دليل تتويج الملك تشارلز من الألف للياء.. وعاء زيت مقدس عمره 400 عام بمكونات تثير الجدل.. قصة خاتم "الأصبع الرابع".. كرسى الملك إدوارد بارز بالاحتفال.. الملك يرتدى عدة أزياء.. ويوم التتويج يوافق عيد ميلاد آرتشى

لا يزال تتويج الملك تشارلز الثالث على بعد سبعة أشهر من الآن، لكن الجدل حول الحدث التاريخى يتصاعد بالفعل، بعد عدة تقارير عن تخفيض فى تكاليف الحفل، وساعات الاحتفال، وعدد الحضور، وتزامن يوم الحفل مع عيد ميلاد آرتشىى نجل الأمير هارى وميجان ماركل دوق ودوقة ساسكس، ويرصد هذا التقرير دليل من الألف إلى الياء حول حفل التتويج، والمتوقع فيه، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية.

"وعاء أمبولا"

أثناء التتويج، سيُمسح الملك تشارلز بالزيت المقدس، "طقس كنسى كان لرسم الملوك فى العهد القديم"، سيتم سكب الزيت من وعاء يسمى أمبولا، وهو على شكل نسر ذهبى تم تصميمه فى عام 1661 بواسطة صائغ الذهب الملكى السير روبرت فاينر، وبه فتحة لصب الزيت، وهو وعاء فاخر للغاية، عمره أكثر من 400 عام.

"العنبر"

وزيت العنبر طيب الرائحة، النادر هو أحد المكونات المستخدمة فى الزيت المخصص لدهن الملك تشارلز، وهو يوجد فى واحد فى المائة فقط من حيتان العنبر فى العالم.

وعاء الزيت أمبولا
وعاء الزيت أمبولا

"الركوع"

كجزء من حفل تتويجها، يتعين على كاميلا، الملكة القرينة، "الانحناء تقديراً" لزوجها، وأكدت صحيفة ديلى  ميل البريطانية أن فكرة أن تضطر المرأة، فى عام 2023، إلى الانحناء لزوجها من المتوقع ألا يتم تقبلها بشكل جيد.

"قطط الزباد"

بالإضافة إلى زيت العنبر، يحتوى الزيت المخصص لدهن الملك تشارلز فى التتويج أيضًا على مادة من غدد قطط الزباد، ويقول نشطاء حقوق الحيوان إن القطط الأفريقية المهددة بالانقراض تعانى من عملية مروعة لاستخراج الغدد، والعملية قاسية، أقسى من التسلية الملكية التقليدية مثل مطاردة الغزلان، ودعا نشطاء حقوق الحيوان تشارلز إلى حذف زيت الزباد من الوصفة .

القط الأفريقى
القط الأفريقى

"دوق نورفولك"

إدوارد ويليام فيتزالان هوارد، دوق نورفولك الذى حصل مؤخرًا على لقب فارس، هو الرجل الذى نال استحسانًا وإشادات كبيرة، لدوره فى تنظيم جنازة الملكة الراحلة اليزابيث، وسيشرف أيضًا على تتويج الملك.

 

وتم حظر الدوق من القيادة لمدة ستة أشهر الشهر الماضى بعد تخطيه إشارة حمراء واستخدام هاتفه أثناء القيادة، وحاز على مخالفة بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني، لم يقبل القضاة ادعاءاته وفقد رخصته.

 

"تاج إدوارد"

سيكون التتويج بتاج سانت إدوارد "قيمته 4.5 مليون جنيه إسترليني"، رفض العديد من الملوك، بما فى ذلك فيكتوريا، ارتدائه بسبب وزنه الضخم الذى يبلغ 5 أرطال، وهو من الذهب عيار 22 قيراطا،و مزين بـ 440 من الأحجار الكريمة.

تاج الملك ادوارد
تاج الملك ادوارد

"التتويج"

بعد التتويج، "سيرفع" رئيس أساقفة كانتربري، بالإضافة إلى الأساقفة والأقران الآخرين الملك إلى العرش.

 

"الأصبع الرابع"

يُطلق عليه أحيانًا اسم "خاتم زواج الأمة"، الخاتم الملكى والذى يضم الماس والياقوت والياقوت يوضع على الإصبع الرابع أو البنصر من اليد اليمنى للملك كرمز "للكرامة الملكية".

خاتم الاصبع الرابع
خاتم الاصبع الرابع

سبائك الذهب

يُقال إن أحد التقاليد القديمة التى ألغاها الملك تشارلز هو تقديم سبائك الذهب، تم تقديم هذه السبائك التى تزن رطلًا، إلى الملوك سابقًا ثم عرضها فى مذبح كنيسة وستمنستر.

 

قائمة الضيوف ومدة الحفل

فى حين حضر 8000 تتويج الملكة الراحلة اليزابيث، من المتوقع حضور  2000  فقط، فى التتويج، بينما زاد الحديث عن رغبة الملك تشارلز لتقليل عدد ساعات الحفل، وتحفيض الفعاليات لأقل من نصف المدة المعتادة.

تتويج الملكة اليزابيث
تتويج الملكة اليزابيث

"صولجان العاج"

وستمسك الملكة القرينة كاميلا صولجان عاجى تعلوه حمامة، صُنع لزوجة جيمس الثانى مارى فى عام 1685، ويوجد صليب وستمنستر آبى العاجى المنحوت من ناب قدمه الإمبراطور هيلا سيلاسى عام 1924، وكشفت صحيفة ديلى ميل البريطانية أن الأمير وليام قد يغضب من الصولجان، لأنه مدافع قوى ضد التجارة فى العاج، على حساب الأفيال.

الصولجان العاجى
الصولجان العاجى

"مقر المجوهرات"

يقع التاج  فى دار الجواهر، وهو قبو آمن داخل برج لندن، يتم إخلاءه فى صباح يوم الحفل عندما يتم نقل الجواهر إلى الدير، ففى نهاية التتويج، سيرتدى تشارلز تاج إمبريال ستيت، المصنوع من الذهب والفضة والبلاتين ويحمل 2868 ماسة و 269 لؤلؤة و 17 ياقوتًا و 11 زمردًا، وسيحمل الصولجان مع الصليب، الذى يحتوى على ألماسة كولينان التى يبلغ وزنها 530 قيراطًا ، والجرم السماوى المصنوع من الذهب المجوف.

 

"كوه نور"

كان من المتوقع أن تتوج كاميلا بتاج الملكة الأم، والذى يتميز بـ 105 قيراط من الماس، وهو أحد أكبر الألماسات فى العالم، ومع ذلك، فإن الهند حيث تم العثور على الحجر وكذلك باكستان وبنجلاديش وأفغانستان، قد طالبوا باستعادته، ومن الناحية الدبلوماسية، ستختار كاميلا تاج أقل إثارة للجدل.

 

وقالت صحيفة "التليجراف" البريطانية تحت عنوان "الملك تشارلز الثالث: خلاف يلوح فى الأفق على تاج الملكة القرينة"، إن قصر باكنجهام يعيد النظر فى خطط تتويج الملكة القرينة، الملكة كاميلا، وهى ترتدى تاجا يضم الألماسة الشهيرة "كوه نور" المثيرة للجدل، إثر تنويهات من الهند من أن هذه الخطوة ستعيد "ذكريات مؤلمة من الماضى الاستعمارى".

 

وتقول الصحيفة إنها علمت أن مسئولى القصر يراجعون ما إذا كان ينبغى للملكة كاميلا أن ترتدى الألماسة، التى كثيرا ما ارتدتها زوجات الملوك فى مراسم التتويج، بما فى ذلك الملكة ألكسندرا والملكة ماري، ومؤخرا ارتدتها الملكة الأم عام 1937.

 

وقال متحدث باسم حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم فى الهند للتيجراف إن ارتداء الألماسة من شأنه أن "يعيد" البعض" إلى أيام الإمبراطورية البريطانية فى الهند، فيما قالت مصادر ملكية للصحيفة إن الملك وقرينته "يدركان تماما" الحاجة إلى مراعاة الحساسيات الحالية.

ميدالية تتويج الملكة الراحلة اليزابيث
ميدالية تتويج الملكة الراحلة اليزابيث

كرسى الملك إدوارد

كرسى التتويج ذو الظهر العالى والقوطى وغير المريح، تم صنعه حوالى عام 1300 للملك إدوارد الأول وهو المكان الذى سيجلس فيه الملك تشارلز عند تتويجه.

 

"ليبر ريجاليس"

باللاتينية تعنى "الكتاب الملكي"، وهى تقدم تفاصيل عن ترتيب الاحتفالات من القرن الرابع عشر حتى إليزابيث الأولى، وضم  Liber Regalis، تفاصيل دقيقة عن حياة الملوك، وبسببه نعلم أن الملوك كانوا يستحمون فى الأماكن العامة قديما.

كرسى التتويج
كرسى التتويج

"سترة كتان"

خلال الحفل، سيرتدى الملك سترة بيضاء سادة من الكتان تسمى كولوبيوم سيندونيس، وهى كلمة لاتينية تعنى "سترة الكفن"، والهدف هو إظهار الطهارة أمام الله وإظهار أن الملك قد تجنب الغرور الدنيوي، قبل ارتداء رداء ذهبى وركوب عربة ذهبية.

 

موسيقى وميداليات

من المتوقع أن يرغب الملك فى التركيز على الملحنين البريطانيين، مما يعنى أن موسيقى "مسيرة الزفاف للطيور" من فيلم The Birds of Aristophanes للمخرج بارى يمكن أن تكون منافسًا للعوف فى حفل التتويج.

 

ومن المتوقع منح ميداليات التتويج كتذكارات شخصية لأفراد العائلة المالكة والقوات المسلحة والمسئولين الحكوميين ورؤساء البلديات والموظفين العموميين. من المتوقع أن تكون مصنوعة من الفضة فى دار سك العملة الملكية، ومن المرجح أن تحتوى الميداليات على تمثال متوج لتشارلز من جانب وشخصيته الملكية الجديدة - التى تتميز بحرف C و R و III متشابك - على الجانب الخلفى .

 

"ناثان النبي"

ناثان هو نبى من العهد القديم، وفى شهر مايو القادم سيتم ذكر اسمه من قبل رئيس أساقفة كانتربرى أمام ملايين مشاهدى التلفزيون حول العالم، خلال مسحه ودهن الملك تشارلز بالزيت، وسيقول رئيس الأساقفة "كما تم مسح سليمان ملكًا من قبل صادوق الكاهن وناثان النبي".

 

زيت دهن الملك تشارلز

يضم الزيت شمع حوت العنبر وزيت القط الأفريقي، لحسن الحظ، فإن بقية المكونات أقل إثارة للجدل، بناءً على الوصفة التى استخدمها تشارلز الثاني، فهو مزيج من زيت الزيتون والورد والياسمين وزهور البرتقال ومسك القرفة.

الملك تشارلز
الملك تشارلز

"الصورة الرسمية"

من المعتاد أن يجلس الملوك الجدد لالتقاط الصور الرسمية فى معرض الصور فى قصر باكنجهام، التقط المصور الملكى السير سيسيل بيتون صورة الملكة إليزابيث الثانية، ليس معروفًا من الذى سيلتقط صورة الملك الجديد.

 

الملكة القرينة

لا يتعلق الأمر بالملك تشارلز فقط، ستتوج كاميلا أيضًا بفى مايو المقبل جنبًا إلى جنب مع زوجها، الممسوح بالزيت المقدس مباشرة بعد جزء التكريم من حفل الملك، سيتم وضع خاتم الملكة على إصبعها وسترتدى ثوب التتويج الأبيض المصمم خصيصًا.

 

"رداء الدولة"

إذا تمسك بالتقاليد، فسيلجأ تشارلز إلى تغيير ملابسه أكثر من العارضة كايلى جينر، سيبدأ فى رداء الدولة، المعروف أيضًا باسم رداء البرلمان، وبه وشاح طويلًا مخمليًا قرمزيًا مزينًا بدانتيل ذهبى ناعم.

 

علاوة على ذلك، سيرتدى تشارلز العباءة الملكية، التى يتم ارتداؤها وقت التتويج والمطرزة برموز وطنية بخيط فضي.

 

وأخيرًا، سوف ينسحب تشارلز إلى كنيسة سانت إدوارد، ويزيل الجلباب السابق ويلبس رداء إمبيريال، وهو رداء مخملى من الحرير الأرجوانى بطول 6.5 متر، مع رداء فرو القاقم اللامع.

العربة الذهبية
العربة الذهبية

"حجر القدر"

الحجر الرملى الكبير ذو اللون البرتقالى يلعب دورًا رئيسيًا فى التتويج، تم استخدامه فى تنصيب الملوك الاسكتلنديين لسنوات، حتى استولى عليه إدوارد الأول وتم بناؤه فى كرسى الملك إدوارد. تمت إعادته إلى الاسكتلنديين فى عام 1996 لكنهم سمحوا للندن باستعارته للمناسبات الخاصة.

 

"برج لندن"

سيحتفل برج لندن بتتويج الملك الجديد بـ 62 طلقة تحية: 21 للاحتفال بالمناسبة الملكية، و 20 للبرج كقصر ملكى و 21 لبرج لندن ومدينة لندن.

حجر القدر
حجر القدر

"عيد ميلاد آرتشى"

لن يكون يوم التتويج مناسبة ملكية بدون بعض الجدل حول الأمير هارى وميجان ماركل دوق ودوقة ساسكس، حيث سيقام التتويج فى الذكرى الرابعة لميلاد ابنهما آرتشي، الأمر الذى يطرح تساؤلات حول عدم حضور ميجان وهارى؟ وهل سيتم ذلك التزامن ازدراء لعائلة ساسكس؟، لكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هارى وميجان سيحضران من عدمه.

 

ويتعارض تتويج الملك تشارلز، مع عيد ميلاد آرتشى الرابع، وربما تكون هذه المصادفة فرصة لإنهاء الخلافات بين الطرفين، خاصة أن هناك بوادر للصلح ظهرت فى الاحتفال بعيد ميلاده الثالث يوم 6 مايو الماضى، الذى شهد مفاجأة تتجاوز كل الخلافات القديمة بين هارى وميجان، والعائلة الملكية البريطانية، حيث وجه أعضاء العائلة الرئيسيين وفى مقدمتهم الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، التهنئة إلى آرتشى، بمناسبة عيد ميلاده الثالث.

 

وربما تكون المناسبة الملكية محاطة ببعض الجدل حول دوق ودوقة ساسكس، حيث أنه حتى الآن ليس معروفا إذا كانت الدعوة ستوجه إلى الأمير هارى وزوجته ميجان ماركل، لحضور حفل تتويج الملك، أو سيتم تجاهل ذلك كونهما لم يعودا من الأفراد الرئيسيين للعائلة الملكية البريطانية، كما يمكن أن يكون هذا التزامن بين حفل التتويج وعيد ميلاد آرتشى، سببًا لتأزم الموقف أكثر بدلًا من أن يكون فرصة لذوبان الجليد بين هارى وعائلته.

 

"الأمير وليام"

باعتباره أول وريث للعرش يحضر تتويجًا خلال ثلاثة أجيال، سيكون لأمير ويلز دور بارز فى الحفل، من المرجح أنه سيكون الرجل المسئول عن الملك ويتعهد بالولاء للملك، تمامًا كما فعل دوق إدنبرة للملكة فى عام 1953.

هارى وميجان وابنهما آرتشى
هارى وميجان وابنهما آرتشى

"مجلس ويتان"

تعود المرحلة الأولى من الحفل، وهى الاعتراف، إلى الإجراءات القديمة لـ Witan ، المجلس الأعلى لإنجلترا فى العصر الأنجلوسكسوني. بمعنى "الحكماء"، ويتمحور دور ويتان على الموافقة على الملك الجديد والتخلص منه إذا لم يكن على ما يرام.

 

"حراس يمان"

سيشكل حراس يمان، المعروفين باسم Beefeaters ، حرس شرف ملونًا داخل ملحق الدير فى شارع التتويج.

 

"الزرادشتية"

بصفته ملكًا، يعتبر تشارلز "المدافع عن العقيدة" ولكن تمشيًا مع رغباته فى تحديث وتنويع النظام الملكي، فإنه يرغب فى اعتناق جميع الأديان، ويقال إن لديه صلة خاصة بالزرادشتية، وهى ديانة إيرانية تستند إلى تعاليم النبى زرادشت، وحضر مالكوم ديبو كممثل المجتمع الزرادشتى فى جنازة الملكة الراحلة اليزابيث وقد يكون له دور أكثر بروزًا فى تتويج الملك تشارلز.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع