بوابة صوت بلادى بأمريكا

من الحزام الأسود فى الكاراتية إلى إجادة الاستماع والعمل تحت ضغط .. تعرف على طرائف السير الذاتية فى حكومة تونس .. مؤهلات الوزراء تثير سخرية النواب .. والبرلمان يتساءل: هل هذه حكومة حرب ؟


كتبت آمال رسلان

أسبوع انقضى على منح البرلمان التونسى الثقة لحكومة يوسف الشاهد التى أطلق عليها "حكومة حرب" ولم يُسمع لمعاركها أى صدى، هذا الأسبوع الأول لعمل الحكومة العاشرة فى تونس منذ ثورة 2011 الذى مر فى صمت إلا من صوت سخرية رواد مواقع التواصل الإجتماعى الذين استعرضوا “c.v”  الوزراء الجدد التى عرضها رئيس الحكومة خلال جلسة منح الثقة.

 

فرئيس الوزراء التونسى الذى وقف منذ أسبوع أمام مجلس النواب يلقى خطاب الحكومة الجديدة بعد أن قام بتوزيع السيرة الذاتية للوزراء على البرلمان لم يكن يتوقع أن ما تضمنته هذه الأوراق سيكون مادة للسخرية من حكومته، وقال البعض أن الشاهد قال فى كلمته أن تلك الحكومة "ستكون فى الفترة القادمة بمثابة حكومة حرب وستواصل خوض المعارك بالحرب على الارهاب والفساد والحرب من اجل التنمية ضد البطالة"، فى حين أن سيرهم الذاتية تحتوى على صفات ومفردات لا يجب أن تكون فى مؤهلات "وزراء الحرب".

 

ورصدت صحيفة الشروق التونسية أبرز الصفات التى تضمنها “c.v” الوزراء الجدد وأثارت سخرية التونسيين، حيث أشارت فى تقرير لها الى أنه ارتباطا بمضمون الفصل 144 من النظام الداخلى لمجلس نواب الشعب والذى ينص على ان « يوزّع على أعضاء المجلس قبل افتتاح الجلسة المتعلقة بالتصويت على منح الثقة لعضو من الحكومة ملفا يتضمن بيانا مختصرا حول سبب التحوير وتعريفا موجزا بعضو الحكومة المقترح"، تم توزيع وثائق تتضمّن ملخصا للسير الذاتية لاعضاء الحكومة الجدد.

 

وأوضح تقرير الصحيفة أنه إضافة الى الجانب الاكاديمى الذى تتضمنه كل السير الذاتية هناك عناصر اخرى تضمنتها هذه الوثائق وهى معطيات يمكن توصيفها بانها "مؤهلات شخصية"،  هذا الركن الذى ظهر فى عدد من السير الذاتية كان لافتا بشكل كبير ويطرح استفهامات كبرى حول علاقة هذه المؤهلات بالمنصب والمسؤولية التى سيتحملها عضو الحكومة.

 

وفى مقدمة االوزراء الذين أثاروا السخرية، ملف عبد القدوس السعداوى وزير دولة لدى وزيرة الشباب والرياضة مكلف بالشباب الذى وصف نفسه فى السيرة الذاتية بعبارة انه يمتلك "المرونة فى التواصل" وقدرته على "العمل تحت الضغوطات وإدارة النزاعات"،  اضافة الى ادراج عبارة "تعدد مجالات التدخل"، وعلقت الصحيفة التونسية مؤكده أن تلك العبارات لا علاقة لها بالحقيبة التى سيحملها عبد القدوس السعداوى وهى ايضا عبارات ومفردات عامة لا ترتقى الى مستوى يجعلها تؤثث سيرة ذاتية لوزير دولة.

 

أما وزير النقل الجديد رضوان عيارة فقد كانت الجملة التى اضافها الى سيرته الذاتية والتى تنص على انه "حاصل على الحزام الاسود درجة اولى فى رياضة الكاراتية منذ عام 1988" وهى الجملة الأكثر إثارة للإنتباه فى  السير الذاتية للوزراء والتى تم عرضها على مجلس النواب.

 

فى حين أن فوزى عبد الرحمان وزير التكوين المهنى والتشغيل فلم تكن سيرته الذاتية مخالفة لهذا السياق حيث تضّمنت بعض العبارات مثل "القدرة على التفاوض والتوافق" و "القدرة على الاستماع والاقناع" و"التفويض والتمكين"، وهى عبارات وصفات كان من المفترض النأى بمضمون السيرة الذاتية عنها .

ورغم أن كلمة يوسف الشاهد أمام مجلس النواب حملت فى مجملها تقديم ملامح البرنامج الاقتصادى والاجتماعى لحكومة الوحدة الوطنية ، إلا أن هذا البرنامج لم يلفت نظر النواب بقدر ما ألتفتوا الى السير الذاتية التى قدمها رئيس الحكومة عن وزرائه، ولم يتمالك النواب أنفسهم أمام تلك الصفات الهزيلة حتى أنهم وجهوا أسئلة للشاهد عن مدى علاقة تلك الصفات باختيارهم وزراء، وهل هذه هى حكومة حرب، لتنتقل تلك السخرية الى مواقع التواصل الإجتماعى التى لم تتوقف صداها على مدار أسبوع مضى.

هذا الخبر منقول من اليوم السابع