حكايات اليوم.. اتفاق سوفيتي أمريكي على استخدام الفضاء الخارجي

حكايات اليوم.. اتفاق سوفيتي أمريكي على استخدام الفضاء الخارجي
حكايات اليوم.. اتفاق سوفيتي أمريكي على استخدام الفضاء الخارجي

شهد العالم عدة أحداث في مثل ذلك اليوم، 5 ديسمبر، كان له دورًا في التاريخ العربي والعالمي الأمر الذي يستدعي استذكارها عندما يأتي ذكراها، نظرًا لأهميتها التي أثرت في التاريخ القديم والمعاصر.

 

ومن أبرز الأحداث التي وقعت في 5 ديسمبر، الرئيس الأمريكي بيل كلينتون يسمي مندوبة بلاده في الأمم المتحدة مادلين أولبرايت لتكون وزيرة للخارجية، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة، وكذلك رحيل منى مرعشلي، مطربة لبنانية اشتهرت بلقب "أُم كُلثوم لُبنان".

 

اتفاق بين أمريكا والاتحاد السوفيتي

 

فعلى المستوى الدولي كانت أبرز الأحداث في 1962 اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، وفي 1978 وقع الاتحاد السوفيتي وأفغانستان اتفاقية تعاون وصداقة، وهو الاتفاق الذي مهد للسوفييت غزو أفغانستان.

 

أول سيدة وزيرة للخارجية

 

وفي 1996، سمى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون مندوبة بلاده في الأمم المتحدة مادلين أولبرايت لتكون وزيرة للخارجية، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة.

 

مواليد 4 ديسمبر

 

ومن أبرز مواليد ذلك اليوم،  بول باينلوف، رئيس وزراء فرنسا، مارتن فان بيورين، رئيس الولايات المتحدة الثامن، فيرنر هايزنبيرغ، عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1932،  كارل كوري، طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1947.

 

وكذلك فيرنر هايزنبيرغ، عالم فيزياء ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1932، سيسل باول، عالم فيزياء بريطاني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1950، شيلدون جلاشو، عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1979.

 

وفيات 4 ديسمبر

 

أما عن أبرز المتوفيين فكانوا الملك فرانسوا الثاني، ملك فرنسا، المستنصر بالله، الخليفة العباسي في بغداد السادس والثلاثون، البطريرك أليكسي الثاني، بطريرك موسكو وسائر روسيا ورأس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية، منى مرعشلي، مطربة لبنانية اشتهرت بلقب "أُم كُلثوم لُبنان".

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر