القاهرة تعلن تشغيل مشروع كايرو بايك خلال أيام.. سلسلة اجتماعات لاستكمال 26 محطة بوسط البلد.. وتحديد قيمة إيجار الدراجات بجنيه واحد للساعة وبحد أقصى 8 جنيهات فى اليوم.. وتخفيضات خاصة للطلبة.. صور

ينتظر الكثر من سكان محافظة القاهرة و المترددين عليها تشغيل مشروع دراجات وسط البلد والذى تأخر موعد تشغيله خاصة بعد نشر عدد من المحطات بمنطقة وسط البلد كمرحلة أولى، حيث كان من المنتظر تشغيل الدراجات الشهر الماضى ولكن طالت مدة التجهيز للمشروع.

 

وبالرجوع لمحافظة القاهرة للسؤال عن سبب تأخر تشغيل المشروع وهل هناك نية للرجوع عن تشغيله او إلغائه، أكدت المحافظة أنه لا نية على الإطلاق لإلغاء المشروع أو تعطيله، وأنه يتم التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، لسرعة التشغيل ويتم عقد سلسلة اجتماعات لتنفيذ ذلك مع الجهات الأخرى، تستهدف تحديد انظمة وبرمج التشغيل وأماكن المحطات المتبقية حيث تبلغ اجمالى عدد المحطات 26 للمرحلة الأولى.

 

وأضافت المحافظة أن تأخر التشغيل كان بسبب فسخ التعاقد مع شركة الصيانة بسبب المبالغة فى الأسعار، وتم التعاقد مع شركة آخر بسعر أقل، وسيتم إطلاق للمشروع وتشغيله بعد اكتمال ال26 محطة ضمن المرحلة الأولى.

 

وأجرى "اليوم السابع" جولة بوسط القاهرة للتأكد من تواجد المحطات بوسط البلد واستمرار التوسع فيها ورصد اليوم السابع تواجد المحطات بعدد من شوارع القاهره منها ميدان التحرير وميدان عبد المنعم رياض وشارع الفلكي وميدان محمد نجيب وشارع الشريفين، ومن المقرر ان يتم التوسع في انشاء المحطات على مستوى منطقه وسط البلد والزمالك وجاردن سيتى.

 

و نفت محافظه القاهره صحه ما تردد عن توقف مشروع كايرو بايك وان المشروع مستمر وسيتم استكماله بالتعاون مع برنامج الامم المتحده، مؤكده ان الشركه المنفذه للمشروع في مرحله التنفيذ وسيتم اطلاق المشروع قريبا.

 

ومؤخرا إلتقى اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة رانيا هدية مدير مكتب مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN HABITAT) ضمن سلسلة من الاجتماعات المكثفة لمتابعة الإجراءات النهائية لمشروع "كايرو بايك" تمهيدًا لافتتاحه .

 

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن مشروع كايرو بايك، الذى تتفرد به محافظة القاهرة يأتى متواكبًا مع قيام مصر بالاستعداد لاستضافة قمة المناخ(COP27) حيث تسعى محافظة القاهرة إلى دعم تكامل وسائل المواصلات وتسهيل الممارسات الصحية والبيئية لتقليل الانبعاثات الضارة بالعاصمة ، والحد من الاعتماد المتزايد على السيارات فى إطار تنوع وسائل التنقل الصحي والصديق للبيئة، حيث سيسهم كل ذلك فى تخفيف الكثافات المرورية بمنطقة وسط المدينة .

وأوضح محافظ القاهرة، أن الدولة تسعي إلى تشجيع المواطنين علي التقليل من استخدام السيارات الخاصة لتقليل الزحام والحد من التلوث بتوفير وسيلة نقل مناسبة تساعده علي هذا ، حيث يعاني اصحاب السيارات من وجود مساحة بين وسيلة النقل العامة ومكان ركن السيارة الخاصة يمكن ان يتم تفاديه باستخدام الدراجة لسد المساحة التي تفصل بين مستخدم السيارة الخاصة ووسيلة النقل العام مضيفاً ان القاهرة تسعي للاستفادة من التجارب العالمية في مجال النقل خاصة تلك التي تقلل من التلوث.

وأضاف محافظ القاهرة أنه سيتم الإعلان عن افتتاح المرحلة الأولى خلال شهر عقب استكمال الـ 26 محطة التى تتضمنها تلك المرحلة، مشيرًا إلى أنه تم الإنتهاء تركيب 5 محطات بميادين عبدالمنعم رياض ، والتحرير ، والفلكى ، ومحمد فريد ، وشارع عبدالخالق ثروت.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن قيمة التعريفة للمواطنين ستكون جنيه واحد في الساعة وبحد أقصى 8 جنيه في اليوم ، وتبلغ قيمة الساعة لطلاب الثانوي والجامعة 70 قرش للساعة وبحد أقصى 8 جنيه في اليوم ، وسعر الإشتراك سيكون 600 جنيه سنويًا ، وسيتم تخفيضه لـ 400 جنيهة لطلاب الثانوى والجامعة

وأكد محافظ القاهرة أنه جارى الانتهاء من تنفيذ تطبيق الموبايل (الابليكيشن) الخاص بالمشروع حيث تعتمد فكرة منظومة مشاركة الدراجات على وجود شبكة كبيرة من النقاط التى تتوافر بها دراجات للاستخدام العام تدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع سيتم توفيره بالمركز الرئيسى للمشروع بميدان عبدالمنعم رياض .

والمشروع سيتم تنفيذه بمناطق وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك ويتضمن 500 دراجة يتم تتبعها بالـGPS موزعين على 45 محطة تعمل بالطاقة الشمسية ومؤمنة بكاميرات المراقبة في أماكن استراتيجية تتكامل مع محطات المترو وخطوط النقل العام ، كما سيتم دراسة نشره فى أماكن أخرى .

ونظام مشاركة الدراجات هو تكنولوجيا وضع الدراجات في محطات في جميع أنحاء المدينة يمكن سكانها وروادها من استئجار الدراجات من مكان (أ) ثم ترك الدراجة في مكان (ب) وهو نظام ثبت نجاحه في تشجيع استخدام وسائل النقل غير الآلية .

الدراجات
الدراجات

 

جانب من المشاركين
جانب من المشاركين

 

جانب من المشروع
جانب من المشروع

 

كايرو بايك
كايرو بايك

 

مشروع كايرو بايك
مشروع كايرو بايك

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع