أخبار عاجلة
سعر الريال القطرى فى مصر اليوم الجمعة 29-3-2024 -
كييف: قصف روسى يستهدف 3 محطات طاقة أوكرانية -
زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جنوب اليونان -

عالم آخر من السياحة.. الرحلات البحرية للجزر البعيدة يقصدها العاشقون للأعماق.. يقضون أكثر من أسبوع لمشاهدة الدلافين والقروش والسلاحف.. أهم مناطقها "الأخوين الكبير والصغير وأبو الكيزان والروكى والزبرجد".. صور

تحظى محافظة البحر الأحمر، بعدة مواقع غوص على طول الساحل، وبينها أسماء مواقع غوص شهيرة ومعروفة ويمكن إلى شخص الغوص فى أعماقها ومشاهدة جمال الطبيعة الخلابة التى وهبها الله لمصر، وتشاهد من على كورنيش مدينة الغردقة عدد كبير من اللنشات السياحية تربط بالقرب من المواقع المختلفة وخاصة الظاهرة من على الشاطئ ومنها قطعة أبو رماده.

بينما تختلف تماما الرحلات البحرية لمواقع الغوص بالجزر البعيدة، حيث إن تلك الرحلات تصل اليها السياح خصيصا من المطار إلى اللنشات خصيصا وتستمر رحلتها داخل البحر فى انشاء سياحية مجهزة لذلك، ومن خلال تلك السياحة أو تلك الرحلات تقاس نوعية السائح خلال الموسم فى حالة رواج تلك الرحلات.

أشرف القاضى، مدير مركز غوص، يقول إن تلك الرحلات تقاس من خلالها نوعية السياحة فى الموسم لكونها لا يقصدها سوى السياح الأغنياء بشكل عام لكونها مكلفة فى بداية الأمر، وأن من يقصد تلك الرحلات يكون من هوايات الغوص والعاشقين الأعماق ولا يقوم بالغوص فى تلك المواقع سوى المحترفين لأعماقها ولابد من معرفته جيدا بكيفية التعامل مع الكائنات البحرية وخاصة القروش.

وأضاف مدير مركز الغوص لـ "اليوم السابع"، أن هناك مواقع غوص تسمى مواقع غوص الجزر البعيدة منها منطقة الأخ الكبير والأخ الصغير بالقرب من جزيرة الاخوين، وكذلك الروكى، وأبو الكيزان، والزبرجد، حيث يقضى السائح أغلب أوقاته خلال الرحلة فى مشاهدة أعماق البحر الأحمر، والكائنات البحرية والتى تعتبر كما قيل عنها انها الجنة المخفية بالبحر الأحمر.

وتابع: أن اللنشات السياحية التى تنطلق إلى تلك المناطق وتصل إلى الحدود ما بين مصر والسودان وأخرى تستخرج تصاريح لزيارة مواقع غوص وجزر سودانية بالتنسيق مع الجانب الاخر، تكون تلك اللنشات كبيرة وبها غرف لإقامة السياح بها، والتى تستغرق ما لا يقل عن 7 ساعات للوصول لأول جزيرة من حيث المسافة وتصل إلى أكثر من ذلك.

وأشار إلى أن هناك مشاهدة للحياة البحرية البكر، حيث تشاهد فى الأعماق عالما آخر من الكائنات البحرية، من دلافين وقروش وسلاحف، من بين مواقع غوص منطقة الاخوين الشهيرة التى تشتهر بوجود أعداد كبيرة من أسماك القرش والتى يفضل مشاهدتها السياح فى الأعماق ويتم تدريبهم على التعامل معها حتى لو كانوا يعلمون ذلك قبل الغوص.

وقال يوسف العبادى، أحد المنظمين لتلك الرحلات إن هناك الكثير من السياح يأتون من بلادهم خصيصا لزيارة والاستمتاع بالغوص والسباحة بالجزر البحرية البعيدة، وكذلك الغوص فى أعماق مواقع الغوص المنتشرة بالقرب منها، مضيفًا أن الكثير من السياح الذين يصلون لتلك المناطق والقيام برحلات للجزر البعيدة يعرفونها من خلال الترويج لها من قبل شركات السياحة الكبرى فى بورصات السياحة حول العالم لكونها أفضل الأماكن البحرية من حيث الطبيعة.

وأوضح يضم البحر الأحمر قرابة 60 موقع غوص معروف ومشهور، وهناك سياح من كل العالم يأتون خصيصا للغوص بهم، من بينها مواقع الغوص الأفضل وهى المتواجدة بالقرب من الجزر البحرية البعيدة وسميت بأنها بمواقع الغوص البعيدة لبعدها عن الشاطئ، وصنفت أفضل مواقع الغوص لعدة أسباب أولها بعدها عن الحراك البحرى الكثير وحركة اللنشات مما وفر حياة آمنة للكائنات البحرية.

 

ابخار المراكب كل صباح للغوص
ابخار المراكب كل صباح للغوص

 

احد المراكب بالقرب من احدى مراكب الغوص
احد المراكب بالقرب من احدى مراكب الغوص

 

اعماق البحر الأحمر
اعماق البحر الأحمر

 

الاخوين
الاخوين

 

الجزر البعيدة جنوب البحر الأحمر
الجزر البعيدة جنوب البحر الأحمر

 

الجزر البعيدة وجمالها
الجزر البعيدة وجمالها

 

الشعاب المرجانية تصل من القاع للسطح
الشعاب المرجانية تصل من القاع للسطح

 

جزيرة الزبرجد
جزيرة الزبرجد

 

خريطة مواقع الغوص بالجزر البعيدة
خريطة مواقع الغوص بالجزر البعيدة

 

عالم آخر تحت الماء
عالم آخر تحت الماء

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع