أخبار عاجلة

الصحف العالمية اليوم.. العدل الأمريكية تتمسك بـسرية مذكرة تفتيش منزل ترامب وضربة جديدة لدونالد بسبب مستشاره المالى.. 11.6% ارتفاع أسعار البقالة في بريطانيا.. حرائق إسبانيا مستمرة..واليابان تحذر من هجوم الدلافين

تناولت الصحف العالمي عدد من القضايا اليوم، حيث سيطرت تبعات مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالي لمنزل ترامب العناوين الامريكية، وتصدر ارتفاع أسعار البقالة ومعدلات التضخم على الصحف البريطانية وتغيير المناخ يسبب حرائق في اسبانيا و الشرطة الإسبانية تفكك أكبر مزرعة للماريجوانا بإقليم كتالونيا.

الصحف الامريكية

العدل الامريكية تتمسك بـ"سرية" مذكرة تفتيش منزل ترامب لضمان سلامة التحقيقات

العدل الأمريكية تتمسك بـ

قالت وزارة العدل الأمريكية لقاض فيدرالي إن إعلان إفادة إنفاذ القانون المستخدمة للحصول على مذكرة تفتيش منزل الرئيس السابق دونالد ترامب سيعرض التحقيق الجاري للخطر.

وفقا لنيويورك تايمز، قدم المدعون الفيدراليون دعوى قضائية تعارض أي جهود للكشف عن الوثيقة التي توضح السباب المحتملة للتفتيش. جاء الإيداع بعد أيام فقط من موافقتهم على إصدار نسخة من المذكرة نفسها بالإضافة إلى إيصال يسرد المواد التي تم مصادرتها أثناء البحث في ملكية ترامب في مارالاجو.

يقرأ الإيداع: "تقدم الإفادة الخطية التي تدعم أمر البحث مجموعة مختلفة جدًا من الاعتبارات لا تزال هناك أسباب مقنعة، بما في ذلك حماية سلامة تحقيق إنفاذ القانون المستمر الذي يمس بالأمن القومي ، والتي تدعم إبقاء الإفادة مختومة".

عادة ما يقدم المدعون إفادات خطية من مسؤولي إنفاذ القانون عند السعي للحصول على إذن من القاضي لأمر تفتيش، وتهدف هذه المستندات إلى تقديم نظرة عامة على الأدلة التي تم جمعها أثناء التحقيق والتي من شأنها أن تدعم السبب المحتمل المطلوب للحصول على مذكرة بموجب التعديل الرابع.

قدم ملف المحكمة يوم الإثنين - والذي وقعه جاي برات، رئيس مكتب مكافحة التجسس بوزارة العدل ، وخوان أنطونيو جونزاليس ، المدعي العام الأمريكي للمنطقة الجنوبية لفلوريدا - جادل بأن الكشف عن الإفادة الخطية المستخدمة لتفتيش مارالاجو مذكرة من شأنها أن تتسبب في ضرر كبير ولا يمكن إصلاحه لهذا التحقيق الجنائي الجاري.

وجادلوا بأن الكشف عن معلومات حساسة حول التحقيق يمكن أن يؤثر أيضًا على قدرة تطبيق القانون على تأمين التعاون من الشهود المحتملين ويخاطر بالكشف عن تفاصيل تحديد هوية أي شهود يعملون بالفعل مع المحققين.

وجاء في الملف: "هذا ليس مجرد مصدر قلق افتراضي ، نظرًا للتهديدات التي تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع والتي تم توجيهها ضد موظفي إنفاذ القانون في أعقاب البحث في 8 أغسطس".

 

ضربة جديدة لترامب.. المستشار المالي لمنظمة الرئيس السابق يعترف بالتهرب الضريبي

كشفت مصادر لشبكة ان بي سي الأمريكية انه من المتوقع أن يقر المدير المالي السابق لمنظمة ترامب ألين فايسلبيرج بالذنب في تهم جنائية مرتبطة بتوجيه الاتهام له من قبل مكتب المدعي العام في مانهاتن في تحقيق بشأن أعمال الرئيس السابق دونالد ترامب.

يمكن أن يأتي اعلان فايسلبيرج الرسمي في أقرب وقت يوم الخميس، ولم يتم الكشف عن شروط الصفقة المتوقعة على الفور.

اتُهم فايسلبيرج ومنظمة ترامب كجزء مما وصفه المدعون بأنه مخطط "خارج الدفاتر" على مدى 15 عامًا لمساعدة كبار المسؤولين في منظمة الرئيس السابق على تجنب دفع الضرائب.

اتهم فايسلبيرج البالغ من العمر 74 عامًا، بتجنب دفع ضرائب على 1.7 مليون دولار من دخله، وكان فايسلبرج ، الذي استسلم في يونيو 2021 بعد إدانته ، قد تم وضعه للمحاكمة في أكتوبر.

وتواجه منظمة ترامب تهماً منفصلة ، لكن لا توجد مزاعم بارتكاب مخالفات جنائية ضد ترامب نفسه ، الذي واجه تحقيقات جنائية طويلة الأمد على جبهات متعددة استحوذت على الاهتمام الوطني منذ بحث مكتب التحقيقات الفيدرالي عن ممتلكاته في فلوريدا.

وواجه مسؤولو إنفاذ القانون عدد من التهديدات في أعقاب البحث ، حيث دعا بعض أنصار ترامب إلى "حرب أهلية" وواحد هاجم مكتبًا ميدانيًا لمكتب التحقيقات الفيدرالي وألقي القبض على رجل في ولاية بنسلفانيا يوم الاثنين ووجهت إليه تهديدات.

 

بايدن يوقع قانون خفض التضخم.. والديمقراطيين يروجون له في 23 ولاية قبل التجديد النصفي

بايدن يوقع قانون خفض التضخم.. والديمقراطيون يروجون له قبل التجديد النصفى

يخطط الرئيس الامريكي جو بايدن للتوقيع على مشروع قانون الديمقراطيين للمناخ والصحة والضرائب ليصبح قانون اليوم الثلاثاء في البيت الأبيض ، مما يمثل إنجازًا كبيرًا لجدول أعماله المحلي قبل أقل من ثلاثة أشهر من انتخابات التجديد النصفي.

وأعلن البيت الأبيض أن بايدن سيلقي ملاحظات ويوقع مشروع القانون ، المعروف باسم قانون خفض التضخم ، في حدث في غرفة الطعام بالبيت الأبيض، ومن المحتمل أن يكون حفلًا أصغر ، حيث يكون الكونجرس خارج الجلسة ويشارك معظم الأعضاء في تمرير مشروع القانون خارج المدينة.

مستفيدًا من بعض الزخم السياسي ، قاطع بايدن إجازته الصيفية للتوقيع بعد أيام فقط من موافقة مجلس النواب على الإجراء ، بعد موافقة مجلس الشيوخ بصوت واحد فقط وسط بعض الدراما السياسية بعد ان مضى معظم الأسبوع الماضي في ساوث كارولينا.

وقال البيت الأبيض أيضًا إنه "في الأسابيع المقبلة" ، سيستضيف بايدن اجتماعًا لمجلس الوزراء يركز على تنفيذ القانون الجديد وسيسافر أيضًا عبر الولايات المتحدة للترويج له.

وخططت إدارة بايدن لحملة إطلاق التشريع عبر البلاد ، والتي تهدف إلى جعل الأدوية الموصوفة والتأمين الصحي أرخص ؛ الاستثمار في الطاقة النظيفة والحد من تغير المناخ  ورفع الضرائب على الأثرياء  وخفض العجز.

بدءًا من الأسبوع الحالي وحتى نهاية أغسطس ، يعتزم أعضاء مجلس الوزراء السفر إلى 23 ولاية ، في أكثر من 35 رحلة ، للإعلان عن "قانون خفض التضخم" ، وفقًا للبيت الأبيض.

يقدر البيت الأبيض أيضًا أن حوالي 5-7 ملايين أمريكي يمكن أن يشهدوا انخفاض تكاليف الأدوية الموصوفة لهم بمجرد أن يبدأ برنامج Medicare في التفاوض على التكاليف، وأضاف إنه سيتم تمديد أقساط أوباماكير لـ 13 مليون أمريكي مؤمن عليهم بموجب هذا البرنامج.

 

الصحف البريطانية

جارديان: 11.6% زيادة بأسعار البقالة فى بريطانيا بسبب أعلى مستوى للتضخم منذ 2008

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن فواتير السوبر ماركت في بريطانيا العظمى ارتفعت بنسبة 11.6% في الأسابيع الأربعة حتى 7 أغسطس ، مقارنة بالعام السابق، حيث وصل تضخم أسعار البقالة إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008 على الأقل.

وقال فريزر ماكيفيت ، رئيس قسم التجزئة والمستهلكين في مجموعة أبحاث السوق "قنطار: "كما كان متوقعًا ، وصلنا الآن إلى ذروة جديدة في تضخم أسعار البقالة ، حيث شهدت منتجات مثل الزبدة والحليب والدواجن على وجه الخصوص بعضًا من أكبر القفزات."

وقالت الصحيفة إن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى زيادة الضغط على الأسر التي تكافح بالفعل للتعامل مع ارتفاع فواتير الطاقة وأسعار البنزين. تخشى أكثر من واحدة من كل ثماني أسر في المملكة المتحدة أنه ليس لديها طريقة أخرى لإجراء تخفيضات لتحمل زيادة حادة في فواتير الطاقة السنوية المتوقعة هذا الخريف.

وأدى الطقس الصيفي إلى ارتفاع مبيعات المياه المعدنية والآيس كريم والملابس الصيفية التي ارتفعت بنسبة 23% و 18% و 163% على التوالي.

وكان انكمش الاقتصاد البريطانى فى الأشهر الثلاثة المنتهية فى يونيو الماضى فى ظل أزمة تضخم تشهدها المملكة المتحدة منذ عقود.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة التليجراف، فقد انخفض الناتج المحلى الإجمالى على أساس ربع سنوى للمرة الأولى منذ بداية العام الماضى، وسط انخفاض إنتاج بنسبة 0.6% فى يونيو. وجاء الانكماش بنسبة 0.1% فى أعقاب النمو بنسبة 0.8% فى الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022، وفقا لمكتب الإحصاء الوطنى.

وانكمش قطاع الخدمات المهيمن فى بريطانيا بنسبة 0.4%، حيث استمر برنامج الحكومة  لتوزيع اللقاح وإجراء الاختبارات وتتبع فيروس كورونا فى التراجع.

وارتفع ناتج الإنتاج مع تشغيل مزيد من المنازل والشركات مكيفات العواء للتعامل مع الطقس الحار، مما أدى إلى زيادة الطلب على الطاقة، كما ارتفع إنتاج البناء خلال الربع الثانى من 2022.

 وكان الانخفاض الذى حدث فى يونيو هو أسوأ انخفاض شهرى منذ يناير 2021، عندما كانت البلاد فى حالة إغلاق شتوى صارم.

 ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد البريطانى خلال الربع الحالى قبل أن يدخل فى ركود فى وقت لاحق هذا العام حيث يؤدى الارتفاع الهائل فى الأسعار إلى سحق النشاط والطلب.

 

دعوات لمرتادى الشواطئ فى اليابان للابتعاد عن الدلافين بعد سلسلة من الهجمات

دعوات لمرتادى الشواطئ فى اليابان للابتعاد عن الدلافين بعد سلسلة من الهجمات

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مرتادي الشواطئ في اليابان تم حثهم على الابتعاد عن الدلافين بعد سلسلة من الهجمات التي يعتقد أن دولفين واحد ورائها حيث أصاب ستة أشخاص على الأقل بإصابات طفيفة.

وأوضحت الصحيفة أن الحياتنات  - التي يُعتقد أنها دولفين بالغ يوجد في المحيطين الهندي والهادئ - عضت العديد من السباحين في ثلاثة شواطئ في محافظة فوكوي على ساحل بحر اليابان منذ نهاية يوليو.

وقالت صحيفة "ماينيتشي شيمبون" اليابانية إن معظم الحوادث وقعت على بعد 10 أمتار من الشاطئ - وهي علامة على أن الدلافين في المنطقة قد اعتادت على مواجهة البشر في المياه الضحلة.

وقالت الصحيفة إن المسئولين قاموا بتركيب جهاز تحت الماء ينبعث من الموجات فوق الصوتية في محاولة لردع الحيوانات ، لكنها أضافت أن هجومين وقعا بعد وضع المعدات في مكانها.

وفي الحالة الأكثر خطورة ، احتاج أحد السباحين إلى 14 غرزة بعد تعرضه للعض على يده على شاطئ كوشينو ، وهو وجهة شهيرة للباحثين عن الشمس.

ردا على ذلك ، بدأت الشرطة المحلية في القيام بدوريات على الشواطئ وتوزيع منشورات تحذر الناس من التهديد المحتمل وتحذرهم من البقاء على مسافة حتى يغلق الشاطئ أمام المستحمين في نهاية الشهر.

وفي حين أن هجمات الدلافين نادرة للغاية ، إلا أنها لم يسمع بها من قبل ، خاصة إذا شعرت الحيوانات بالتهديد.

قال ماساكي ياسوي ، المسئول في قسم الترويج السياحي ، لوكالة فرانس برس: "هناك أجزاء معينة من الجسم لا تحب الدلافين أن تلمسها ، مثل طرف أنفها وزعنفتها الظهرية" ، مضيفًا أن مقاطع الفيديو المنشورة على ظهرت على وسائل التواصل الاجتماعي سباحين يحاولون لمس دولفين فوكوي.

 

الصحافة الايطالية والإسبانية

وصول 80 مهاجراً لبلدتى "بوتسالو" و"لامبيدوزا" الصقليتين بعد إنقاذهم من الغرق

ذكرت منظمة (Watch The Med) الإنسانية غير الحكومية ،أن 80 مهاجراً وصلوا إلى بلدتى بوتسالو ولامبيدوزا الصقليتين بإيطاليا، اليوم، الثلاثاء، بعد أن تم إنقاذهم من الغرق فى منطقة البحث والإنقاذ المالطية بالأيام الماضية.

وأضافت المنظمة، نقلا عن وكالة "آكى" الإيطالية، أنه تم إنقاذ 10 مهاجرين، ونقلهم إلى بلدة بوتسالّو التابعة لمحافظة راجوزا، فيما وصل 70 مهاجراً على سواحل جزيرة لامبيدوزا.

وكانت المنظمة غير الحكومية قد أطلقت أول نداء استغاثة لأجل مجموعة المهاجرين المذكورة يوم السبت الماضى، وكتبت على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" إن محرك زورقهم قد تعطل وهم بحاجة إلى مساعدة عاجلة، ونقلت عن المهاجرين قوله، إن أحد رفاقه على متن القارب قد لقى حتفه.

وكانت أعلنت مصادر أمنية إيطالية إنقاذ 32 مهاجراً كانت منظمة غير حكومية قد أطلقت نداء استغاثة لأجلهم السبت الماضي، حيث تم نقل المهاجرين إلى ميناء أوجوستا فى سيراكوزا ـ جنوب غرب صقلية، والذين كانوا على متن قارب صغير غمرته المياه، وأبحر على غير هدى بمنطقة البحث والإنقاذ المالطية.

وفى السياق، اعترضت قوات الشرطة المالية قاربًا شراعيًا محملاً بالمهاجرين، على بعد حوالي 3.5 أميال بحرية عن ساحل بونتا ستيلو، بشرق مقاطعة ريجو كالابريا، جنوب البلاد، وتمت مرافقة القارب إلى ميناء روتشيلا يونيكا.. وبمجرد وصول المهاجرين إلى الشاطئ، تم تسليمهم إلى هيئة الاستقبال.

 

الشرطة الإسبانية تفكك أكبر مزرعة للماريجوانا بإقليم كتالونيا

الشرطة الإسبانية تفكك أكبر مزرعة للماريجوانا بإقليم كتالونيا

فككت الشرطة والحرس المدنى الإسبانى مزرعة كبيرة للماريجوانا، وصادرت أكبر مخزون منه فى إقليم كتالونيا الذى يطلق عليه " بؤرة تهريب الماريجوانا " فى أوروبا.

فككت الشرطة والحرس المدنى الإسبانى مزرعة كبيرة للماريجوانا، وصادرت أكبر مخزون منه فى إقليم كتالونيا الذى يطلق عليه " بؤرة تهريب الماريجوانا " فى أوروبا.

 وأشارت صحيفة "الموندو" الإسبانية إن الحرس المدنى مع الشرطة الوطنية الكتالونية التى يُطلق عليها "موسوس دى إسكوادرا" قاما بمصادرة 6 أطنان من الماريجوانا فى منطقتى ماتارو وبينيدا دى مار فى برشلونة، كما تم مصادرة 5 أطنان آخرى فى وقت لاحق.

وقالت الصحيفة إنه فى العام الماضى، ازدادت جميع المؤشرات تقريبًا المتعلقة باضطهاد الشرطة لتهريب الماريجوانا، حيث تم الاستيلاء على 662 محصولًا من الماريجوانا، تم تفكيك ما يقرب من مزرعتين يوميًا في المتوسط ، كما تم القبض على ما يقرب من 2000 شخص ، بزيادة 250 عن عام 2020 ، وتم تفكيك 35 منظمة إجرامية ، أي بزيادة 7 عن العام السابق.

وهذه الأرقام تؤكد ما تعلنه الشرطة الكتالونية بأن كتالونيا أصبح بؤرة تهريب الماريجوانا فى اوروبا، حيث ترى أنها لديه المناخ المناسب لزراعة هذا المخدر مما يجعل المهربين يلجأون إليه لزراعة كميات كبيرة وتهريبها لتحقيق المزيد من الأموال.

وأوضحت الشرطة الكتالونية أن سعر كيلو الماريجوانا فى الاقليم يتراوح بين 2100 و2700 يورو، مع مكاسب اولية تصل إلى 6 آلاف يورو، مشيرة إلى انه فى العملية الأخيرة قامت بالكشف عن مزرعة داخلية تبلغ مساحتها 50 مترا مربعا أى حوالى 700 نبتة وهو ما يمثل 12 كيلو جرام من الماريجوانا.

ويختار المهربون منطقة دلتا إيبرةو لزراعة الماريجوانا وذلك لأنها ذات كثافة سكانية منخفضة ، كما أن شواطئها قليلة الصخور مما يجعل امر اختباء المهربين امرا سهلا.

 

 استمرار الحرائق فى إسبانيا بسبب الحر والجفاف.. إخلاء المنازل بـ8 بلديات

تستمر الحرائق فى إسبانيا بسبب ارتفاع درجات الحرارة وموجة الجفاف الشديدة التى تعيشها البلاد منذ بداية موسم الصيف، وأمرت السلطات 1500 شخص فى 8 بلديات بإخلاء منازلهم بعد انتشار حريق هائل فى الغابات.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن هذا الحريق الضخم هو رقم الـ43 الذى وقع فى إسبانيا حتى الآن منذ بداية العام.

ويأتى هذا الحريق فى الوقت الذى يكافح فيه رجال الإطفاء من جميع أنحاء أوروبا حرائق كبيرة فى فرنسا، حيث ساعدت الأمطار الأخيرة فى السيطرة على بعض حالات تفشى الحرائق فى القارة.

وأفاد نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي أنه في عام 2022 زادت حرائق الغابات بمعدل غير مسبوق، حيث تم حرق أكثر من 600000 هكتار، وواجه جزء كبير من أوروبا حرارة قياسية في الربع الثالث من عام 2022 ، حيث حذر خبراء الأرصاد من أن أزمة تغير المناخ قد تؤدى قريبًا إلى أسوأ جفاف تشهده القارة منذ أكثر من 500 عام.

وأدت درجات الحرارة الشديدة في إسبانيا إلى وفاة أكثر من 2000 شخص في شهر يوليو وحده، حسبما أكدت بيانات أصدرها معهد كارلوس الثالث الصحي.

وأشار المعهد الصحى الإسبانى إلى أن يوليو يعتبر أكثر شهر شهد حالات وفيات منذ عام 2015، مع ما يقرب من ضعف عدد الوفيات فى عام 2019، و4 أضعاف عدد الوفيات فى العام الماضى، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، حسبما نقلت صحيفة "كوبى" الإسبانية.

وقال لورنزو أرمينتيروس، المتحدث باسم جمعية الأطباء العامين وأطباء الأسرة في إسبانيا: "حالات الوفيات ناتجة عن الإجهاد الحراري الذى أثر على أعضاء متعددة فى الجسم.

في يوليو، كان هناك ما يصل إلى 9 أيام من الحر الشديد في إسبانيا، وكان 19 يوليو اليوم الذى شهد أكبر حالات الوفاة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، حيث توفى فيه 184 شخصًا.

وتعتبر إسبانيا هي الدولة الأوروبية التي سجلت أعلى عدد من الوفيات في الأسبوع الماضي، وأوضح  الباحثون أن ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى زيادة النوبات القلبية والجلطات الرئوية والانسداد.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع