أخبار عاجلة

السوق السياحى واجهة حضارية لمحافظة أسوان.. مزار رئيسى لجميع الرحلات السياحية والقادمين من دول أوروبا.. متعة فريدة فى التسوق مصحوبة بروائح البخور والتوابل المتطايرة من دكاكين العطارة.. صور

أصبح السوق القديم بمدينة أسوان، مزارا أساسيا لجميع الرحلات السياحية والقادمين إلى مدينة أسوان، وزادت جاذبية السوق السياحى القديم بمدينة أسوان، بعد تطويره بالأرضيات الملساء والاسقف الخشبية والإضاءة المبهرة ومنظومة الحريق بشكل يليق بتاريخ المدينة ومظهرها السياحى والتجارى أمام قاطنيها وزائريها.

 

 

ويعود السوق القديم بمدينة أسوان، بتاريخه لفترة طويلة جدا، ويتم تصنيف السوق على أن واجهة سياحية وحضارية لمدينة أسوان، حيث يوجد به منتجات وسلع لا تتوافر فى غيره من الأسواق بسهولة.

 

يجتذب السوق آلاف من الزوار يوميا من داخل مصر وخارجها ويؤكد الكثير من زوار السوق على متعة فريدة فى التسوق بهذه المنطقة، فضلا عن المتعة البصرية من المنتجات بمختلف المحلات مصحوبة بروائح البخور والتوابل المتطايرة والمنبعثة من دكاكين العطارة

 

ويحوى العديد من الأنشطة التجارية فى مقدمتها البازارات السياحية والكافيهات، والمطاعم، وحافظت الدولة المصرية على الطابع التراثى فى السوق القديم، ونفذت أعمال تطويرشاملة للسوق القديم.

 

وشهد السوق السياحى، تنفيذ أكبر مشروع لرفع كفاءة وتطوير شبكات الإطفاء والحريق الذاتى بالسوق السياحى القديم بعد الانتهاء من مشروع تطويره بطول 2400 مترا شملت البرجولات الخشبية والبوابات والأرضيات وأماكن الإنتظار، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وتجميل واجهات المحلات.

 

والسوق السياحى بمدينة أسوان، والشوارع الجانبية المتفرعة منه، تشكل أحد أكبر الأسواق السياحية بمحافظة أسوان،

ويستمد شارع السوق السياحى بمدينة أسوان شهرته من تركز المتاجر التى تبيع السلع المصرية المحلية والبهارات والتوابل، والأعشاب، والملابس التقليدية، بالإضافة إلى محلات الزيوت والعطور والهدايا التذكارية بالإضافة لمحلات الملابس العصرية ويضم السوق المطاعم والمقاهى الشعبية، التى توفر المشروبات والمأكولات ويستطيع الوافدين للشارع الاستراحة فيها.

 

 

 كما تقوم أجهزة محافظة أسوان، باجراء أعمال الصيانة الدورية باستمرار للحفاظ على المنطقة ومظهرها أمام الزائرين، وكذا أعمال النظافة المستمرة خصوصا أن السوق السياحى القديم يشهد ازدحاما شديدا من الزائرين من السائحين من مختلف الجنسيات.

 

ويحرص الزائرون المصريون والأجانب، أثناء تجولهم على التقاط الصور التذكارية مشيدين بأعمال التطوير والنظافة فى السوق.

 

وتحتضن أسوان، الكثير من المناطق السياحية التى تجذب إليها الزواروالسيّاح الأجانب، ومن المناطق الأكثر شعبية للزوار والسياح شارع السوق السياحى بمدينة أسوان، حيث ينعم السائح والزائر بطمأنينة أثناء التجول والتسوق، وهو شارع منظم ومطور يكتظ بالمارة والزوار، لشراء الهدايا التذكارية المتنوعة التى تناسب مختلف الأعمار، ومنها المصممة من الأحجار الكريمة وكذلك مشغولات الخرز والمشغولات الجلدية اليدوية.

 

وتستمتع المجموعات السياحية بالتمشية، والتجوال الحر بشارع السوق السياحى بمدينة أسوان ليلا ونهار، ويتجول السياح فى السوق القديم لمشاهدة العبق التراثى وتزداد بزيادة السياح عمليات البيع والشراء من البازارات والمحال وتنشط الحركة الإقتصادية بشكل عام.

 

ويقع شارع السوق السياحى بمدينة أسوان، فى قلب مدينة أسوان، ويعتبر من أهم مناطق الجذب السياحى فى محافظة أسوان، ويحتوى السوق السياحى بمدينة أسوان، على كل ما قد يحتاجه السائح من التحف إلى العطور محلية الصنع وحتى التوابل من جميع الأصناف، والأحجار الكريمة والتحف النحاسية وأماكن اقتناء الهدايا والتذكار المصرية.

كما يعد السوق السياحى القديم من أعرق أسواق أسوان ويكتسب شهرة وسمعة تاريخية. وهو أكبر الأسواق التجارية وأكثرها نشاطا وحركة.

 

ويشهد السوق السياحى بأسوان توافد كبير من السياح والمواطنين لشراء الملابس والهدايا، كما تنتشر بطول شارع السوق السياحى بمدينة أسوان الذى يبدأ شمالا من ناحية محطة القطار ويمتد جنوبا لعدة كيلو مترات محلات بيع العطور والمخمريات والمشغولات الذهبية والفضية والجلود.

 

بجانب محلات بيع الآلات الموسيقية وخاصة الالات التراثية ولعب الأطفال والملابس وتعد منطقة السوق السياحى بمدينة أسوان أحدأكبر الشوارع التجارية بمحافظة أسوان وتستوعب العمالة الماهرة، حيث تباع فى السوق السياحى مختلف السلع من العاديات والهدايا السياحية للملابس وتنتشر بطول شارع السوق السياحى بأسوان البازارات السياحية ومحلات بيع العاديات السياحية ومحلات بيع الملابس والمستلزمات المنزلية.

 

 وتزخر أسوان بالمعالم السياحيه والطبيعية وعوامل الجذب السياحى، وفى مقدمتها شارع السوق السياحى الذى يضم عدد كبير من البازارات والأسواق المتخصصة فى بيع الهدايا والتذكارات التى تحمل الطراز التقليدى لأهل أسوان إلى جانب المنتجات المصنعة يدوياً مثل الاكسسوارات، والخزف، والملابس، وكذلك المنتجات الجلدية والتحف وبيع المنتجات المحلية من ملابس، ومشغولات يدوية، وأوانى خزفية، وهدايا وتذكارات كما يضم شارع السوق السياحى بمدينة أسوان، العديد من المطاعم، هذا إلى جانب منتجات العطارة، والمنسوجات والمنتجات الجلدية، كما تنتشر بالسوق السياحى القديم بمدينة أسوان محلات العطارة التى تبيع وصفات الطب الشعبى.

 

وتنتشر بمنطقة السوق السياحى بمدينة أسوان، محال الحرف التراثية والتحف المقلدة والتماثيل والتحف الفرعونية المختلفة المقلدة، وكذلك الجعران والخنجر والتوابيت الصغيرة وعلب مجوهرات صغيرة بداخلها جعران أو توابيت ملكية صغيرة تكون هدايا، وغيرها من التحف الفرعونية المقلدة المصنوعة يدوياً من الحجارة كذلك عشرات البازارات السياحية والمحلات المختلفة للعطور والأعشاب الطبيعية وغيرها من الهدايا التى يشتريها السائحون من مختلف دول العالم خلال زيارتهم لمصر.

 

السوق القديم بمدينة أسوان (1) [1600x1200]
السوق القديم بمدينة أسوان 

السوق القديم بمدينة أسوان (2) [1600x1200]

 

 

السوق القديم بمدينة أسوان (3) [1600x1200]

 

 

السوق القديم بمدينة أسوان (7) [1600x1200]

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع