوماً خفيفاً . فالاضطرابات مشاكل في النوم ، تحرم الفرد من النوم الجيد ، و مع ارتفاع معدلات الأرق و التوتر بين الناس في هذه الفترة زادت مشاكل اضطرابات النوم ومما لاشك فيه ان النوم يمر بمراحل متعددة هى(شعور الشخص بالنعاس- شعور الشخص بالنوم الخفيف-مرحلة النوم العميق- اخيرا مرحلة النوم بحركات العين السريعة.) ومن بين الاضطرابات الشائعة للنوم (الارق- المشي اثناء النوم)

اضطراب الارق اثناء النوم

الأرق  هو قلة النوم أو بمفهوم آخر هو صعوبة النوم ، فقد يجد الشخص صعوبة فى البدء فى النوم و هذا يُسمى أرق الدخول في النوم ، أو تكون الصعوبة فى أن يستمر الشخص فى نوم متصل أثناء الليل فهو كثيراً ما يستيقظ من نومه و يجد صعوبة فى العودة إلى النوم مرة أخرى ، و قد تكون المشكلة هى أن الشخص يستيقظ مبكراً  دون أن يصل إلى القدر المشبع من النوم و هذا النوع من الأرق مميز لمرضى الإكتئاب و يُسمى أرق آخر الليل أو الأرق ما بين ذلك وهو النوم المتقطع. إن الأرق يؤدي إلى انخفاض كبير في جودة الحياة، فهو قادر على أن يسبب مضاعفات جسدية، نفسية، سلوكية. فالمصابون بالأرق دائما مرهقون، ومتضايقون ومعكري المزاج وعصبيين ومتوترين كما يشكل ألم الرأس وانعدام الصفاء الذهني وكذا النقص في التركيز وفي العطاء والتفاعل مع الآخرين.

ومن آثار قلة النوم هي عدم القدرة على الانضباط والالتزام في المواعيد والمسؤوليات الملقاة على عاتقنا، وبالتالي هذا ينعكس على مصداقيتنا ومكانتنا داخل محيطنا. قد تكون أسباب ظهور الأرق بالنسبة للشخص ظروفا نفسية مثل الاكتئاب والقلق أو حالات الصدمة النفسية أو الجسدية.

فالمصابون بالأرق يعانون من واحد أو مزيج من عدة عناصر، والنتيجة في المحصلة هي التعب اليومي والأثر الخطير على الأداء اليومي ويزداد معدل الإصابة بالأرق مع التقدم في السن، ليصل إلى نسب عالية جدا لدى كبار السن

 كما انه يكون ناتج عن بعض الامراض النفسية مثل:

الإكتئاب: و مريض الإكتئاب تكون مشكلته أنه يستيقظ من النوم فى وقت مبكر جداً دون أن يحصل على فترة كافية من النوم ربما تكون ساعة أو ساعاتين.

  • الفصام: و مريض الفصام قد يحدث معه الارق بأنواعه الثلاثة ، فمثلاً المريض الذى يسمع أصوات تهدده بالقتل ، فإنه لا ينام خوفاً من أن يُقتل و كذلك الشخص الذى يشعر بأنه مراقب فإنه قد يترك النوم بسبب هذه المراقبة ، فلقد قابلت ذات يوم مريضة فصام ، كانت تعتقد أن جارها يراقبها بكاميرات و هرباً من هذه المراقبة فكانت ترفض الأكل والنوم.
  • القلق و التوتر: و القلق أيضاً قد يؤثر على نوم الإنسان بالأخص الدخول فى النوم، فإن مريض القلق لا يستطيع أن ينام بسهولة، و قد يستيقظ كثيراً أثناء النوم.
  • الهلع:  او  الفزع أيضاً يؤدى إلى الأرق.
  • نوبة الهوس: فمريض الهوس يكون كثير الحركة، كثير الكلام، قليل النوم وأحيانًا لا ينام مطلقًا عدة أيام.
  • الإضطرابات النفسية التى تحدث بعد الحوادث الشديدة: و فى هذه الإضطرابات كثيراً ما يستيقظ الشخص أثناء النوم على أحلام مخيفة و مفزعة.

سلوكيات تساعدك على النوم بدون ارق.

  • تجنب الشاى و القهوة و المنبهات فى المساء.
  • تجنب الوجبات الثقيلة فى المساء ولا بأس بالعشاء الخفيف مع المحافظة على التغذية الجيدة و الأكل فى مواعيد منتظمة خلال اليوم.
  • تجنب الرياضات العنيفة قبل النوم مع العلم بأن الرياضة الخفيفة فى المساء مثل المشى من 20 – 30 دقيقة قد يكون مفيداً جداً.
  • احرص على أن تأخذ حمامًا ساخنًا قبل النوم.
  • اجعل الجو المحيط بك مهيئاً للنوم و ذلك بتعديل الأشياء التى تزعجك مثل النور الساطع و الصوت المرتفع.
  • التدريب على تمرينات التأمل فهذا مفيد جداً خصوصاً فى الأفراد القلقين.
  • تجنب المشاجرات والتفكير فى الأشياء التى من شأنها أن تجعلك قلقاً و تشغل انتباهك.
  • لا تذهب إلى الفراش إلا عند الحاجة إلى النوم.
  • إذا ذهبت إلى فراشك و وجدت نفسك لا تستطيع النوم فعليك مغادرة الفراش فوراً.
  • الفراش إنما أُعد للنوم فقط فلا تستخدمه فى أعمال أخرى.
  • اجعل الفراش مُريحاً لا يابساً جداً و لا ليناً جداً فإن خير الأمور الوسط.
  • اجعل درجة حرارة الغرفة ملائمة لا شديدة البرودة و لا الحرارة.
  • تناول كوب دافىء من اللبن قبل النوم لأن اللبن يحتوى على التريبتوفان و هى مادة طبيعية تساعد على النوم.
  • و أخيراً أقول لك اجعل قلبك صافياً طاهراً لا تحمل فيه حقداً أو غلاً على أحد فإن الحقد يقتل صاحبه.
  • المشي اثناء النوم

 أثبتت التقارير الطبية أن 18% من الناس يعانون من المشى أثناء النوم، كما أنه منتشر عند الأطفال أكثر من الكبار(4-8)سنوات.. وعند الأولاد أكثر من البنات، ويبدو أن العامل الوراثى له دور فى المشى أثناء النوم، فاحتمال مشى الأطفال أثناء النوم يتزايد إذا كان الوالدان أو إحداهما قد أصيبا بهذا الداء وإذا بدأ الطفل المشى أثناء النوم فى سن التاسعة من عمره أو بعد ذلك، فغالبا يستمر بعد ذلك .إن المشى أثناء النوم هو سلسلة معقدة من التصرفات تبدأ خلال مراحل النوم العميق وينتج عنها المشى أثناء النوم، وعادة ما يحدث ذلك فى الثلث الأول من الليل حيث يكون الدماغ (المخ) أثناء هذه العملية نصف نائم ونصف واع ويمكن خلال الظاهرة أن يقوم المصاب ببعض المهام السهلة مثل تجنب بعض العوائق التى قد تصادفه وهو  ماشي لكنه عرضه للخطر، فمثلاً قد يقع المصاب على السلم أو أنه يخلط ما بين النافذة والباب مما ينتج عنه بعض الاصابات الشديدة قد يكون المشى أثناء النوم رسالة من المريض إلى من حوله (أنقذوني، ارحموني، أنا زعلان، أنا متضايق، خليني أروح لأمي، سيبوني في حالي، سامحوني على اللي عملته، شوفوا أنا تعبان أد إيه لو ماسامحتونيش، اللي عملته كان غصب عني زى ما أنا بأمشي دلوقتي غصب عني.

 

  •  ومن الاسباب التى تؤدى إلى الإصابة بهذه الحالة (المشى أثناء النوم) منها شعور المريض بانه مهمل!! ولذلك يسعى إلى لفت الانتباه له، وقيل إن هذه الحالة ترجع إلى وجود أفكار لا تجد الفرصة للتعبير عن نفسها فى شكل شعورى فتسيطر على النائم أثناء النوم وتجبره على القيام بها كأن يقوم الطفل ويقتحم غرفة نوم أمه وأبيه إذا كان يشعر بالغيرة من والده وفقا لما تقوله عقدة أوديب أى تعلق الطفل الذكر عاطفيا بأمه والرغبة فى إبعاد الأب الذى ينافسه فى علاقته بها عاطفيا، وبعد أن يقتحم الغرفة يشعر بالارتياح.
    وهذا العرض يصيب جميع الأعمار ولكن يكثر انتشاره بين الذكور أكثر من الإناث وخاصة فى سن المراهقة، ففى هذه الحالة تعبير حركى عن المشاعر والرغبات المكبوتة والتعبير عن التوترو القلق.

وينبغي توجيه الطفل الذي يسير اثناء نومه بلطف نحو العودة إلى فراشه.

وبرغم أن الناس يميلون إلى المشي اثناء النوم أثناء فترة القلق أو الارهاق، إلا أن هناك إرتباطآ طفيفآ بين المشي اثناء النوم وبين المشكلات النفسية.

  • فإذا إستمرت الحالة إلى ما بعد البلوغ، فإنه ينبغي على السائر أثناء النوم أن يخضع لتقييم الطبيب لتحديد ما إذا كان المشي اثناء النوم يحدث نتيجة لصرع اثناء الليل أو نتيجة لتفاعل مع احد الادوية أو الضغوط الزائدة

العلاج :

  • بعض المرضى قاموا بوضع دلو من الماء بجوار السرير كى تسقط قدمه فى الماء عندما ينهض من الفراش و بالتالى يستيقظ من النوم ، و لكن المفاجأة أنه استطاعوا أن يتفادوا هذا الدلو الموضوع بجوار الفراش و يُكملوا رحلتهم أثناء النوم.
  • ينبغى شرح المرض لأهل المريض بل للمريض نفسه كى يفهموا أنه ليس بالشىء الخطير و أنه يختفى تدريجياً مع التقدم فى العمر ، و تعليمهم كيف يتعاملون معه

عادة لا يوجد علاج محدد يلجأ إلي لمنع حدوث هذا الاضطراب إلا أنه تستخدم المهدئات فى (بعض الحالات) والتى لها مفعول قصير للمساعدة فى تقليل نوبات المشى أثناء النوم.
ولكن هناك بعض إجراءات الأمان الوقائية وهى ضرورية جدا لمنع التعرض لأية إصابات