أخبار عاجلة

إعلان الفائز بجائزة البوكر العربية بدورتها الـ14 أون لاين.. اعرف الموعد

إعلان الفائز بجائزة البوكر العربية بدورتها الـ14 أون لاين.. اعرف الموعد
إعلان الفائز بجائزة البوكر العربية بدورتها الـ14 أون لاين.. اعرف الموعد

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر عن موعد الإعلان عن الرواية الفائزة، للدورة الرابعة عشر لعام 2021، ومن المقرر أن تعلن الجائزة اسم الكاتب والرواية الفائزين إلكترونياً يوم الثلاثاء 25 مايو، فى تمام الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت أبو ظبى.

وسيجرى الإعلان إلكترونياً من خلال صفحة الجائزة على فيس بوك، أو عبر قناة يوتيوب الخاصة بالجائزة، ويشارك خلال الفعالية ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة، وشوقى بزيع، رئيس لجنة التحكيم.

بعد الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة سيعقد مؤتمر صحفى افتراضى، يشارك فيه الفائز / الفائزة بجائزة العام 2021، وذلك فى تمام الساعة 1:45 ظهراً بتوقيت أبو ظبى.

وشملت القائمة القصيرة للبوكر هذا العام روايات (دفاتر الوراق) للأردنى جلال برجس و(الاشتياق إلى الجارة) للتونسى الحبيب السالمى و(الملف 42) للمغربى عبد المجيد سباطة و(عين حمورابي) للجزائرى عبد اللطيف ولد عبد الله و(نازلة دار الأكابر) للتونسية أميرة غنيم و(وشم الطائر) للعراقية دنيا ميخائيل.

وكانت الجائزة قد تلقت فى دورتها الرابعة عشرة 121 عملا روائيا من 13 دولة قبل أن تعلن لجنة تحكيم القائمة الطويلة بداية هذا الشهر وضمت 16 عملا، وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الشاعر والكاتب اللبنانى شوقى بزيع وعضوية كل من المترجمة اللبنانية صفاء جبران والمترجم المغربى محمد آيت حنا والكاتب اليمنى على المقرى والإعلامية الإماراتية عائشة سلطان.

تأسست الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2007 وترعاها (مؤسسة جائزة البوكر) فى لندن وتمولها دائرة الثقافة والسياحة فى أبوظبي، تُمنح الجائزة فى مجال الرواية حصرًا، ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة. وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لكل رواية من الروايات الستة ضمن القائمة القصيرة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع