أخبار عاجلة

"الأمراض النفسجسدية" كتاب جديد يناقش أمراض القلق والاكتئاب

صدر حديثاً عن سلسلة "كتاب اليوم" كتاب جديد بعنوان "الأمراض النفسجسدية" تأليف طاهر شلتوت أستاذ الأمراض النفسية والعصبية .

وفى هذا الكتاب يقدم شلتوت "روشتة طبية "حول الأمراض النفسجسدية وتشخيصها وكيفية التعامل معها، مثل القلق والإكتئاب وغيرهما من الأمراض التى تصيب المرضى، وتحوير شكواهم والتعبير عنها عن طريق شكاوى جسدية بدلاً من التعبير عن مشكالهم النفسية .

ويرى هؤلاء المرضى أن تعاطف وإهتمام المحيطين بهم وحتى الأطباء بشكوى المريض الجسدية يلقى مزيداً من الإهتمام عن الشكاوى النفسية، وهذا السلوك بالطبع من الأسباب الهامة التى تغذى من ظهور الأعراض النفسجسدية .

يتناول الكتاب العديد من الفصول الهامة منها، كيف نشخص الأمراض النفسجسدية؟، الهيسيتريا والسحر والجن، الإضطرابات الجنسية، أشيع الأمراض النفسجسدية، كما يتناول الفصل الأخير من الكتاب قصص واقعية عن الأمراض النفسجسدية .

يشار إلى أن الدكتور طاهر شلتوت استشاري أول الطب النفسي، وعاد إلى مصر بعد 30 عاما من الخبرة في بلدان العالم، وعضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة وايل كورنيل بالولايات المتحدة، وحاصل على الدكتوراه في الطب النفسي من جامعة الأزهر، وجامعة لويفيل بالولايات المتحدة.

والأمراض النفسجسدية هي الأمراض التي يشكو فيها المريض من أعراض جسمانية، ولكن السبب الحقيقي ورائها هو نفسي وليس عضويا، فالجسد والنفس يشكلان وحدة متكاملة داخل جسم الإنسان ويؤثر كل منهما على الآخر، ما يسبب ظهور تغييرات وأعراض جسدية عديدة بسبب مرض نفسي ما عن اضطراب نفسي يؤدي الى حدوث خلل وظيفي في أحد أعضاء الجسم.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع