مدير تموين دمياط لـ"اليوم السابع": حققنا طفرة في توريد القمح بنسبة 103%.. تحرير 1444 محضر تمويني خلال يوليو.. تطبيق حزمة الدعم الإضافي للأسر الأكثر احتياجا سبتمبر المقبل.. و25 مكتبة تشارك بمهرجان عودة المدارس

قال المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط، إن المحافظة حققت طفرة هذا العام في توريد القمح مقارنة بالأعوام السابقة، حيث تم توريد معدلات تفوق المستهدف بنسبة 103%، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف معدلات التوريد بالأعوام السابقة، حيث تم توريد 54.232 طن.

وأجرى " اليوم السابع" حوار مع مدير عام تموين دمياط وإلى نص الحوار..

كميات القمح التي تم توريدها هذا العام ؟

المساحة المنزرعة نظريا تبلغ 30.170 فدان تستهدف كمية قدرها 52.422 طن ، إلا أنه تم توريد 54.232 طن معدلات غير مسبوقة وتفوق الأعوام السابقة بنسبة 103% بما يعادل ثلاثة أضعاف معدلات التوريد في الأعوام السابقة وهي نتاج جهد كبير الى يرجع إلى توعية المزارعين والجهد المبذول من الجهات المسؤولة من التموين والزراعة والجهات الرقابية الأخرى.

 عدد المحاضر التي تم تحريرها مخالفة توريد القمح هذا العام ؟

تم تحرير 7 محاضر تهريب قمح خارج المحافظة، وتم التحفظ على الكميات والعرض على النيابة العامة التي أمرت بالحبس ومصادرة الكميات، كما تم تحرير 15 محضر عدم توريد الحد المقرر حسب المعاينة الفعلية الأراضي المنزرعة.

ماذا عن حزمة الدعم الإضافي للسلع التموينية؟ 

حزمة الدعم الإضافي هي توجهات الدولة والقيادة السياسية لمساعدة الأسر الأكثر احتياجا ، وهي دعم البطاقات 4 أفراد بمبلغ 100 جنيه سلع تموينية وتزيد مع زيادة عدد أفراد البطاقة ويتم التطبيق سبتمبر المقبل.

ماهي استعدادات مديرية التموين لموسم المدارس؟ 

 عمل معارض عودة المدارس بجميع المحافظات، ومنها دمياط وبها حوالي 25 مكتبة مشاركة في المعارض، ويوجد معرض دائم بشارع الجلاء بدمياط، ومعرض آخر بدمياط الجديدة.

 ما الخطوات التي تتبع في إصدار بطاقات تموينية جديدة؟

تم إصدار عدد من البطاقات التموينية الجديدة في يوليو الماضي وهي تحتاج الى صورة من بطاقات التموين الأصلية للزوجين، بطاقات الرقم القومي للزوجيين، ووثيقة زواج ممكنه ويتم استخراج البطاقة خلال أسبوعين تقريبا وتسمى بطاقات مشتقة بعد فصل الزوجين من البطاقات الأصلية.

ماذا عن إضافة المواليد بالبطاقات التموينية حاليا ؟

إضافة المواليد للبطاقات قرار مركزي يأتي من الوزارة نفسها وهي ترجع الى قرار مجلس الوزراء بإضافه المواليد حسب السن والامكانيات المتاحة، وبالفعل تم إضافة عدد من المواليد في شهر ديسمبر الماضى.

 ماذا عن تطبيق منظومة الخبز حاليا ؟

منظومة الخبز تسير بشكلها الطبيعي وهي منظومة منتظمه، فلكل فرد 5 أرغفة، ولكن صدرت تعليمات بتغيير مواصفات الخبز البلدي، كان عباره عن دقيق بلدي انتاج 82% تمت الزيادة إلى 87.5 % ردة خشنة، خلال تنفيذ هذا القرار ظهر بعض ضعاف النفوس الذين استبدلوا كميات كبيرة من الدقيق بالردة لتوفير فرق عملات مالية ولكن تم ضبطهم وتم تحرير محاضر لهم وحاليا المنظومة وتسير بشكل طبيعي .

ما هي الحالات التي يطبق عليها قرار غلق مخبز ؟

توجد عدة حالات يطبق عليها قرارغلق مخبز للمخالفه وفق اللائحة المقررة لذلك، منها التصرف في حصة الدقيق وهي تنص على الإيقاف ثلاثة اشهر، وإنتاج خبز ناقص الوزن أكثر من 30 جرام وهي تستوجب إيقاف شهرين، وكذلك عجز وزن من 20 الى 30 جرام تستوجب إيقاف لمدة شهر كذلك مخالفة التصدي للحملة ومنعها من أداء عملها وهي تستوجب إيقاف المخبز ما يقرب من ثلاثة أشهر.

 هل يوجد أكازيون حقيقي حاليا بأسواق دمياط ؟

بدء الأوكازيون السنوي حاليا من يوم 8 من الشهر الجاري، وينتهي يوم 8 سبتمبر المقبل، ويوجد في دمياط عدد من المحلات التي تشارك في هذا الاوكازيون والمصرح لها منها ثلاث محلات عامة وهي عمر أفندي بفروعه، و15 محل خاص، وتم تحرير 5 محاضر لمحلات أعلنوا عن الاوكازيونات وهمية اوكازيون بدون تصريح .

حماية المستهلك موضوع يشغل تفكير عدد كبير من المواطنين يحتاج توضيح ؟

حماية المستهلك هي حق المستهلك في الشراء وفقا المواصفات السليمة والمواصفات القياسية بدون غش أو مغالاة، هو موضوع يشغل جميع المواطنين والفاتوره عند شراء السلع أمر ضروري للحفاظ على حق المواطن والحفاظ على حق الدولة أيضا،ومن حق المواطن ارجاع او استبدال السلعة خلال 14 يوم اذا تبين وجود عيوب فيها وفي حالة رفض صاحب المحل تقدم المواطن بشكوى إلى حماية المستهلك او مديريه التموين ويتم فحص الشكوى وثبوت حق المواطن،وهناك بعض الصناعات تحتاج  فترة اكبر حسب مدة الضمان، ولكن دور المستهلك حماية نفسه أولا وعدم التنازل عن حقه في تقديم شكوى في حالة شراء سلع غير مطابقة للمواصفات القياسية، أو وجود عيوب بالصناعة. 

 هل تحقق الحملات التموينية الغرض منها في أسواق دمياط ؟

الحملات التموينية مستمرة يوميا بالتنسيق مع الطب البيطري والصحة وإدارة المتابعة بديوان عام المحافظة، وهي بالفعل أسفرت عن تحقيق انضباط كبير بالأسواق، وتم تحقيق اعلى معدلات لضبط المخالفات في تاريخ مديرية التموين بدمياط لمنع الجشع والاستغلال،وعلى سبيل المثال تم تحرير 1444 محضر تمويني متنوع خلال يوليو الماضي، وتم تحرير 1979 محضر تموين متنوع خلال يونيو الماضي، كما تم تحرير 1661 محضر تموين متنوع خلال مايو الماضي، وجميع المحاضر والمخالفات يتم اتخاذ قرارات سريعة فيها لتكون رادعا لمنع الجشع والاستغلال بالاسواق والمحلات.

المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط (1)
المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط (1)

 

المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط (2)
المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط (2)

 

المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط (3)
المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط (3)

 

المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط (4)
المحاسب علي الغزاوي مدير عام تموين دمياط (4)


 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع