أخبار عاجلة
سعر الذهب فى الكويت اليوم الثلاثاء 6-12-2022 -

فنانون ونقاد يحتفون بحصد "الاختيار" جائزة الشارقة للاتصال الحكومى كأفضل محتوى درامى.. خالد الصاوى: جائزة مستحقة.. جمال سليمان: فخر لأى فنان.. صبرى فواز: قدّم الحقائق بطريقة محترمة.. وأمير المصرى: فخور بالمشاركة

لم يكن النجاح الجماهيرى وحده الذى حصده مسلسل الاختيار بأجزائه الثلاثة، وتأثيره الملموس فى حياة المصريين لدوره فى رصد الحقائق والتمييز بين حق وباطل وغث وسمين، لكنه لا يزال يحصد العديد من الجوائز والتكريمات فى المهرجانات والمحافل الدولية والعربية، كأفضل الأعمال الدرامية خلال السنوات الماضية، كان آخرها جائزة أفضل محتوى درامى عربي، من جائزة الشارقة للاتصال الحكومي، التى يقدمها المكتب الإعلامى لحكومة الشارقة، ذلك خلال حفل أقيم فى "مركز إكسبو الشارقة"، بالتزامن مع ختام فعاليات "المنتدى الدولى للاتصال الحكومي" فى دورته الـ 11.

 

وألقى طارق علاي، المدير العام للمكتب الإعلامى لحكومة الشارقة، كلمةً بهذه المناسبة قال فيها: "بإعلان أسماء الفائزين بالدورة التاسعة من جائزة الاتصال الحكومي، تتجدد التطلعات التى يقودها المركز الدولى للاتصال الحكومى فى الشارقة لتطوير آليات الاتصال الحكومى فى المنطقة والعالم، وتكريم نماذجه الرائدة والسباقة عاماً بعد آخر".

وقال: "تمثل جائزة الشارقة للاتصال الحكومى مظلةً حاضنةً للتجارب الاتصالية الناجحة، محلياً وعربياً ودولياً، فعلى مدار تسع دورات، كرمت أصحاب الأفكار الاتصالية الرائدة والأكثر خدمةً للمجتمعات، وفى كل دورة جديدة، عمّقت الجائزة مفاهيم الاتصال الحديث، ورفعت سقف المعايير التقييمية، إدراكاً منها أن الجودة التطبيقية للأفكار والخطط، هى أساس رفاه الإنسان وسعادته".

جائزة لجنة التحكيم فئة: "أفضل محتوى إعلامى ودرامي" فجاءت فى فرعين، الأول "أفضل مضمون إعلامي" عربي، وفاز به برنامج "كفو" من مملكة البحرين، والثانى "أفضل محتوى درامي" عربي، وحصل على الجائزة مسلسل "الاختيار".

وعبّر النجم خالد الصاوي عن سعادته بفوز مسلسل الاختيار بأفضل مسلسل ومحتوى درامى وإعلامى فى الوطن العربى ، وقال لـ"اليوم السابع"، إن الجائزة مستحقة لكل فريق العمل لأنهم قدموا مجهودا ضخما وأخص بالذكر شركة سينرجي والتي بذلت مجهودا كبيرا ولم تبخل بأى شىء في وقت كانت تنتج فيه عددا آخر من المسلسلات".

وأكد النجم جمال سليمان أن فوز مسلسل الاختيار بجائزة أفضل محتوى درامي في الوطن العربي شرف كبير وفخر لأى فنان شارك بالعمل الذي حاز على إشادات كبيرة في مصر والوطن العربى، ودليل على نجاحه مع الجمهور .

وأضاف جمال سليمان: "مسلسل الاختيار نجح في تقديم وثائق للناس لكي يأخذوا بالهم مما حدث"، مشيرا إلى أنه شارك في عدد قليل من الحلقات، ووجه الشكر لكل من شارك في العمل من أبطال بذلوا جميعهم مجهودا كبيرا لكى يخرج بهذا الشكل المميز.

وأعرب النجم صبري فواز عن سعادته بتكريم مسلسل "الاختيار" بجائزة أفضل محتوى إعلامي ودرامي، وقال صبرى فواز فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "إن المسلسل يعد خطوة مهمة فى مشواره الفنى وترك بصمة كبيرة مع الجمهور، لأن معظمنا شاهدنا الأحداث، وفي العمل تم رصدها بطريقة أوسع". وأضاف: "الجمهور كان منتظر رؤية قراءة لما جرى وما حدث، والمسلسل قدم ده بطريقة محترمة".

وعبّر النجم المصري العالمي أمير المصري عن سعادته البالغة لفوز مسلسل الاختيار بأفضل مسلسل ومحتوى درامى وإعلامى فى الوطن العربى، قائلا لـ"اليوم السابع"، إنه فخور بالمشاركة في العمل مهنئا كل فريق العمل.

وقالت الفنانة منى عبد الغنى في تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "سعيدة جدا بهذه الجائزة والتي تعتبر تكريم لعمل مصري قوى ومحترم شرفت بأنى شاركت فيه مع كوكبة كبيرة من نجوم مصر والوطن العربى".

وتابعت منى عبد الغنى: "أنا فخورة بالمشاركة في مسلسل الاختيار واللى هو شرف لكل مصري أنه يشارك في عمل وطنى مثله، وألف مبروك لكل فريق العمل على هذا التكريم، خاصة أنه من إمارة الشارقة وحكومتها وتقدير لهذا العمل الوطنى الذى كشف الحقائق".

كما عبرت الفنانة إيمان العاصي عن سعادتها في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنها سعيدة بهذه الجائزة لأنه تتويج لمجهود ضخم من كل فريق عمل المسلسل، مهنئة كل زملائها بالجائزة.

وأعرب المؤلف هانى سرحان عن سعادته البالغة لفوز مسلسل الاختيار بأفضل مسلسل ومحتوى درامى وإعلامى فى الوطن العربى، قائلا لـ"اليوم السابع": "إن مسلسل الاختيار كان فرصة عظيمة لنقل الحقائق للشعب المصرى والوطن العربى أجمع".

وأضاف سرحان أن كل شخص شارك فى العمل كان بمثابة عمود ثابت فى نجاحه، مشيرا إلى أن المخرج بيتر ميمى بذل مجهودا كبيرا فى مزج الدراما بالوقائع والوثائق الرسمية حتى تكون وثيقة مهمة لكل الأجيال، كما وجه الشكر والتحية لكل فرد شارك فى ظهور العمل بهذا الشكل.

وقال الناقد الفني طارق الشناوى: "اللى قدمه مسلسل الاختيار كان ليه مردود على العالم العربى بشكل كامل، وليس على مصر فقط، بالرغم أنه يخص مصر فقط".

وأكد الناقد الفني طارق الشناوى، على أن ثورة 30 يونيو كانت ثورة شعب، واهتم العالم العربي كله بمتابعة المسلسل، ومعرفة أحداثه، ومعرفة ماذا حدث في مصر، مشيراً إلى تميز المسلسل بأنه فيه توازن رائع بين كونه عمل وثائقي ودرامي في نفس الوقت، حيث قال: المسلسل قدر يعمل توازن رائع بين كونه وثائقي ودرامي، وكان من سر نجاحه، هو الموسيقى التصويرية المميزة له.

وأضاف أن المسلسل حقق نجاحا كبيرا وفاز بالجائزة قبل أن يشارك فيها، بنجاحه الشعبى، والصدى الذى أحدثه بين الجماهير، مشدداً على أن المسلسل لم يكن يقلد غيره، ولكن كان يعايش الواقع الذى حدث في مصر خلال السنوات الماضية، وما حدث في مصر منذ قيام الثورة.

وعلقت ماجدة موريس الناقدة السينمائية، قائلة إن أهمية هذه الجائزة، أنها جاءت من خارج مصر، لمسلسل مصري وتعتبر تكريم مهم جدا، وهذا التكريم لمسلسل يوثق فترة عاشتها مصر، مؤكدة أن هذا المسلسل من أروع وأهم ما قدم في تاريخ الدراما المصرية كلها  .

وأضافت الناقدة السينمائية، خلال تصريحاتها لـ"تليفزيون اليوم السابع"، أن أهمية الجزائزة تعود إلى أن شعوب عربية شعرت بأهمية هذا العمل لأنه العمل الوحيد الدرامى تحدث في ثلاث أجزاء عن حقائق  تمس أمن بلد بأكملها بحجم مصر وحصلت في حياتنا وكنا شهود عليها .

وتابعت الناقدة السينمائية: "تعودنا أن توثيق الحروب وأعمال الجيش أنها بتتم تقديمها كأعمال تاريخيه لكن هذا المسلسل قدم ما يحدث على ارض الواقع من صراعات وقتال حدثت في الشوارع المصرية من خلال أجزائه الثلاثة" .

واستعرضت الناقدة السينمائية أحداث المسلسل في أجزاءه الثلاثة وكيف أنه وثق فترة مهمه من تاريخ مصر، ومناقشة تحريض الإخوان على الجيش المصرى فالمسلسل قدم جزء من الواقع الذى عشناه.

وأوضحت الناقدة الفنية أن مسلسل الاختيار بأجزائه الثلاثة جسد حالة الانقسام الذى فعلته الجماعة الإرهابية في الشارع المصرى وعملياتهم الإرهابية واعتصامهم في مدينة نصر وعملياتهم الإرهابية في اغتيال شخصيات عامة وضباط .

وأكدت الناقدة السينمائية أن الجزء الأخير من مسلسل الاختيار، هو جزء استثنائى قدم القصة بأكملها ومحاولات إرهاب الشعب المصرى، وما الذى حدث من الاخوان والهيئة العليا في مصر وكيف استطاع المصريين التصدي لهم .

واستطردت ماجدة موريس أن المستوى الفني في مسلسل الاختيار كان ممتاز في اختيار الأماكن واختيارات الممثلين كانت من أروع ما يمكن، الفنان ياسر جلال والذى جسد شخصية المشير عبد الفتاح السيسى، والفنان جمال سليمان الذى جسد شخصية مدير المخابرات، أحمد بدير في دور المشير طنطاوى، والفنان صبرى فواز في دور رئيس الإخوان وهؤلاء ممثلين درجة أولى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع