أزمة جديدة بين بريطانيا وأمريكا من جهة وروسيا من جهة أخرى.. لندن تخطط لإرسال "قذائف يورانيوم" لأوكرانيا.. وموسكو تحذر: الرد سيكون حاسما.. والبيت الأبيض يدافع: سلاح تقليدى استخدم لعقود ونسبة الإشعاع ضعيفة

أزمة جديدة بين بريطانيا وأمريكا من جهة وروسيا من جهة أخرى.. لندن تخطط لإرسال "قذائف يورانيوم" لأوكرانيا.. وموسكو تحذر: الرد سيكون حاسما.. والبيت الأبيض يدافع: سلاح تقليدى استخدم لعقود ونسبة الإشعاع ضعيفة
أزمة جديدة بين بريطانيا وأمريكا من جهة وروسيا من جهة أخرى.. لندن تخطط لإرسال "قذائف يورانيوم" لأوكرانيا.. وموسكو تحذر: الرد سيكون حاسما.. والبيت الأبيض يدافع: سلاح تقليدى استخدم لعقود ونسبة الإشعاع ضعيفة

 

اثار قرار المملكة المتحدة بارسال قذائف مصنوعة من اليورانيوم المنضب الى أوكرانيا غضب موسكو وحذر الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا "ستضطر إلى الرد" إذا أرسلت المملكة المتحدة القذائف واتهم الغرب بنشر أسلحة تحمل "مكوّناً نووياً"، ودافعت واشنطن عن قرار لندن مشيرة الى انه "سلاح تقليدي" في تصاعد جديد للازمة الأوكرانية.

 

وفقا بهيئة الإذاعة البريطانية، أكدت المملكة المتحدة أنها ستزود كييف بقذائف خارقة للدروع إلى جانب دبابات من طراز "تشالنجر 2" - لكنها أصرت على أن لديها مخاطر منخفضة للإشعاع.

 

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن اليورانيوم المنضب "مكون عادي ولا علاقة له بالأسلحة النووية" وأضافت في بيان أن "الجيش البريطاني يستخدم اليورانيوم المنضب في قذائفه الخارقة للدروع منذ عقود".

 

وتابعت: "روسيا تعرف ذلك، لكنها تحاول عمداً التضليل. وقد قيمت الأبحاث المستقلة التي أجراها علماء من مجموعات مثل الجمعية الملكية أن أي تأثير على الصحة الشخصية والبيئة من استخدام ذخائر اليورانيوم المنضب من المرجح أن يكون منخفضاً".

 

وقال قائد سلاح الدبابات السابق في الجيش البريطاني وخبير الأسلحة الكيماوية، الكولونيل هاميش دي بريتون جوردون، إن تعليقات بوتين عبارة عن "معلومات مضللة تقليدية"، وقال إن قذائف اليورانيوم المنضب التي تستخدمها دبابات "تشالنجر 2" تحتوي فقط على عناصر ضئيلة منه.

 

وأضاف أنه من "المضحك" الإشارة إلى أن قذائف اليورانيوم المنضب مرتبطة بأي شكل من الأشكال بالأسلحة النووية.

 

استنكرت وزارتا الخارجية والدفاع الروسيتان، تصريحات وزارة الدفاع البريطانية بشأن ذخائر اليورانيوم المنضب كجزء من حزمة مساعدات عسكرية، وقالتا إنه "من الواضح الآن أن كل التصريحات الأمريكية والبريطانية حول التسوية فى أوكرانيا كاذبة".

 

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قد وصفت في وقت سابق، خطط لندن لنقل قذائف اليورانيوم المنضب إلى كييف بـ "السيناريو اليوغوسلافي".

 

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إن أعضاء الكونجرس الذين طالبوا بتزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية لا يدركون ما قد يؤول إليه الوضع، وأكد أن "روسيا والصين تدعوان الولايات المتحدة لاتباع مسار الهدنة في أوكرانيا".

 

وحذر ريابكوف واشنطن من اختبار صبر موسكو، مشددا أنه سيتم حماية أمن روسيا بكل الوسائل المتاحة.

 

من جانبها نفت الولايات المتحدة ارسال قذائف تحتوي على يورانيوم منضب لاوكرانيا الا ان جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض دافع عن القرار البريطاني قائلا ان قذائف اليورانيوم المنضب ما هي الا سلاح تقليدي استخدم لعقود من الزمن.

 

 وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي امس ردا على سؤال حول رد فعل موسكو: "هذا النوع من الذخيرة شائع إلى حد ما، فقد تم استخدامه لعدة عقود.. أعتقد أن السبب الحقيقي هو أن روسيا لا تريد لأوكرانيا أن تستمر في تعطيل دباباتها". بالإضافة لذلك، أشار إلى أنه لن يعلق على النوايا البريطانية، معتبرا أنه "قرار سيادى".

 

وفقا لكيربي، قذائف اليورانيوم المنضب لا تشكل تهديدا من حيث الانتشار الإشعاعي: "من المهم أن نتذكر أن الأبحاث الصحية قد أجريت على اليورانيوم المنضب وأنه لا يصدر عنه تهديد إشعاعي، وهو لا يقارن من حيث الخطورة بالأسلحة النووية"، وأضاف: "هذه قذائف عادية، تستخدم بسبب خصائصها من حيث القدرة على اختراق الدروع". وقال إن الولايات المتحدة لا تزود أوكرانيا بهذا النوع من القذائف.

 

ووفقا للتقرير، اليورانيوم المنضب هو ما يتبقى بعد تخصيب اليورانيوم الطبيعي، إما لصنع الأسلحة أو لوقود المفاعلات، ويتسم بأنه مشع بدرجة معتدلة في شكله الصلب، لكنه مادة ثقيلة جداً، وأكثر كثافة بـ 1.7 مرة من الرصاص، وتستخدم لتقوية القذائف حتى تتمكن من اختراق الدروع والصلب.

 

وعندما يصطدم سلاح مصنوع من اليورانيوم المنضب بجسم صلب، مثل جانب الدبابة، فإنه يمر مباشرة عبره ثم ينفجر في سحابة مشتعلة من البخار ويستقر البخار كغبار، وهو سام ومشع ضعيف أيضاً.

 

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن إرسال ذخيرة اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا يعني أن المملكة المتحدة "مستعدة لانتهاك القانون الإنساني الدولي "، وأضاف لافروف: "ليس هناك شك في أن هذا سينتهي بشكل سيئ بالنسبة للندن".

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع