أخبار عاجلة

"أزواج فى مرمى انتقام الزوجات".. أغرب القضايا بين الأزواج والزوجات فى محاكم الأسرة.. وقائمة المنقولات تعد إيصال أمانة باستلام العفش.. احذر: بيعك أثاث المنزل دون إذن كتابى من الزوجة يضعك تحت طائلة قانون العقوبات

"أزواج فى مرمى انتقام الزوجات".. أغرب القضايا بين الأزواج والزوجات فى محاكم الأسرة.. وقائمة المنقولات تعد إيصال أمانة باستلام العفش.. احذر: بيعك أثاث المنزل دون إذن كتابى من الزوجة يضعك تحت طائلة قانون العقوبات
"أزواج فى مرمى انتقام الزوجات".. أغرب القضايا بين الأزواج والزوجات فى محاكم الأسرة.. وقائمة المنقولات تعد إيصال أمانة باستلام العفش.. احذر: بيعك أثاث المنزل دون إذن كتابى من الزوجة يضعك تحت طائلة قانون العقوبات

قائمة منقولات الزوجية تعد إقرار من الزوج إلى زوجته بأنة قام باستلام منقولات الزوجية، وأن استلامه لتلك المنقولات - على سبيل عارية الاستعمال-، حيث تتساوى مع إيصال الأمانة فى مادة التجريم، والزوج ملزما بردها كاملة عينا بحالتها أو برد قيمتها نقذا، وتكون عقوبة تبديد الأمانة الحبس من 24 ساعة وحتى السجن لمدة 3 سنوات، والتبديد هنا بمعنى الأفعال التى يقوم بها الزوج بقصد إحداث الأضرار على المنقولات الخاصة بالزوجة، وهو الأمر الذى يجعلها غير قادرة على استرداد هذه المنقولات مرة أخرى، لذلك عندما يقوم الزوج بتبديد -العفش- يتعرض للمسائلة القانونية.

 

فى التقرير التالى رصدنا أغرب الدعاوى القضائية التى أقيمت بسبب قائمة المنقولات، والاتهامات المتبادلة بين الأزواج والزوجات التى دفعتهم للوقوف بمحكمة الأسرة، بعد أن تحولت لسلاح للزوجات ضد الأزواج- وفقا لشكاوى الأزواج، ليتسال البعض كيفية تسليم المنقولات الزوجية، وماذا يحدث عند تلافها، وهل يحتاج الزوج لإذن كتابى للتصرف فى البعض منها.

 

زوج: "رغم منحها المنقولات لشقيقتها طالبتنى بمبلغ مليونى جنيه وألزمتنى بشراء غيرها حال الانفصال"

" طلبت منها الطلاق، فأشهرت سلاح قائمة المنقولات والمصوغات ومؤخر الصداق فى وجهى وطالبتنى بمبلغ مليونى جنيه لتنفصل عنى، رغم أن المنقولات سبقت ومنحتها لشقيقتها كنوع من المساعدة وألزمتنى بشراء غيرها، وكذلك المصوغات وضعت يديها عليها عندما دب الخلاف بيننا ونقلتها بمنزل والدتها ثم اتهمتنى بـ تبديدها"..شكوى زوج ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، يطالب بإسقاط حقها فى الحضانة وتعويضه.

 

وأشار الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة:" تمنيت لو أن زوجتى خلعتنى بعد أن فاض بى الكيل من تصرفاتها الجنونية، وطمعها فى أموالى، ورغبتها بالتحكم فى حياتى، لأعيش فى جحيم بسبب تسلطها، لأعيش فى عذاب كونى ضحية لا أقوى على فعل شئ خوفًا من تهديداتها بحرمانى من حق رؤية أطفالي"

 

زوج يتحايل للتهرب من أحكام الحبس الصادرة لطليقته بمنحها منقولات زوجته الحالية.

 

"زوجى هجرنى وطردنى من مسكن الزوجية، وشهر بى وتبرأ من مسئولية طفله، وعندما طالبته بحقوقى الشرعية المسجلة بعقد الزواج رفض تمكينى منها، وقام بالتحايل على ومنح منقولاتى لطليقته حتى يتهرب من أحكام الحبس الصادرة لها"..شكوى زوجة بدعوى حبس، ودعوى تبديد قائمة منقولات مقدرة بـ 400 ألف جنيه، ضد زوجها، بمحكمة الأسرة بأكتوبر.

 

وتابعت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة والجنح بدعوتين حبس بمتجمد النفقات وتبديد المنقولات:" رفض زوجى عقد الصلح، وأصر على تهديده لى بالتنازل عن حقوقى، مستغلا خوفى من محاولاته الحصول على حضانة طفلى وحرمانى منه، وعندما واجهته برفضى العيش برفقة زوج مخادع ثار جنونه وادعى أننى أهنته وقرر اتهامى بالسب والقذف والتسبب له بإصابات بتقرير طبى وشهود زور".

 

قائمة المنقولات تتسبب فى فسخ الخطوبة ووقوف العريسن بمحكمة الأسرة

"وقع شجار كبير بينى والدة خطيبتى، بسبب اعتراضى على استغلالهم لى، ومحاولتهم دفعى لسداد ثمن المنقولات من المفترض بهم شرائها، وعندما قام والد زوجتى بدفعى والتطاول على وقمت بالرد على، قامت خطيبتى بالانهيال على بالطفاية وأحدثت إصابات بجسدى ووجهى ورأسى وجروح استلزمت 26 غرزة"..شكوى شاب فى دعوى رد شبكه ضد خطيبته، أمام محكمة الأسرة بإمبابة، بعد 7 شهور من عقد خطبتهم، إثر خلافات نشبت بينهما بسبب قائمة المنقولات والتحضيرات للزفاف.

 

وتابع الشاب البالغ من العمر 34 عام بدعواه أمام محكمة الأسرة:" رفضت خطيبتى رد الشبكة عقابا لى على تحريرى بلاغ ضدهم، وتقديمى مستندات وتقارير طبية تثبت الحالة الصحية لى بعد انهيالها بالضرب على، وتحفظت على الشبكة البالغ ثمنها 120 ألف جنيه، والهدايا التى تجحاوزت قيمتها 22 ألف جنيه، ورفضت ردها بعد مطالبتى لها وديا".

 

القانون وقائمة المنقولات

وبالحديث عن التكييف القانونى لقائمة المنقولات قال المحامى المختص بالشأن الأسرى مصطفى محمود، جرى العرف بقيام الزوج بتحرير قائمة بالمنقولات التى يستلمها من زوجته حال تحرير عقد الزواج على أن يحافظ عليها ويردها حين تطلبها زوجته، وتعتبر قائمة المنقولات من قبيل عقود عارية الاستعمال، وحال اعتراض الزوجة على استلام المنقولات سواء كان بها تلفيات أو نقصان أو فقدانها بشكل كامل، ففى هذه الحالة يكون لـ "محكمة الجنح " الحق فى تمكين الزوج لاستكمال الناقص من المنقولات وتغيير التالف أو استبدالها وإذا تخلف حكمت بتبديده لتلك المنقولات.

 

وتابع المختص بالشأن الأسري:" جريمة تبديد منقولات الزوجية تقع حال قيام الزوج بسلب المنقولات التى فى حيازته، بحيث تفقد الزوجة استردادها، وفقًا للمادة 341 من قانون العقوبات، لكل من اختلس أو بدد مبالغ أو أمتعة أو غير ذلك إضرارًا بمالكيها أو أصحابها، على أنه لا يجوز للزوجة المطالبة بمنقولات الزوجية إذا ورد بالقائمة التزام الزوج بردها فى أقرب الأجلين وهما الوفاة أو الطلاق، وإلا قضى بعدم قبول الدعوى لرفعها قبل الآوان، وتعمد المتهم التصرف فى المنقولات مع علمه بعدم ملكيته لها يعد إضرارًا بالزوجة المالكة لتلك المنقولات، كما لا يكفى فى تلك الجريمة مجرد التأخير فى الوفاء بل يجب أن يقترن بانصراف نية الجانى إلى إضافة المال إلى ملكه واختلاسه لنفسه إضرارًا بالزوجه، وينتفى القصد الجنائى بقيام الزوج بإنذار الزوجة على يد محضر بعرض المنقولات الزوجية".

 

وأوضح المختص إجراءات رفع دعوى تبديد منقولات زوجية:-

1-تحرير محضر بواقعة التبديد فى قسم الشرطة التابعة له.

2- تقديم نسخة أصل قائمة المنقولات الخاصة بالزوجة لكى يتم النظر فى الشكوى المقدمة.

3- تنتقل دعوى الزوجة إلى النيابة المختصة حيث تقوم بعمل اللازم ومن ثم تحول إلى المحكمة.

4-يطلب المتهم من المحكمة أن تمكنه من عرض المنقولات عرضا قانونيا حتى تبرأ ذمته منها.

5-يتم تحرير محضر إجراءات بالتسليم بعد معاينة الشرطة للمنقولات وإقرار الزوجة بالاستلام.

6-المحكمة تصدر حكمها فى القضية المنظورة حال رفض الزوج التسليم.

7-قضايا التبديد يسقط الحكم الصادر فيها بعد انقضاء مدة 3 سنوات وتفقد الزوجة حقها فى المنقولات.

8- محكمة الأسرة لا تصدر حكم بحبس الزوج فى قضايا التبديد.

9-يحق للزوج أن يقوم بالطعن بالتزوير لصالحه فى القضية.

10-يقوم الزوج بالاستئناف فى الحكم الصادر من قبل المحكمة فى مدة أقصاها 10 أيام فقط من النطق بالحكم.

11-حال صدر الحكم ضد الزوج بصورة نهائية يحق للزوجة أن تطالب بالقائمة الخاصة بها.

12-يحق للزوجة أن تطالب بالحصول على التعويض المادى عن الأضرار التى تعرضت للمنقولات الخاصة بها.

13-حال توجه الزوجة إلى قسم الشرطة تأخذ الدعوى شكل الجنحة وفيها يصدر حكم بحبس الزوج.

 

وعدد المختص أبرز أسباب بطلان قائمة المنقولات:-

1-يتم بطلان قائمة المنقولات فى حال أن تقوم الزوجة بالتنازل عن القائمة بمستند رسمي.

2- تقدم الزوجة إقرار بأنها قد تسلمت قائمة المنقولات.

3- الحكم ببطلان القائمة حال انقضاء مدة 3 سنوات على صدور الحكم.

4- لا يحق للزوجة رفع دعوى تبديد منقولات مرة ثانية حال التنازل عنها.

5- عند التصالح يحق للزوجة المطالبة بقائمة المنقولات مرة ثانية إذا سبق لها كتابة قائمة مرة أخرى ووقع الزوج عليها.

6- بطلان قائمة المنقولات عندما تحتوى على كلمة تستلم الزوجة القائمة عند أقرب الأجلين.

7-أن يثبت الزوج صورية قائمة المنقولات.

8- يثبت أن قائمة المنقولات ليست مطابقة للواقع.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع