أخبار عاجلة

كيف عاشت مدينة دندى الاسكتلندية العصر الجليدى؟.. فيديو وصور

كشف تصور مذهل عما كانت ستبدو عليه مدينة دندي الاسكتلندية منذ حوالي 20000 عام ، عندما كانت المناظر الطبيعية مغطاة بطبقة جليدية بسمك 0.6 ميل امتدت على اسكتلندا وجزء كبير من بحر الشمال.

 

وتم طرح العرض البصرى الذى يقابل مشهد المدينة الحديث مع مقطع عرضي للكتلة الجليدية الهائلة من العصر الجليدي في فيديو جرى تصويره بواسطة عالم الجليد ماكس فان ويك دي فريس من جامعة مينيسوتا وخبير التصميم كيران دنكان من جامعة دندي عندما أصبح الأول عالقًا بشكل غير متوقع في اسكتلندا أثناء الإغلاق جراء إجراءات مكافحة كورونا.

47997769-9997211-An_incredible_visualisation_has_revealed_what_the_city_of_Dundee-a-199_1631797548002
الصورة من فيديو افتراضى لمدينة دندى الاسكتلندية فى العصر الجليدى

 

وقال فان ويك دي فريس إنه زار صديقته التي تتخذ من دندي مقراً لها في مارس الماضي عندما دخلت كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة في حالة إغلاق لمكافحة انتشار فيروس كورونا ، وأصبح فضوليًا بشأن التاريخ الجيولوجي لمنزله الجديد المؤقت.

وأضاف:" كنت في رحلة ميدانية للمساعدة في إنشاء محطات أرصاد جوية في باتاجونيا حيث بدأ COVID-19 في الانتشار في جميع أنحاء العالم ، لذا فقد علقت قليلاً ولم أتمكن من العودة إلى الولايات المتحدة".

 

وتابع:"عندما لم يُسمح لنا بمغادرة منطقتنا المحلية أثناء الإغلاق، أمضيت أنا وصديقي المصمم كيران دنكان الكثير من الوقت في استكشاف دندي والمنطقة الصغيرة التي يمكن أن نزورها لممارسة الرياضة، وهذا جعلني أفكر في هذه المناظر الطبيعية الجميلة وكيف تشكلت بفعل الجليد المتدفق".

وأضاف  لديلى ميل البريطانية :كنت أعمل عن بُعد [على مسافة 3600 ميل] لذلك اعتقدت أن هذه ستكون فرصة للعمل في بيئتي المباشرة ، لاكتشف المزيد حول كيف أصبح الأمر على ما هو عليه وأعيد إنشاؤه لأكشف كيف كان يبدو قبل 20000 عام".

 

47998905-9997211-image-a-145_1631795976435

مدينة دندى على الخريطة

 

وتابع:"لقد درست عددًا من الأوراق القديمة باستخدام البيانات المحلية ونماذج الجليد لحساب كيف سيكون شكل هذا النهر الجليدي الضخم.. واطلعت على صور الأقمار الصناعية للأنهار الجليدية التي لا تزال موجودة في جرينلاند للحصول على فكرة عما قد تبدو عليه في اسكتلندا".

 

وسعياً لجعل نتائج بحثه أكثر سهولة، تعاون دى فراىز مع كيران دنكان لإنشاء التصور باستخدام تمويل المشاركة العامة من الجمعية البريطانية للجيومورفولوجيا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع