بوابة صوت بلادى بأمريكا

"اليوم السابع" فى جولة بسوق الرحمة للأغنام فى الأسكندرية.. إقبال كبير على شراء الخراف وكيلو الضأن بـ 70 جنيها.. 10 مواصفات فى الأضحيه السليمة .. ومواطنون يفضلون "صك الأضحية": سهل ورخيص.. فيديو وصور

شهدت أسواق محافظة الأسكندرية إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء الأغنام مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وانتشرت أسواق الماعز والخرفان بشكل كبير وسط منافسة شديدة بين أصحاب محلات الجزارة.

"اليوم السابع" تابع عملية شراء وبيع الخراف من داخل سوق الرحمة غرب محافظة الأسكندرية وأجرى بثا مباشرا من هناك والتقى عددا من التجار، وقال محمد عرفه، أقدم بائع أغنام فى السوق إن سوق الرحمة من أقدم الأسواق، مشيرا إلى أنه يعمل بمهنة تجارة الاغنام منذ سنوات طويلة .

وتحدث عرفة عن الأسعار قائلا: الكيلو 70 جنيه قائم للخراف، ومثلها لكيلو الماعز والابقار والجاموس"، مؤكدا ارتفاع الأسعار هذا العام بسبب ارتفاع سعر الأعلاف عن العام الماضى .

وأشار إلى أنه فى وقت ارتفاع الحرارة يتم تنظيم وجبات الخراف حتى لا تصاب بالأمراض، مشددا على توفير أماكن بعيدة عن حرارة الشمس ومياه باردة .

أما عن مواصفات الأضحية المميزة أشار إلى ضرورة أن تكون قويه وغير معطوبة وتتحرك بشكل طبيعى وتستجيب للشد والجذب، محذرا من الأضاحى الضعيفة النائمة دائما.

وقال مصطفى عاطف، أحد المواطنين إن الإقبال حاليا على شراء صكوك الاضاحى بسعر 2000 جنيه، وهو مبلغ يسمح به فى ظل ارتفاع الأسعار والذى حيث يصل سعر الخروف إلى 5 أو 7 الاف جنيه.

وأضاف أن عملية الذبح أصبحت عبء فى ظل تفشى كورونا، لذا أصبح شراء الصكوك أسهل خلال هذه الفترة لحين انتهاء البلاء.

وفى السياق أعدت مديرية أوقاف الإسكندرية لجانا رئيسية بالمديرية استعدادا لتلقى الأموال الخاصة بالراغبين في الاشتراك في صكوك الاضاحي.

يأتي ذلك في إطار سعي وزارة الأوقاف الحثيث بقيادة الدكتور محمد مختار جمعة للتيسير على الناس والحرص على المصلحة العامة، وأطلقت الوزارة مشروعا كان له عظيم الأثر على الأمة المصرية وهو مشروع صكوك الاضاحى والذى تبنته الوزارة منذ سنوات عديدة للتيسير على الناس وإيصال لحوم الاضاحى إلى من يستحقها حيث تجوب لجان الوزارة المدن والقرى المصرية لإيصال لحوم الاضاحى إلى مستحقيها ولإيضاح بعض الإشكالات التى تحصل عند بعض الناس.

يذكر أن أهالى محافظة الأسكندرية كان لهم حظ وافر من شراء صكوك الأضحية العام الماضى، حيث كانت عائدات مديرية أوقاف الإسكندرية وحدها من الصكوك مايزيد على 11 مليون جنيه ، وكان نصيب محافظة الإسكندرية من لحوم الاضاحى العام الماضى ما يزيد عن 65 طن تم توزيعها على مستحقيها بالمحافظة.

فيما بينت وزارة الأوقاف أن صك الأضحية يكتب في الوزارة باسم المضحي، وتصل للفئات الأكثر احتياجا والأكثر استحقاقا، وسعر صك الأضحية 2000 جنيه مصرى للصك الواحد، ويستمر التبرع حتى ثالث أيام التشريق، ويتم الذبح داخل مصر من خلال وزارة التموين، ويتم الذبح طبقا للشريعة الإسلامية، وصك الأضحية يصل لمستحقيه بعزة وكرامة، وصك الأضحية تعظيم لثواب الصدقة، وصكوك الأضحية تجسيد لقيم التكافل.

 

 


هذا الخبر منقول من اليوم السابع