أخبار عاجلة
تعرف على خطط ناسا لزراعة النباتات على القمر -

البيت العتيق يستقبل أول أفواج عمرة رمضان الخميس.. 3 ملايين معتمر خلال الشهر.. خادم الحرمين يوجه بالتيسير على ضيوف الرحمن.. للمعتمر أداء المناسك مرة واحدة فى رمضان.. توفير أماكن لـ2500 معتكف داخل المسجد الحرام

البيت العتيق يستقبل أول أفواج عمرة رمضان الخميس.. 3 ملايين معتمر خلال الشهر.. خادم الحرمين يوجه بالتيسير على ضيوف الرحمن.. للمعتمر أداء المناسك مرة واحدة فى رمضان.. توفير أماكن لـ2500 معتكف داخل المسجد الحرام
البيت العتيق يستقبل أول أفواج عمرة رمضان الخميس.. 3 ملايين معتمر خلال الشهر.. خادم الحرمين يوجه بالتيسير على ضيوف الرحمن.. للمعتمر أداء المناسك مرة واحدة فى رمضان.. توفير أماكن لـ2500 معتكف داخل المسجد الحرام

يستعد بيت الله الحرام لاستقبال أفواج عمرة رمضان مع حلول أيام الشهر الكريم، ومن المتوقع أن تصل إعداد المعتمرين إلى 3 ملايين معتمر خلال رمضان، بعد أن عادت الطاقة الاستيعابية لما كانت عليه فى رمضان ما قبل جائحة كورونا.

 

وفى سياق الاستعداد لاستقبال هذه الإعداد، اتخذ المسجد الحرام والمسجد النبوى ووزارة الحج والعمرة العديد من الإجراءات ووفرت العديد من الخدمات للتيسير على ضيوف الرحمن خلال الشهر الفضيل.

 

تيسيرات العمرة

ومن جانبه، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الجهات المعنية بخدمة قاصدى الحرمين الشريفين بمواصلة العمل بأعلى كفاءة وبذل كل ما من شأنه التيسير على ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم وعباداتهم بطمأنينة وسكينة، معربا عن خالص التهانى للمواطنين والمواطنات والمسلمين فى كل مكان بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

 

وفى هذا السياق حرصت الرئاسة أيضا على إتاحة أكثر من 8000 آلاف فرصة تطوعية فى الحرمين الشريفين، فى أكثر من 10 مجالات تطوعية، وتحقيق أكثر من 200 ألف ساعة تطوعية خلال شهر رمضان المبارك، ليكون بذلك التطوع فى الحرمين الشريفين من أكثر البيئات التطوعية المنظمة فى العالم.

 

وعلى صعيد متصل، هناك خدمات خاصة بكبار السن وذوى الهمم؛ من خلال تعزيز خدمة العربات، وزيادة عددها لتصل إلى عشرة آلاف عربة تعمل على مدار الساعة، ويمكن حجزها مسبقًا عبر تطبيق "تنقل".

 

من جهة ثانية، دشنت الشئون التطويرية النسائية بالمسجد الحرام، مشروع " خدمتكم شرف" لخدمة قاصدات المسجد النبوى الشريف.

 

ويهدف مشروع "خدمتكم شرف" هو رفع نسبة رضا القاصدات عن الخدمات النسائية المقدمة لهن، ومعرفة مقترحاتهن.

 

تصاريح العمرة

و دعت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية إلى أهمية الالتزام بتاريخ وموعد تصريح العمرة فى الشهر الفضيل، وقالت الوزارة: "لحركة أكثر تنظيمًا فى رمضان؛ فضلًا الالتزام بتاريخ وموعد تصريح العمرة"، وتابعت: "شكرًا لوعيك والتزامك بالموعد المحدد"، حيث أعلنت الوزارة، إتاحة تصاريح عُمرة شهر رمضان المبارك، عبر تطبيق " نُسُك"( NUSUK)، للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وللمعتمرين القادمين من خارج المملكة.

 

وأوضحت الوزارة، أن المعتمرين من الداخل والخارج بإمكانهم الاطلاع على مواعيد العمرة المتاحة فى رمضان حسب الطاقة الاستيعابية، عبر تطبيق "نُسُك"( NUSUK) الذى يمكن تحميله بسهولة من خلال متجر Apple Store أو Google Play، ومن ثم اختيار ما يناسبهم واستخراج التصريح. مؤكدة أن التصريح للقادمين من الخارج يتطلب وجود تأشيرة فعالة وقت الحجز.

 

ونوهت الوزرة وحرصًا على سلامة المعتمرين؛ بأن المواطنين والمقيمين بإمكانهم أيضًا استخراج التصاريح عبر تطبيق "توكلنا"، على أن تكون حالة المتقدم الصحية فى جميع الأحوال غير مصاب بعدوى نشطة من فيروس كورونا (كوفيد-19) وغير مخالطٍ لمصاب.

 

وحثَّت الوزارة الراغبين فى تأدية العمرة فى رمضان على المبادرة باستخراج التصاريح والالتزام بالموعد المحدد فيه؛ إسهامًا فى توزيع الطاقة الاستيعابية وتقليص الازدحام فى الشهر المبارك، مشيرةً إلى أنه يمكن للمستفيد أداء مناسك العمرة مرة واحدة فى شهر رمضان المبارك.

 

الجاهزية

من جانبه أكد الرئيس العام لشئون الحرمين الشريفين الشيخ عبد الرحمن السديس، أن الجاهزية مكتملة لخدمة الإعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن خلال شهر رمضان المبارك، ضمن أكبر خطة تشغيلية تم إطلاقها لهذا الشهر الفضيل، والتى تشمل عدة مبادرات وبرامج خدمية، لتحقيق أقصى مراحل الراحة للقاصدين والمعتمرين والزوار وإعطاء اولوية قصوى لتعظيم خدمة الضيف وتسخير12 ألف موظف لخدمة 3 ملايين قاصد على مدار 24 ساعة طوال شهر رمضان، مع التوسع فى الخدمات التقنية.

 

وكشف الرئيس العام خلال إطلاقه للخطة، أن مشروعات الحرمين الشريفين فى مراحلها الأخيرة، وتابع قائلا "لا يمكن التنازل عن الجودة والابداع والتحفيز، مشيرا إلى أن مشروع الحرم الذكى فى مراحله الأخيرة، وكشف أن خطة الرئاسة التشغيلية لموسم رمضان المبارك تركز على الضيف كمحور رئيسى كونه والعناية باحتياجاته والاهتمام برحلة المعتمر والمصلى والزائر من وصولهم للساحات الخارجية، وتقديم الخدمات لهم فى المطاف والمسعى وأماكن الصلاة والاعتكاف، والصلاة فى الروضة الشريفة فضلا عن المراقبة والحوكمة لكافة الخدمات المقدمة، والتدقيق والجودة لتقديم أرقى الخدمات لزوار فى الحرمين والتكامل والتنسيق مع كافة القطاعات ذات العلاقة والاهتمام برحلة المعتمر والمصلى والزائر منذ وصولهم.

 

الاعتكاف

وبالنسبة للاعتكاف فى المسجد الحرام، فقد نوهت الرئاسة العامة لشئون الحرمين، على حسابها بتويتر، إلى أن مواعيد التسجيل الإلكترونى فى خدمة الاعتكاف لرمضان، عبر تطبيق "نُسك"، تبدأ غدًا الخميس غرة شهر رمضان المبارك، وتنتهى باكتمال العدد المسموح به.

 

وشددت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى على ضرورة التسجيل فى خدمة الاعتكاف بالمسجد الحرام لتنظيم عملية الاعتكاف والعبادة.

 

وقالت رئاسة شؤون الحرمين: "ليكون اعتكافك نظاميًا، وعبادتك سهلة ميسرة فى جو إيمانى مستقر، بادر بالتسجيل فى خدمة الاعتكاف بالمسجد الحرام".

 

وكانت رئاسة شؤون الحرمين، قد أعلنت، أمس الثلاثاء، عن تجهيز مواقع الاعتكاف بالمسجد الحرام استعدادا لاستقبال المعتكفين أواخر شهر رمضان المبارك.

 

وقال الرئيس العام لشؤون الحرمين، الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، إن المواقع تكفى لاستقبال نحو 2500 معتكفا وفق الخطة التشغيلية لموسم رمضان المبارك لهذا العام.

 

وأضاف السديس، أن الرئاسة هيّأت توسعة الملك فهد "للرجال"، والمصليات الخلفية والوسطية بالدور الأول فى التوسعة الثالثة "للرجال والنساء"، مع تقديم جميع الخدمات والتسهيلات للمعتكفين فى المسجد الحرام بدءًا من دخولهم وحتى خروجهم.

 

ومن جهة أخرى، تواصل الرئاسة العامة لشئون المسجد النبوى جهودها خلال شهر رمضان المبارك من خلال توفير متطوعين بمختلف الاختصاصات لخدمة قاصدى المسجد النبوى، ومن الأعمال التى يقوم بها المتطوعون المساندة فى تنظيم الحركة وتبخير وتطييب المسجد النبوى، وتوزيع وجبات الإفطار للصائمين، ومساندة وخدمة كبار السن والأشخاص ذوى الإعاقة، إضافة إلى تقديم الرعاية والتوعية الصحية، والاستعداد لنقل الحالات الطارئة للمستشفى، وذلك بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودى وصحة المدينة.

 

توفير المصاحف

وعلى صعيد متصل، أنهت الإدارة العامة لشؤون المصاحف والكتب - ممثلة بإدارة شؤون المصاحف بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي- استعداداتِها، وفق الخطة التشغيلية لموسم رمضان المبارك هذا العام 1444هـ.

 

وأوضح مدير الإدارة سعد بن غويلب الندوى، أن الخطة تقوم على تهيئة وتنظيف وتعقيم الدواليب والأرفف الرخامية، وتحديد ما تحتاج إليه من صيانة، وتجهيز المصليات بكل ما تحتاجه من طبعات جديدة من المصاحف مختلفة الأحجام، التى تشمل المصاحف العادية، والمصحف الجوامعى، والمصحف ذا الحجم الكبير، وترجمات معانى كلمات القرآن الكريم، ومصاحف "برايل" للمكفوفين، بالإضافة إلى التفاسير الميسرة من إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

 

وجهزت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى مكبرية المسجد الحرام استعدادًا لشهر رمضان، وذلك بأحدث التقنيات وأعلى المعايير التى يشرف عليها ويديرها كفاءات سعودية مؤهلة تأهيلًا عاليًا.

 

وأوضح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، أن الرئاسة أنهت صيانة أنظمة الصوت المتطورة وأجهزة التحكم الخاصة به، إضافة إلى أنظمة البث المرئى والمسموع لنقل الأذان والصلاة والنقل المباشر بالتعاون مع وزارة الإعلام، وذلك فى إطار الاستعدادات لشهر رمضان المبارك، مؤكدًا أنه جرى تسخير أحدث الوسائل التقنية لها، حيث أنها تدار وفق عمل مؤسسى منظم شرعيًا وهندسيًا فائق الدقة، كما أنه يتم تجهيزها للصلوات فى وقت قياسى وفق أحدث الإمكانات البشرية والآلية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع