أخبار عاجلة
رئيس شركة أبل يرفض التعليق على مشروع "Apple Car" -

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن فوائد استخدام الغاز الطبيعى بديلا للبنزين والسولار

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن فوائد استخدام الغاز الطبيعى بديلا للبنزين والسولار
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن فوائد استخدام الغاز الطبيعى بديلا للبنزين والسولار

تسعى وزارة التجارة والصناعة تنفيذ استراتيجية الدولة لاستخدام الغاز الطبيعى بديلا للوقود من البنزين والسولار وإحلال السيارات للعمل به خلال الفترة المقبلة وفي السطور المقبلة سنجيب عن أهم الأسئلة الشائعة حول هذه الاستراتيجية.

س : من المسئول عن مشروع إحلال السيارات وكيفية تنفيذه ؟ 

ج : تعتبر وزارة التجارة والصناعة هى المسئولة عن ملف الإحلال بالتعاون مع الوزارات المعنية بالحكومة،  وقامت بإعداد دراسة أكدت أن استخدام الغاز الطبيعى يوفر نحو 50% من تكلفة الوقود من البنزين والسولار.

س : ما أهم فوائد إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بديلا للبنزين والسولار؟ 

ج:  توفير دخل أفضل لسائقى السيارات الأجرة والميكروباص، وتعميق صناعة السيارات والصناعات المغذية، بالإضافة إلى استغلال البنية التحتية الحديثة والطرق الجديدة، وكذلك رفع مستوى معيشة المواطن . 

س: ما الفوائد التى تعود على الدولة من هذا المشروع؟ 

ج:  خفض تكاليف دعم المواد البترولية فى الموازنة العامة للدولة، وتقليل معدل التلوث والحفاظ على البيئة، والاستفادة من الاكتشافات الحديثة من الغاز الطبيعى، بالاضافة إلى خفض تكلفة استيراد السولار.  


س : من المسئول عن تمويل مشروع إحلال السيارت؟ 

ج : أعلنت وزارة التجارة والصناعة تولى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تمويل تحويل إجمالى عدد المركبات المستهدفة . 

س : كم عدد المركبات المستهدف تحويلها؟ وتكاليف تحويلها؟ 

ج: من المستهدف تحويل عدد 150 ألف  سيارة خلال 3 سنوات تنتهى 2023 بتكلفة تحويل تقدر 1.2 مليار جنيه، كما تم الاتفاق على تحويل عدد 50- 75 ألف سيارة سنويا بتكلفة قدرها 400-600 مليون جنيه. 


س : هل هناك سيارات تعمل بالوقود المزدوج غاز وبنزين؟ 

ج: تم تحويل حوالى 47 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج غاز / بنزين يإجمالى تمويل 252 مليون جنيه، ساعدت على توفير 47 ألف فرصة عمل.  


س : ما هى نسبة التمويل الذى يقدمها جهاز المشروعات ؟ 

ج : من المقرر أن يقدم الجهاز دعما مؤسسيا للبرنامج  بقيمة 2% من قيمة التمويل لتغطية بند الدعاية والإعلان وتدريب المستفيدين للتعامل مع السيارات المحولة بالغاز الطبيعى، وتم الموافقة على ضخ الجهاز 200 مليون جنية بضخ مناصفة بين شركتى كارجاس وغازتك لتحويل 25 ألف مركبة.  

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع