وزير التعليم: أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون مناسبة للوقت.. التصحيح إلكترونى 100% ولن يعتد إلا باجابات البابل شيت.. أكفأ المعلمين لمجموعات الدعم.. وسعر الحصة من 20 لـ 50 جنيهًا لصفوف النقل

وزير التعليم: أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون مناسبة للوقت.. التصحيح إلكترونى 100% ولن يعتد إلا باجابات البابل شيت.. أكفأ المعلمين لمجموعات الدعم.. وسعر الحصة من 20 لـ 50 جنيهًا لصفوف النقل
وزير التعليم: أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون مناسبة للوقت.. التصحيح إلكترونى 100% ولن يعتد إلا باجابات البابل شيت.. أكفأ المعلمين لمجموعات الدعم.. وسعر الحصة من 20 لـ 50 جنيهًا لصفوف النقل

رضا حجازى: تسليم 30 ألف معلم العمل الترم الثانى

 

أقام الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مؤتمرًا صحفيًا للحديث عن قرارات جديدة، وتوضيح كل ما يخص العلمية التعليمية خلال الفترة المقبلة.

وأكد الوزير أنه وقع قرارا وزارياً بشأن الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة 2023، موضحا أن الامتحان سيتم صياغتها بشكل صحيح، وسيكون هو رئيساً لامتحانات الثانوية العامة، وخالد عبد الحكم نائبا ومحسن عبد العزيز مسئول التطوير التكنولوجي بالامتحانات

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن الامتحان سيكون مناسب للوقت والأسئلة ستكون صياغتها واضحة بشكل صحيح، وجدول الامتحان سيكون خلال شهر، مشيرا إلى أنه تم منع التحويلات للصف الثالث الثانوي العام إلى لجان بعينها الا من خلال لجنة بديوان عام وزارة التربية والتعليم، مشددا على أنه سيتم ضبط لجان الامتحانات بشكل كبير واى تجاوزات حدثت فى النقل أو التحويلات لطلاب الثانوية العامة سيتم محاسبة اى شخص تجاوز.

 

وأوضح الوزير، أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023، إلكتروني بنسبة 100%، مشيرًا إلى أن ولى الأمر ما يهمه حصول ابنه على حقه، وبعد ظهور النتيجة له الحق فى التظلم.

 

 

وأصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قرارا وزارياً رقم 23 بتاريخ 29 يناير برئاسته لامتحانات الثانوية العامة 2023، وخالد عبد الحكم نائباً، ورمضان محمد رمضان مشرفا على أعمال تقدير الدرجات، مشددا على أن الامتحانات ستكون وتتم بكل شفافية، مشدد على  أنه تم الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة بشكل مبكر وسيتم تدريب رؤساء اللجان، بشكل مبكر للتصدى للغش وعدم حدوث أى مشاكل فى لجان السير بالامتحانات، مضيفا أن الامتحانات ستخرج بشكل جيد وكل طالب سيحصل على حقه.

 

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن إنه تم تعديل الورقة الامتحانية للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بالثانوية العامة موضحا أن الإعاقة الذهنية ستكون الأسئلة 100% موضوعى، وباقى الاعاقات بواقع 85% أسئلة موضوعية أو اختيار من متعدد و15%مقالى.

 

وأوضح، أنه تم تدريب الموجهين والمعلمين على صياغة المفردات الاختبارية ومن ثم تم وضع أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثانى الثانوى وفق المواصفات الفنية الجديدة التى تستهدف الأسئلة الاختيارية والمقالية.

 

وتحدث الوزير حول تظلمات الثانوية العامة 2023، قائلا: يجب أن يكون الطالب على يقين أن الدرجة التى سيحصل عليها هى درجته ، موضحا أن البابل شيت هو ما يتم الاعتداد به فى أعمال التصحيح واى إجابة خارج البابل شيت لن يعتد بها.

 

وبالنسبة  للمناهج قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه تم إعادة تنظيم المناهج الدراسية للفصل الدراسي الثاني لتكون مناسبة للخطة الزمنية، حيث طمأن الوزير أولياء الأمور، مشددًا: "المنهج سيكون مناسب وملائم للخطة الزمنية بصفة عامة وبشكل خاص للمناهج الجديدة."

 

و أكد الوزير أنه تم تشكيل فريق بمركز المناهج لتطوير مناهج الطلاب المكفوفين لأن تكون المناهج مطابقة للخطة الدراسية الزمنية، موضحا أنه تم تكليف مركز المناهج منذ فترة لتكون مناسبة للخطة الزمنية وجار طباعتها، ولن تتأخر وستصل إلى الطلاب.

 

وأشار الوزير إلى أنه تم إصدار كتاب دورى بشأن الحفاظ على الهوية الوطنية فى المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة، موضحا أن امتحان مادة اللغة العربية والتربية الوطنية لصفوف للنقل سوف توضع من قبل موجه المادة فى الإدارات التعليمية على أن تتولى الإدارات متابعة تنفيذ وتدريس مواد الهوية القومية، وعدم تدريس اى موضوعات أو ممارسة اى أنشطة تتعارض مع الثقافة المصرية ورفع علم مصر.

 

 

 

وقال الدكتور رضا حجازى ، إن مجموعات الدعم المدرسية اختيارية للطلاب، مشيرا إلى أنه سيتم تلبية احتياجات الطلاب الخاصة بالمعلمين حتى ولو من خارج منظومة التربية والتعليم بعد منحه دورة ومعرفة تاريخه ومؤهلاته العلمية، موضحا أن 80% من حصيلة المجموعة للمعلم وسيحصل عليها مباشرة، مضيفا أن هناك حوكمة لمجموعات الدعم المدرسية ماليا وفنيا.

 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه تم صدور قرارا بشأن تنظيم مجموعات الدعم للطلاب، مؤكدا أن صفوف الشهادات العامة الحد الأدنى 20 جنيها والأقصى 80 جنيها للمجموعة المدرسية الرسمية العربى وهذه المبلغ ينزل من منطقة لأخرى حسب الظروف المادية ويتم تحديد المبالغ للمجموعات من خلال لجنة من مجالس الأمناء والإدارات التعليمية والمديريات، وبالنسبة لمدارس اللغات 30 جنيها حد أدنى و100 جنيها حد أقصى.

 

وأكد الوزير إن الحصة لن تقل عن ساعة و30 دقيقة.

 

وأكد الوزير أنه بالنسبة لصفوف النقل الحد الأدنى 20 جنيها وحد أقصى 50 جنيها ومن 30 حتى 60 جنيها للغات، على أن تخفض نسبة 50% من أبناء العاملين بالتربية والتعليم وأبناء الشهداء والأيتام والمصابين بعجز كلى بعد تقديم المستندات، موضحا أنه يتم تحصيل 5% من حصيلة مجموعات الدعم المدرسية لصالح صندوق دعم ورعاية المعلمين و2% لصيانة أماكن مجموعات الدعم المدرسية و80% يحصل عليها المعلم و1.5% لمدير المدرسة إضافة إلى توزيع باقى الحصيلة على المشاركين فى عمل مجموعات الدعم المدرسية.

 

وأشارت وزير التربية والتعليم إلى أن القرار الوزارى المنظم لمجموعات الدعم المدرسية سوف ينظم عمل مجموعات الدعم المدرسية واى تقصير سوف يحاسب عليها المسئولين عن المجموعات، وتهدف المجموعات إلى رفع العبء المادى عن كاهل أولياء الأمور، مشددا على أنه سيتم اختيار أكفأ المعلمين الذين يشاركون فى مجموعات الدعم المدرسية، مؤكداً أن مجموعات الدعم جزء لمساعدة الطلاب بشكل إضافى، بعد أن تؤدى المدرسة دورها ولا تهدف الوزارة فى مجموعات الدعم المدرسية لأن تكون تجارة أو تحقيق الربح المادى.

 

 

وأشار ، الوزير إلى أن الموجهين والإدارات مهم جدا فى حضور الطلاب للمدارس، موضحا أنه سيتم عقد لقاء مع مديرى المديريات الأسبوع المقبل لبحث الانضباط بالفصل الدراسى الثانى المقرر انطلاقه 11 فبراير المقبل، مضيفا أنه سيتم تنظيم مسابقة لافضل مدرسة وإدارة تعليمية متميزة لتشجيع الانضباط داخل المدارس.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم ، خلال لقاء صحفى، أن التميز فى الإدارات من خلال البنية التحتية والكفاءة المرتفعة لتحسين البيئة التعليمية، إضافة إلى تفعيل حلول مبتكرة لسد العجز، مشيرا إلى أن الوزارة سوف تتسلم اليوم نتيجة 30 ألف ويتلقوا التدريبات فى الجامعات المختلفة، ويتسلموا العمل مع بداية الفصل الدراسي الثاني على أن يتم عمل العقود مع المعلمين من خلال المديريات لانه المعلم تقدم على مستوى المديرية.

 

وأشار الوزير إلى أن الدكتور صالح الشيخ سيعلن عن 30 ألف معلم الأخرى اليوم.

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع