رؤى مسعود جوني تكتب: لماذا يعتبر التواصل الأسلوب الأمثل للتعامل مع أبنائكم؟

رؤى مسعود جوني تكتب: لماذا يعتبر التواصل الأسلوب الأمثل للتعامل مع أبنائكم؟
رؤى مسعود جوني تكتب: لماذا يعتبر التواصل الأسلوب الأمثل للتعامل مع أبنائكم؟

إن أي  عمل في الوجود يتضمن  خطوات من التخطيط والتفكير والجهد ويحتاج الوقت  الكافي لإنجاز النتيجة المرجوة ، فكيف إن كان هذا العمل هو بناء إنسان وصقل صفاته الجسدية والنفسية والعقلية والسلوكية، نعم إنه عملكم كآباء أو أمهات أصعب عمل وأمتع عمل في ذات الوقت، ولكي تحققوا النتيجة المرجوة :

حافظوا على التواصل مع أطفالكم

لأن التواصل قد يلعب دورًا كبيراً،ليس فقط في سنوات التأسيس، بل حتى في سنوات المراهقة والبلوغ لطفلكم، لأن ذلك يؤدي إلى:

• نتائج أفضل في تنمية القدرات والمواهب.

• يحل الكثير من مشاكل سوء الفهم بينكم وبينهم.

• كلما تحدثتم مع أطفالكم،كلما أصبحوا أكثر انفتاحًا معكم. وتعرفتم اكثر على أنشطتهم اليومية.

 

كيف يتم ذلك؟

-اقضوا وقتاً كبيراً مع أطفالكم، انخرطوا في حياتهم، وهواياتهم، صادقوهم واعرفوا تفاصيل حياتهم التي تسرهم والتي تزعجهم، تحققوا من رؤيتهم للمستقبل، وصححوا مساراتهم وكونوا دليلهم نحو تحقيق ما يرغبون به، بدل اتخاذهم لطرق جانبية قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة على سلوكهم ومستقبلهم.

-ساعدوا أطفالكم على الإمساك بطرف الخيط الذي يجعلهم سعداء فيما يقومون به من جهة وطريقة كي يبنوا انفسهم من جهة أخرى ،ويحبّونالمرح.

-اخلقوا لهم الظروف لتطوير شخصياتهم الخاصة والتعلم من تجاربهم.

 

في النهاية:

لا يمكنكم أن تكونوا آباء او أمهات فعالين إذا لم تقوموا بمسؤولياتكم، و تطوير علاقة ودية مع أطفالكم وقضاء و قت ممتع معهم لمساعدتهم في حياتهم، هذه الإستراتيجية ستكون فعالة للغاية و على المدى الطويل.

إن الحياة بجملها قصيرة، فكيف إذا ستكون مراحل نمو أطفالكم ؟ لذلك  لا تفوتوا أي فرصة كي تكونوا بجانب أبنائكم وتسيروا معهم بكل مراحل حياتهم وتفاصيلها، وستبقى كل هذه الأمور مترسبة داخل نفوسهم عندما يكبرون.