أخبار عاجلة
تعرف على خطط ناسا لزراعة النباتات على القمر -

فطار أهل الصحراء الشرقية في رمضان.. شوى لحم الضأن على أحجار البازلت "الجريل الصحراوي".. يطلق عليها أكلة السلات ويستخدم فيها منطقة الضلع.. ويعتبرونها أسرع في التجهيز وصحية بعد إزالة الدهون منها.. صور

عادات وتقاليد كثيرة مختلفة من مكان لأخر حسب بيئة المكان التي تتطلب التأقلم عليها، في الصحراء الشرقية وخاصة الأودية الجبلية والصحراوية في حلايب وشلاتين، رمضان عندهم شكل تانى، حيث أنه يفضل أهل البادية التجهيز لوجبة الفطار بطريقتهم الخاصة والكثير من الشباب يقوم بتجهيز وجبة فطار في الصحراء كيوم ترفيهي من صحراء مدن الشلاتين أو حلايب او مرسى علم

وتختلف وجبة الفطار في الصحراء عن وجبة المدينة ربما قد يتم تجهيزها في المدينة إلا إنها من اصل الصحراء ومعروفة بين قبائل جنوب البحر الأحمر باسم "السلات" وهي تشبه شوي اللحم علي الجريل إلا أنها يتم شويها علي الحجارة .

أدم ابراهيم أحد شباب جنوب البحر الأحمر، يقول إن السلات هو الوجبة الاساسية فى حلايب وشلاتين لاكرام الضيف، وكذلك في رمضان، عبارة عن شوى لحم الضأن على احجار البازلت، ويتم الجهير لها في  عصارى رمضان، حيث يتم تجهيز أكوام أحجار الكوارتز وتقطيع اللحم وغسله جيدا وغسل الاحجار وإشعال النار أسفل الحجارة حتي يتغير لونها .

وأضاف أدم إبراهيم، أن عادة ما يكون اللحم من الأغنام أوالماعز وخاصة من منطقة الضلع، حيث يتم وضعها على أحجار الكوارتز ويتم تقليبها لمدة ساعة ووضع البهرات المختلفة عليها بعدما تستوى وسميت سلات لأن حجر الكوارتز يعمل على سلت الدهون من اللحوم .

وتابع أنها تشبه عملية السلات في طهيها حد كبير طريقة شواء اللحم على الفحم أو على الجريل، إلا أن فى السلات الكوارتز بديلاً للفحم، وتجد أمام كل منزل موقد لإعداد السلات، ويبدأ الطهى والأعداد له من بعد العصر.

يذكر أن يهنأ أهل جنوب البحر الأحمر وخاصة قبائل البجا بعضهم البعض بالشهر الكريم  بقول "أو ترق هوى شبوبنا" وهى تعنى "مبارك عليكم الشهر الكريم " إلا أنها بلهجة البجا، القبائل القاطنة منطقة حلايب وشلاتين .

على الجانب الآخر وعند تجهيز أفراد العائلة لوجبة الافطار فى رمضان يقوم أحد افراد العائلة بتجهيز مشروب " الجُبنة" وهو المشروب المفضل والذى يقوم اهالى المنطقة بتناوله لمرات كثيرة ما بين الافطار والسحور .

ويعد مشروب "الجبنة" هو المشروب المفضل لأهل الجنوب وعبارة عن بن يتم دقه مع الحبهان لتجهيز، وأن مشروب الجبنة، هو المشروب الرسمى لقبائل الجنوب حيث فى أيام غير شهر رمضان يوجد فى العمل وفى المنزل وفى جلسات الأصدقاء، وأن ما بين فترة الفطار والسحور يشرب أهالى حلايب وشلاتين أكبر كمية من الجبنة حتى لا يصابوا بالصداع أو العطش خلال الصيام فى اليوم التالى .

وعن عملية تجهيز الجبنة يتم إحضار البن الأخضر، وتحميصه ودقه جيدا،  داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، وتستغرق عملية التحميص 3 دقائق، وأثناءها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة وطحن ودق تلك المواد جيدا.

أحجار البازلت وتشغيل النيران عليها
أحجار البازلت وتشغيل النيران عليها

 

الحم السلات وجبة رمضان في الصحراء الشرقية
الحم السلات وجبة رمضان في الصحراء الشرقية

 

السلات وجبة الصحراء
السلات وجبة الصحراء

 

تجهيز السلات
تجهيز السلات

 

تنقية اللحم ووضعه على المائدة
تنقية اللحم ووضعه على المائدة

 

وضع اللحم على أحجار البازلت
وضع اللحم على أحجار البازلت

 

وضع اللحم لسلت الدهون منه
وضع اللحم لسلت الدهون منه

 

يتم اختيار اججار بازلت صغيره
يتم اختيار اججار بازلت صغيره

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع