صور.. الشيخ محمود الشحات أنور: لا أشترط أجرًا والبعض يقرأ القرآن لأكل العيش.. والسوشيال ميديا تشكك الناس فى القراء.. ونوظف الموسيقى لخدمة القرآن الكريم.. لو قرأت فى الإذاعة هوصلها لمكانة لم تصل لها من قبل

قبل أيام أحالت نقابة قراء القرآن الكريم، ثلاثة أعضاء إلى النائب العام بتهمة ازدراء القرآن الكريم، وقال الشيخ محمد صالح حشاد، نائب نقيب قراء الجمهورية، إن العقاب سيطول المتلاعب أو الجاهل بكتاب الله عمداً أو جهلاً فى التلاوة.

قرار نقابة القراء أعاد مطالب الكثير باشتراط حصول قراء القرآن الكريم على تصريح من النقابة قبل تلاوة القرآن وأن يمر باختبارات واشتراطات قبل الحصول على هذا التصريح، وهو ما أكده الكثير من القراء، من بينهم الشيخ محمود الشحات محمد أنور.

"اليوم السابع" أجرى حوارًا مع "الشحات الصغير" نجل القارئ الراحل الشيخ الشحات محمد أنور ، كونه أحد أبرز شباب القراء على الساحة الآن للوقوف على حال دولة التلاوة الحديثة، ودور نقابة قراء القرآن ومدى مشروعية المطالب بضبط أى قارئ يتلو القرآن الكريم بدون تصريح، وهل هذا حجر على موهبة من لم يستطع الحصول على هذا التصريح من عدمه.

قراء لا يحفظون القرآن الكريم

فى البداية أكد الشيخ محمود الشحات أنور، أنه كان قديمًا ضد منع أى قارئ من التلاوة طالما لديه حسن الأداء ومتمكن من الأحكام، ولكن الآن ولأن هناك البعض يقرأ القرآن الكريم ويقول على نفسه أنه قارئ وهو لا يحفظ القرآن الكريم كاملاً، وكل ما فعله أنه ارتدى عمامة وجلس على الدكة ليقرأ القرآن فقط، لذلك أطالب بأن يخرج قارئ القرآن من تحت عباءة نقابة القراء لأنه سيمر باختبارات لو لم يجتازها لن يكون جديرًا بالتلاوة.

الشيخ-محمود-الشحات-محمد-أنور
الشيخ محمود الشحات محمد أنور

سألناه: وهل تحفظ أنت القرآن الكريم كاملا؟.. فرد مسرعًا: الحمد لله منذ كان عمرى 12 عامًا وأنا أحفظه كاملاً ولى ورد يومى لمراجعته يوميًا وأنا فى السيارة، لأن لو معملتش كدا هنساه.

دور نقابة القراء

وقبل أن نترك ملف النقابة.. سألناه وهل ترى أن نقابة القراء لها دورًا حيويًا؟.. أجاب متأسيًا:"للأسف ليس لها دور مؤثر لأنها تحتاج دعم من وزارة الأوقاف والأزهر"

قاطعته سألا عن وضع دولة التلاوة فى مصر الآن ورأيه عن ترديد البعض انتهاءها.. قاطعنى:"دولة تلاوة القرآن الكريم فى مصر ستظل موجودة إلى يوم الدين لأن الله قال فى كتابه العزيز:"إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ"، ومفيش حاجة اسمها انتهاء دولة التلاوة ولكن كل زمن وله قراءة، وفى زمننا هذا انتشرت مواقع التواصل الاجتماعى وبالتالى الانتقادات واضحة وصريحة على عكس قديما كانت قاصرة على التليفزيون أو الصحف فقط، وبالتالى أصبح الانتقاد سهل الآن على السوشيال ميديا مما يعطينا إيحاء بأن دولة التلاوة سيئة ولكن هم فى الحقيقة قلة قليلة من القراء غير جيدين، وللأسف "السوشيال ميديا" تشكك الناس فى القراء وفى التلاوة.

الشيخ-محمود-الشحات-أنور
الشيخ محمود الشحات أنور

بادرته بتأكيد البعض على أن القراء المتميزون قلة أيضًا.. فأكد الرأى قائلاً: "هذا حقيقى بالفعل وسببه أن من بعض ممن يتلون القرآن الكريم يأخذونه على أنه مهنة يأكل منها عيش وسبوبة وليس حب ، فأنا مثلا أتعامل مع تلاوة القرآن الكريم بالحب ولا أنظر للماديات، وكلما أٌخلص لله فى التلاوة أجد طلبات كثيرة من أنحاء العالم إذن الله يوسع ماديا بسبب الإخلاص".

أجور القراء

-ولكن ألا ترى أن هناك قراء يغالون فى أجورهم؟

"الشيخ مش بياخد 40 مليون جنيه زي الممثلين والمغنيين، مع احترامى نحن لا نطلب الملايين مثل هؤلاء نحن نطلب أجرنا عن احتباسنا هذا الوقت وهذا حدث فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم، وأنا واحد من الناس لا أطلب أجر بعينه ولكن أسأل من يدعونى عن مقدرته وكم يريد أن يدفع أجرًا لى ونتفاوض و"نقرب المسافات"، ولا اشترط أجر بعينه.

الشيخ-محمود-الشحات-يتحدث-لمحرر-اليوم-السابع
الشيخ محمود الشحات يتحدث لمحرر اليوم السابع

وعن تقليد بعض القراء لمشاهير القراء .. قال الشيخ محمود الشحات:"التقليد فى بداية مشوار التلاوة كويس ولكن لا يجوز الاستمرار هكذا طوال العمر يجب أن يكون للقارئ مدرسته الخاصة".

سر عدم اعتماد الشحات فى الإذاعة

سألته عن سر عدم اعتماده فى إذاعة القرآن الكريم حتى الآن.. فأجاب الشحات مستنكرًا عدم اعتماده قائلاً:"حينما أسافر بلدان العالم إذاعات القرآن الكريم فى أى دولة تبث الحفلة التى أتلو بها دون النظر لاشتراطات أو اختبارات وغيرها من الشروط المجحفة التى تضعها إذاعة القرآن الكريم فى مصر لاعتماد القراء، وأنا أتساءل هل بعدما وصلت لكل ذلك تريد الإذاعة المصرية أن تختبرنى وأن أصعد السلم من بداية مرة أخرى وأمر باختبارات واشتراطات حتى يبثوا لى تلاوات، وأريد أن ألفت انتباهك إلى أننى تقدمت بالفعل للاعتماد فى الإذاعة منذ فترة طويلة وتم قبولى المبدئى ولكن بعد علمى بكم الاختبارات والاشتراطات التى سأمر بها رفضت استكمال الإجراءات.

رسالة الشحات لإذاعة القرآن الكريم

قلت له لو طلبت منك توجيه رسالة لإذاعة القرآن الكريم ماذا ستقول؟.. فرد قائلاً:"عايز أقولهم أنتم محبوبين وإحنا بنحبكم ونفسنا نقرأ معاكم ولكن افتحوا الموضوع شوية والغوا الشروط المجحفة، وافتحولى الباب وهتلاقوا حاجة كويسة وأنا بإذن الله هدعهمم وأكبرها وأخليها من أقوى إذاعات العالم وأضعها فى مكان لم تصل إليها من قبل ، وهذه نية"، ولعلمك منذ شهرين تقريبًا أرسلت لى الإذاعة مع أحد أعضاء مجلس النواب أصدقائى تطلب التحاقى بها ووافقت ولكن بشرط إلغاء شروطها المجحفة، ولو وافقوا سأجعلها يٌستمع إليها فى كل الدول غير المسلمة".

الشيخ--محمود-الشحات-يتحدث-لمحرر-اليوم-السابع
الشيخ محمود الشحات يتحدث لمحرر اليوم السابع

القرآن الكريم والموسيقى

قاطعته بسؤال حول انتقادات تٌوجه لبعض القراء بتلاوة القرآن الكريم على طريقة الأغانى... فعلل ذلك قائلاً:"تجويد القرآن الكريم نفسه به موسيقى ونحن نوظف الموسيقى العربية لخدمة القرآن الكريم ونأخذ منها الصالح وما يجوز ويصح فقط لكن حقًا هناك البعض يتعلم موسيقى وينفذها أثناء القراءة بطريقة حرفية فيتلف طعم الآية وجمالها".

-قلت أنك مررت بأزمة نفسية..حدثنا عنها وكيف أثرت عليك؟

بالفعل مررت بأزمة نفسية كانت كفيلة بأن توقع أى شخص، وكان ذلك فى عام 2012 واستمرت ثلاث سنوات، وأثرت عليا كثيرًا ولكنى تغلبت عليها، ولا أريد أن أتحدث عن أسبابها.

من قراء القرآن الكريم يجب الشيخ محمود الشحات الاستماع إليه؟

قديمًا الشيخ أبو العينين شعيشع ، عبد الباسط عبد الصمد، والمنشاوى، وحديثا والدى وأخى .

-وهل تستمع إلى الأغانى؟

لا استمع للأغانى دومًا وإن كنت أحيانا استمع لأم كلثوم.

أخيرًا رسالة توجهها لقراء القرآن الكريم من أبناء جيلك؟

أقول لهم حافظوا على القرآن الكريم وكونوا قدوة للناس الذين يحكمون علينا، وحببوهم فى القرآن الكريم حتى تستمر المسيرة لأننا زائلون.

محمود الشحات أنور
محمود الشحات أنور

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع