أخبار عاجلة

الانبعاثات الكربونية شبح يهدد أوروبا.. زيادة الحرائق بسبب موجات الحر أدت لزيادة الغازات السامة فى الغلاف الجوى.. مليون طن من الكربون فى فرنسا وحدها.. ودراسة: الأوزون معرض لثقوب جديدة ويتسبب فى مليون وفاة سنويا

 

 

أطلقت الحرائق المتعددة التي اندلعت في أوروبا منذ بداية الصيف كميات قياسية من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، مما تسبب في حالة من القلق حول قضية تغير المناخ  في الوقت التي تسعي فيه أوروبا للحد من تلك الانبعاثات، حسبما قالت صحيفة لا بانجورديا الإسبانية .

 

 

وأشارت الصحيفة إلي أن الحرائق التى اشتعلت في فرنسا واسبانيا وإيطاليا ودول أوروبية أخري أدت إلي ارتفاع نسبة الانبعاثات الكربونية في المناخ  وهو ما يثير حالة من القلق لدى الخبراء.

e0ccac4ffd.jpg

 

وفي فرنسا انتشر ما يقرب من 650 من رجال الإطفاء الذين حاولوا خلال يوما واحدا في محاولة لاخماد العديد من النقاط الساخنة التي استمرت في الاشتعال في حريق لانديراس، في جنوب غرب فرنسا ، والذي استهلك بالفعل 74 كيلومترًا مربعًا.

لكن في المجموع ، تم تدمير أكثر من 600 كيلومتر مربع من الغابات حتى الآن هذا العام في فرنسا ، أكثر من أي عام آخر في العقد الماضي ، وفقًا لبيانات من نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي.

 

بالإضافة إلى ذلك ، أعلن برنامج كوبرنيكوس لمراقبة البيئة التابع للاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضي أن فرنسا وصلت إلى سجلها القياسي لانبعاثات الكربون من الحرائق منذ بدء التسجيل في عام 2003.

 

وأوضح جان باسكال فان إيبيرسيل ، نائب الرئيس السابق للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC): "تسهل ظاهرة الاحتباس الحراري اندلاع الحرائق وانتشارها". ويضيف أن الحرائق ستصبح أكثر تواترا ، لذلك "علينا أن نعد أنفسنا لاتخاذ تدابير للحد من المخاطر ، وإدارة الغابات والمياه بطرق مختلفة ، حتى لا تكون العواقب على البشر والنظم البيئية كبيرة".

 

وأكد  فان إيبيرسيل: "سيستمر تغير المناخ في التدهور إذا فشلنا في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون"،مشيرا إلي أن نبعاثات الكربون تؤدي  إلى تدهور جودة الهواء.

 

وتنبعث من حرائق الغابات العديد من الغازات المسببة للاحتباس الحرارى، وخاصة ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروجين ، وهي سامة للإنسان ، فضلاً عن الجزيئات فائقة الدقة والقطران.

 

وأشار الخبير إلي أنه مع ازدياد حدة الحرائق ، فإنها تؤدي إلى تدهور نوعية الهواء الذي نتنفسه، فبين يونيو و 11 أغسطس من هذا العام ، انبعثت حرائق فرنسا ما يقرب من مليون طن من الكربون ، أي ما يعادل الانبعاثات السنوية من 790 ألف سيارة. بهذا المعدل ، قد يكون عام 2022 هو أسوأ عام لانبعاثات الحرائق منذ أن بدأت السجلات في عام 2003.

57c8183865.jpg

 

في إسبانيا ، تم كسر الرقم القياسي بالفعل خلال موجة الحر في منتصف يوليو الماضي ، وهي فترة تميزت بالحرائق العنيفة في إكستريمادورا ، في الجنوب الغربي ، وفي جاليسيا في الشمال الغربية ، وأظهرت البيانات من النظام العالمي لاستيعاب الحرائق أن إجمالي انبعاثات الكربون المقدرة من الحرائق في إسبانيا بين 1 يونيو و 17 يوليو كانت بالفعل أعلى من المجموع بين هذين الشهرين من 2003 إلى 2021.

 

قال مارك بارينجتون ، العالم في مرصد كوبرنيكوس ، إن موجة الحر في شبه الجزيرة الأيبيرية والجنوب الغربي الفرنسي "جعلت الحرائق أسوأ". في المجموع ، أحرقوا أكثر من 2450 كيلومترًا مربعًا في إسبانيا وأكثر من 760 كيلومترًا في البرتغال.

وأشار إلي أنه بمجرد إطفاء اللهب وتبدد الدخان ، يتم قياس التأثير على المناخ وفقًا لعدد الأشجار التي تم حرقها،بمجرد أن يتم تحويلها إلى رماد ، لا يمكن للنباتات أن تؤدي دورها "كبالوعة الكربون". 

وأوضح الخبير أن "مصارف الكربون في فرنسا آخذة في التراجع منذ عام 1990 ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى النمو السكاني والجفاف ، كما تشكل الحرائق ضغطًا إضافيًا، حيث يمكن أن تستغرق الغابة المحترقة 30 عامًا لامتصاص نفس كمية الكربون المنبعثة أثناء حريقها.

 

تلوث الأوزون العالي

 

بالإضافة إلى الحرائق وانبعاثات الكربون ، فإن كل ارتفاع في الحرارة يؤدي أيضًا إلى زيادة مستوى الخطر على طبقة الأوزون ، حسبما أفاد كوبرنيكوس الأسبوع الماضي، حيث أن الغاز عديم اللون والمزعج للغاية يصدر عندما تتفاعل الشمس مع انبعاثات الطاقة الأحفورية والتلوث من السيارات والمصانع، ويصل إلى مستويات مرتفعة وينتهى بالتحول إلى ضباب سام يضر بالنظم البيئية وصحة الإنسان.

 

الحرائق فى اوروبا
الحرائق فى اوروبا

وأوضح الخبير بارينجتون في تقرير كوبرنيكوس أن "التأثيرات المحتملة لتلوث الأوزون هذا على الصحة كبيرة ، سواء في أمراض الجهاز التنفسي أو أمراض القلب والأوعية الدموية". "يمكن أن تؤدي الأرقام الكبيرة إلى أعراض مثل التهاب الحلق والسعال والصداع وزيادة خطر الإصابة بنوبات الربو. ويقدر تحالف Clean Air Alliance أن تلوث الأوزون يتسبب في حوالي مليون حالة وفاة إضافية سنويًا. ولهذا السبب من الضروري مراقبة سطح الأوزون المستويات.

 

الحرائق فى فرنسا
الحرائق فى فرنسا

وكشفت دراسة نشرها باحثون كنديون في المجلة العلمية Science التأثير السلبي لدخان حرائق الغابات على طبقة الأوزون. استنادًا إلى تداعيات حرائق 2019 و 2020 في أستراليا ، أوضح الباحثون أن الدخان الذي وصل إلى الغلاف الجوي تسبب في انخفاض تركيز الأوزون وزيادة الغازات المكلورة. وخلصوا إلى أن هذه الاضطرابات تخلق "ثقوبًا" في طبقة الأوزون ، مماثلة لتلك التي لوحظت في عام 1980.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع