روسيا والصين يعلنان "شراكة دائمة" ضد سياسات أمريكا والغرب.. "CNN": لا محاولات جدية لحل أزمة أوكرانيا والهدف الحقيقى نظام جديد بدون واشنطن.. وخبراء: بكين ستخسر أصدقاءها فى أوروبا.. و12 اتفاقا لمواجهة العقوبات

روسيا والصين يعلنان "شراكة دائمة" ضد سياسات أمريكا والغرب.. "CNN": لا محاولات جدية لحل أزمة أوكرانيا والهدف الحقيقى نظام جديد بدون واشنطن.. وخبراء: بكين ستخسر أصدقاءها فى أوروبا.. و12 اتفاقا لمواجهة العقوبات
روسيا والصين يعلنان "شراكة دائمة" ضد سياسات أمريكا والغرب.. "CNN": لا محاولات جدية لحل أزمة أوكرانيا والهدف الحقيقى نظام جديد بدون واشنطن.. وخبراء: بكين ستخسر أصدقاءها فى أوروبا.. و12 اتفاقا لمواجهة العقوبات

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج عن "شراكة اقتصادية دائمة" ووعدا بجلب المزيد من الطاقة الروسية إلى الصين والمزيد من الشركات الصينية إلى روسيا في خطوة منهما للانعزال عن اثار العقوبات الغربية على البلدين والعواقب الأخرى لحرب أوكرانيا، حيث لم يترك اجتماعهم أي تساؤل حول التزام بكين بتطوير علاقتها مع موسكو.

 

قالت شبكة سي ان ان، ان التعهدات الاقتصادية ، التي أعلن عنها القادة في اليوم الثاني من زيارة شي إلى موسكو ، علامة على أن الصين ستواصل القيام بأعمال تجارية كالمعتاد مع روسيا وأن موسكو وبكين كانتا تحاولان الاتحاد ضد أي إجراءات عقابية من الولايات المتحدة أو أوروبا.

 

وأشارت الشبكة الامريكية الى ان زيارة شي التي استمرت 3 ايام فرصة للصديقين اللذين وصفا أنفسهما "الصديقين" لتوضيح كيف يمكنهما دفع النظام العالمي الذي يعارض نظامًا يرون أنه تقوده واشنطن وحلفاؤها الديمقراطيون.

 

وفقًا لقائمة الكرملين، انتهي الاجتماع بأكثر من اثنتي عشرة اتفاقية لتعزيز التعاون في مجالات من التجارة والتكنولوجيا إلى الدعاية الحكومية، وركز البيان المركزي للزعيمين على كيفية تعزيز البلدين علاقتهما.

 

لا جديد بشان حل النزاع في أوكرانيا

 

دعا الزعيمان إلى وقف الأعمال التي "تزيد التوترات" و "تطيل" الحرب في أوكرانيا ، وفقًا لبيانهما المشترك الصادر عن وزارة الخارجية الصينية

في الأسابيع الأخيرة ، بدت الصين وكأنها تقدم نفسها كوسيط سلام ، وأعلنت عن موقفها بشأن "حل سياسي" للصراع يدعو إلى وقف إطلاق النار ومحادثات سلام، وقال بوتين في تصريحات للصحفيين عقب محادثات الثلاثاء ، إن "العديد من البنود" يمكن أن تؤخذ كأساس لتسوية سلمية في أوكرانيا ، عندما يكون الغرب وكييف مستعدين لذلك.

 

نظام عالمي جديد واتحاد ضد الولايات المتحدة

 

يقول الخبراء إن ميل الصين وروسيا لبناء تحالفهما ضد الولايات المتحدة - ونظام عالمي أكثر ملاءمة لأجنداتهما كان الدافع وراء الاجتماع ، وليس الاهتمام بحل الصراع في أوكرانيا.

ومع مغادرة شي الكرملين بعد مأدبة عشاء رسمية مساء الثلاثاء مع بوتين ، كررت رسالته رأيه بأن ديناميكيات القوة العالمية آخذة في التحول، وقال خلال مصافحة الوداع مع بوتين: "يجب أن ندفع معًا هذه التغييرات التي لم تحدث منذ 100 عام. توخي الحذر" ، في إشارة إلى ما يعتبره حقبة يتلاشى فيها الغرب وتصعد الصين.

في بيانهما المشترك ، دعا الزعيمان إلى تعزيز "عالم متعدد الأقطاب" لا يقوده ما يسمى بالقيم والقواعد الغربية ، وتعهدا بالعمل معًا "لحماية النظام الدولي" ، كما هاجموا واشنطن في نقاط متعددة - بما في ذلك القول إنهم "يحثون الولايات المتحدة على التوقف عن تقويض الأمن الدولي والإقليمي والاستقرار الاستراتيجي العالمي من أجل الحفاظ على تفوقها العسكري أحادي الجانب."

 

الثقة العسكرية والعلاقات الدفاعية

 

ظهرت التهديدات المتصورة من هيئات مثل الناتو و اتفاق اوكوس الأمني بين استراليا وبريطانيا وامريكا  كتركيز واضح لبوتين وشي حيث اعرب الرئيسان عن "مخاوف جدية" في بيانهما حول "تعزيز الناتو المستمر للعلاقات العسكرية والأمنية مع دول آسيا والمحيط الهادئ" وقالوا إنهم "يعارضون القوات العسكرية الخارجية التي تقوض السلام والاستقرار الإقليميين".

تعهدت روسيا والصين بـ "زيادة تعميق الثقة العسكرية المتبادلة" ، مشيرين إلى تعزيز التبادلات العسكرية والتعاون بينهما وتنظيم دوريات بحرية وجوية مشتركة بانتظام، وإجراء تدريبات مشتركة.

 

تعزيز الاقتصاد والطاقة

 

قال بوتين إن موسكو مستعدة لدعم الأعمال التجارية الصينية "لتحل محل الشركات الغربية" التي غادرت روسيا منذ بدء حرب أوكرانيا، حيث نما اعتماد روسيا بشكل متزايد على الصين كسوق استيراد ومصدر للإلكترونيات بعد تعرضها لعقوبات شاملة.

وبدا الشركاء على استعداد لتوسيع ما كان بالفعل طفرة في تجارة الطاقة خلال العام الماضي حيث خفضت أوروبا اعتمادها على المورد الرئيسي لروسيا.

كما قال الزعيمان إنهما "سيبنيان شراكة أوثق في مجال الطاقة ، ويدعمان الشركات من كلا البلدين في دفع مشاريع التعاون في مجالات النفط والغاز والفحم والكهرباء والطاقة النووية".

 

ووفقا للتقرير، يقول الخبراء إن اجتماع فلاديمير بوتين وشي جين بينج في موسكو قد يأتي على حساب العلاقات الصينية الأخرى.

 

قال جان بيير كابيستان ، أستاذ العلوم السياسية في جامعة هونج كونج: "من الواضح أن (زيارة شي) تضع العلاقات بين الصين وروسيا فوق أي نوع من العلاقات الثنائية الأخرى التي يمكن أن تقيمها الصين"، ومع ذلك ، قال إن البيان المشترك لن يجعل للصين أصدقاء في أوروبا التي احتشدت وزار أوكرانيا في حربها ضد الروس.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع