أخبار عاجلة

مونديال الأدب 2022.. الأرجنتين VS السعودية.. تخيلات بورخيس تواجه واقع منيف

تنطلق الآن خامس مباريات كأس العالم 2022، بين منتخى الأرجنتين والسعودية، وبالتزامن معه تنطلق خامس فعاليات مونديال الأدب 2022، للتعريف بواحدة من أشهر أعمال الكاتب الأرجنتينى خورخى لويس بورخيس، الذى يعد واحدا من أشهر كتاب القرن العشرين، وهى المجموعة القصصية "تخيلات"، وفى المقابل نتعرف على واقع الكاتب السعودي عبد الرحمن منيف، الذى يعد واحداً من أهم الكتاب والروائيين العرب خلال القرن العشرين، وأشهر رواة سيرة الجزيرة العربية المعاصرة، وأحد أعمدة السرد العربي البارزة في العصر الحديث.

 

تخيلات خورخى لويس بورخيس
 

"تخيلات" تعد من أهم القصص التى صنعت شهرة خورخى لويس بورخيس وبوأته تلك المكانة الرفيعة في عالم الأدب، حيث يقول الكاتب والناقد الدكتور أحمد إبراهيم الشريف: إن بورخيس هنا يتأمل، ويسائل ويغرز مسباره عميقاً في معنى الزمن والواقع والفكر، معيداً تشكيل العالم عبر رؤياه هو، الفنان والحالم والمفكر، متجاوزاً مظاهر الأشياء التي كان يؤمن أن مهمة الأدب تنحصر في تعريتها، والقبض على جواهره.

وتعد "تخيلات"‏ هي المجموعة الأكثر شعبية من القصص القصيرة تم إصدارها بين عامي 1941 و1956. نُشرت الترجمة الإنجليزية في عام 1962، رفع الكتاب بورخيس إلى الشهرة الأدبية في جميع أنحاء العالم في الستينيات، كما شهرته العديد من القصص منها "الدنو من المعتصم".

تخيلات خورخى لويس بورخيس
تخيلات خورخى لويس بورخيس

 

في عام 1941، تم نشر المجموعة الثانية من خيالات، احتوت على ثمانية قصص، في عام 1944، تمت إضافة قسم جديد بعنوان الحيل، يحتوي على ستة قصص، أعطيت هذه القصص لقب تخيلات، أضاف بورخيس ثلاث قصص أخرى إلى قسم الحيل في طبعة 1956.

وبورخيس كاتب وشاعر وناقد أرجنتينى يعتبر من أبرز كتاب القرن العشرين، ولد فى 23 أغسطس من عام 1899م  وكان والده خورخى محاميًا وأستاذًا لعلم النفس، وكان مصدرًا للإلهام الأدبى، أما والدته ليونور أسيفيدو سواريز فقد تعلمت الإنجليزية من زوجها وعملت مترجمة.

وبدأ بورخيس مشواره الأدبى ككاتب فى عام 1921 م، حيث نشر قصائد ومقالات فى مجلات أدبية، كانت أولى مجموعاته الشعرية تحت عنوان حماس بوينس آيرس فى عام 1923 م، وظهرت أول مجموعة قصصية له "حدائق الممرات المتشعبة" فى عام 1941 م،  رحل عن عالمنا فى 14 يونيو 1986م عن عمر ناهز 86 عامًا، بسبب سرطان الكبد.

 

واقع عبد الرحمن منيف
 

من الروايات العربية الشهيرة رواية "مدن الملح" للكاتب العربى الكبير عبد الرحمن منيف (1933- 2004) وهى خماسية شهيرة  تصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التى حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب اكتشاف النفط، وتضم خمس روايات نتعرف عليها معا.

مدن الملح  رواية التيه
مدن الملح رواية التيه

 

رواية التيه
 

يتناول الجزء الأول بداية ظهور النفط فى الجزيرة العربية من خلال سكانها وظهور شخصية متعب الهذال الرافضة كتعبير عن الموقف العفوى لأصحاب الأرض مما أجبر السلطة على استعمال العنف. يصف هذا الجزء بالتفصيل بناء المدن الجديدة، حران كانت النموذج، والتغيرات القاسية والعاصفة على المستوى المكانى وخاصة الإنسانى.

مدن الملح  رواية الأخدود
مدن الملح رواية الأخدود

 

 رواية الأخدود
 

 فى الجزء الثانى من خماسية "مدن الملح" ينتقل عبد الرحمن منيف إلى تصوير أهل السلطة والسياسة فى الصحراء التى تتحول إلى حقل بترولي. نقطة البداية كانت انتقال الحكم من السلطان خربيط إلى ابنه خزعل الذى يمنح كل التسهيلات إلى الأمريكان لتحقيق مخططاتهم.

الشخصية الرئيسية فى رواية الأخدود هو مستشار السلطان الجديد صبحى المحملجى الملقب بالحكيم وهو من أصل لبنانى جاء إلى حران أولا كطبيب ثم ينتقل إلى العاصمة موران بحس مغامر ليرتقى إلى أكبر المناصب ويبسط نفوذه.

وفى هذا الجزء تزداد وتيرة التحولات حدة وسرعة بحيث لا يستطيع أحد أن يتنبأ بما ستؤول اليه الأمور. ينتهى هذا الجزء فى لحظة انقلاب فنر على اخيه حين كان خارج موران.

مدن الملح رواية تقاسيم الليل والنهار
مدن الملح رواية تقاسيم الليل والنهار

 

رواية تقاسيم الليل والنهار
 

فى الجزء الثالث من خماسية مدن الملح يعود عبد الرحمن منيف إلى الجزء الثالث، إلى جذور العائلة الحاكمة، إلى سنوات التصارع القبائلى التى تتوج خربيط كأهم حاكم فى المنطقة فى اللحظة التى يقتحم فيها الغرب الصحراء فيجد فى تحالفه مع خربيط وسيلة لامتلاك الثروة التى كان يبحث عنها ويستغل السلطان ذلك الظرف للهيمنة على كل ما يمكن أن تطاله يده ويعود هذا الجزء إلى نشأة كل من خزعل وفنر.

مدن الملح رواية المنبت
مدن الملح رواية المنبت

 

رواية المنبت
 

فى رواية المنبت وهى الجزء الرابع من خماسية مدن الملح يستعرض عبد الرحمن منيف حال السلطان المخلوع "خزعل" بعد أن أطاح به أخوه الأمير "فنر" خلال زيارة إلى ألمانيا. هذا الإنقلاب الذى شارك فيه رجال زرعهم مستشار السلطان المخلوع "الحكيم صبحى المحملجي" أثر على العلاقات الودية بين خزعل والحكيم التى توجت بزفاف السلطان من ابنة الحكيم الوحيدة.

رواية بادية الظلمات
رواية بادية الظلمات

 

رواية بادية الظلمات
 

وفى الجزء الخامس، وهو رواية بادية الظلمات، يعود عبد الرحمن منيف لرصد حالة الناس فى ظل هذه المتغيرات حيث لا تبقى العادات هى نفسها ولا حتى الأمكنة ويتغير حتى شكل الانتماء والهوية. فى هذا الجزء الأخير يصبح اسم الأرض بالدولة الهديبية ويصبح فنر شخصية أسطورية لكنه ينتهى بالاغتيال من خاصته.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع