أخبار عاجلة

انطلاق فعاليات الحوار الوطنى بجلسات علنية.. الأمانة الفنية تعرض محاور الحوار.. وتؤكد: تلقينا 100 ألف استمارة تسجيل.. ضياء رشوان: الحوار هدفه إعادة اللُحمة لتحالف 30 يونيو.. ولن نستبعد إلا من خرب ومارس العنف

انطلاق فعاليات الحوار الوطنى بجلسات علنية.. الأمانة الفنية تعرض محاور الحوار.. وتؤكد: تلقينا 100 ألف استمارة تسجيل.. ضياء رشوان: الحوار هدفه إعادة اللُحمة لتحالف 30 يونيو.. ولن نستبعد إلا من خرب ومارس العنف
انطلاق فعاليات الحوار الوطنى بجلسات علنية.. الأمانة الفنية تعرض محاور الحوار.. وتؤكد: تلقينا 100 ألف استمارة تسجيل.. ضياء رشوان: الحوار هدفه إعادة اللُحمة لتحالف 30 يونيو.. ولن نستبعد إلا من خرب ومارس العنف

انطلقت،اليوم الثلاثاء، فعاليات أولى جلسات الحوار الوطني"الجلسة الافتتاحية"، الذي كلف به الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتنسيق مع كافة تيارات وفئات المجتمع لإدارة حوار وطني حول أولويات العمل الوطني، وذلك بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

 

فى البداية، قال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى، إن انعقاد مجلس الأمناء هو البداية الرسمية لأعمال وفعاليات الحوار الوطنى، مشددًا على أن الحوار هو إعادة اللحمة لتحالف 30 يونيو، مضيفا أن هدف الحوار خلق مساحات مشتركة، وأن المساحات المشتركة تسمح أحيانا بالاتفاق التام وأحيانا بالاختلاف التام.

 

وأضاف ضياء رشوان أن الحوار يشمل تبادل الأراء والرؤى، مشيرا إلى أن الحوار يهدف إلى وضع بدائل جدية، وأن ما يجب التركيز عليه هو الخروج ببدائل محددة، متابعا:" الرأى العام لا ينتظر منا كلام يقال، لديه طموحات وأمال كثيرة ويعول كثيرا على هذا الحوار، ولابد أن يكون هناك مخرجات".

 

وتابع:"نحن اليوم فى مرحلة جديدة فى تطور الجمهورية المصرية اليوم نبدأ حوار وطنى نحو جمهورية جديدة، الرئيس قال إن موضوع هذا الحوار هو حريص عليه شخصيا، لا نسعى لبناء دولة جديدة ولكن نسعى لبناء جمهورية جديدة، هذا الحوار هو إعادة اللحمة لتحالف 30 يونيو".

 

وأشار الى أن الحوار حوار للجميع وأن الجميع هنا يعنى أن هناك مصلحة لكل طوائف الشعب المصرى، مؤكدا أن هناك إقبالا هائلا من فئات عديدة من الشعب المصرى على المشاركة فى الحوار، وأن هذا الحوار هو حوار حول أولويات العمل الوطنى، متابعا:" آليات الحوار ومواعيده من صميم اختصاص مجلس الأمناء، المجلس تعبير عن من يشتركون فى الحوار".

 

 ضياء رشوان: الرأى العام ينتظر من الحوار الوطنى نتائج تتضمن إجراءات وتشريعات

 

وقال ضياء رشوان المنسق العام للحوار، إنه لابد أن يكون هناك مخرجات للحوار حتى يشعر الناس أن هناك إنجازات، مضيفا أن الرأى العام المصرى ينتظر منهم نتائج تتضمن إجراءات وتشريعات تتصدى للقضايا المجتمعية.

 

وأضاف ضياء رشوان: "نحن اليوم فى مرحلة جديدة من تطور الحكم الجمهوري في مصر، لم يتم استبعاد أى أحد من الحوار سوى من لجأ إلى القتال أو حرض عليه أو شارك فيه، فهو ليس على قاعدة الحوار لأنه لا يعترف بشرعية هذه الدولة ولا دستورها، نحن نسعى لبناء دولة أساسها دستور قوي".

 

وأكد ضياء رشوان، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال بشكل واضح إن موضوع الحوار الوطني هو حريص عليه شخصيا، مشيرا إلى أنه تم تمثيل جميع فئات الشعب بين كافة التيارات السياسية الحزبية والسياسية و النقابية والذين هم جزء من الشعب ولكن هم ليس كل الشعب.

 

وتابع ضياء رشوان: "لابد أن نخرج من الحوار بمقترحات تشريعية أو تنفيذية ترفع إلى الرئيس لاتخاذ قرار فيه، التوافق هو الهدف الرئيسي سيكون هناك بدائل تطرح، والحوار سيكون مفتوح، لدينا أولويات للعمل الوطني سواء اقتصادية أو ثقافية وستعود إلى مربع السياسية المعنى السياسي هنا واضح كل جلسات الحوار سيكون فيها تمثيل متكافيء ولن يستطيع أحد أن يحرم رأى أن يقال في هذه القاعة ولن يكون هناك استبعاد". 

 

ونوه إلى آليات الحوار ستكون من صميم المجلس لاستخلاص المخرجات التي تعبر عن من يشتركون في الحوار، مضيفا أن هدف الحوار هو خلق مساحة مشتركة، تسمح بالاتفاق التام وتسمح بالاختلاف التام في الحالتين لابد أن يكون قواعد للاختلاف و الاتفاق، نحن نهدف إلى جمهورية مدنية حديثة ديموقراطية. 

 

وأشار رشوان إلى أنه لابد من وضع بدائل جدية ليس لإبراز الحيثيات فقط، ولكن ما يجب التركيز عليه هو وجود بدائل ترفع لمتخذ القرار، متابعا :"الرأى العام المصري لديه طموحات وآمال كثيرة وخاصة أن المشاركين يعبرون عن معظم طوائف الشعب، المجلس سيكون أمين على إدارة الحوار وأن نرفع لرئيس الجمهورية ما انتهينا إليه في كل مرحلة من مراحل الجلسات لابد أن يكون هناك مخرجات حتى يشعر الناس أن هناك أشياء تنجز".

 

ضياء رشوان: جميع جلسات الحوار الوطنى ستكون علنية

 

وأكد ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أن جميع جلسات الحوار ستكون علنية، مضيفا:"هذا هو أصلها ومتاحة بشكل فورى لإطلاع الرأى العام عليها سواء بشكل مباشر أو إلكتروني، وهذا اقتراحي وسنطرحه على مجلس الأمناء" 

 

كما قال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطنى، إن من لجأ للقتال أو حرض عليه أو شارك فيه لا مكان له فى الحوار الوطنى، ولن يستبعد من الحوار الوطنى، إلا من خرب ومارس العنف، فمن لجأ للإرهاب ليس جزءا من الحوار الوطني، مشددا على أن الحوار الوطنى يعيد تحالف 30 يونيو.

وأضاف "رشوان" خلال جلسة انطلاق الحوار الوطنى، أن هناك إقبال كبير من فئات الشعب المصرى للمشاركة فى الحوار الوطنى، مشيرا إلى أن الحوار الوطني هدفه أولويات العمل الوطني.

 

رشا راغب: الأكاديمية الوطنية للتدريب ستكون على مسافة واحدة من الجميع

 

فيما شددت الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، على التزام الأكاديمية بدور حيادى فى الحوار الوطني، مضيفة: "الأكاديمية ستكون على مسافة واحدة من الجميع".

 

وقالت "المديرة التنفيذية للأكاديمية الوطنية للتدريب" خلال جلسة انطلاق الحوار: "نشكر الرئيس عبدالفتاح السيسي لتكليف الأكاديمية الوطنية للتدريب بتنظيم الحوار الوطني".

 

رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى: تشكيل فرق عمل لتنظيم وتنسيق العمل

 

وقال المستشار محمود فوزى رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، إن الأكاديمية الوطنية للتدريب اتخذت العديد من الإجراءات بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى لإدارة المؤتمر الوطنى للشباب، و"الذى يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية"، بإطلاق الحوار الوطنى بين مختلف القوى السياسية والمدنية.

 

وأضاف محمود فوزى، أن الأكاديمية شكلت فرق عمل لإدارة وتنسيق العمل خلال فاعليات الحوار الوطنى، وإطلاق رابط عبر الموقع الإلكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب لتلقى المقترحات بشأن الحوار، مشيرا إلى أنه تم توجيه دعوات للأحزاب والنقابات والاتحادات والشخصيات العامة ومختلف الجهات والتى جاءت أكثر من 400 دعوة، كما أطلقت استمارة لتسجيل الرغبات والمقترحات عبر الموقع الالكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب و بلغ عدد الاستمارات 69530 استمارة حتى الآن.

 

وأشار إلى أنه تم تشكيل وتكوين فرق عمل لتنظيم وتنسيق العمل بفاعليات الحوار الوطنى، ومن بين فرق العمل فريق العلاقات العامة والاتصال والذى قام بإعداد قوائم حصر القوى السياسية والمدنية وتوجيه الدعوات للقوى للمشاركة في الحوار الوطنى والاتصال مع المشاركين في الحوار الوطنى ومتابعة المكاتبات والاتصالات، وكذلك فريق اللوجستيات والمختص بتنظيم الفاعليات وورش العمل خلال الحوار الوطنى وتحضير وتجهيز الاحتياجات اللوجستية وتجهيز وتحضير القاعات وأماكن انعقاد جلسات وفاعليات الحوار الوطنى، وكذلك فريق المحتوى المختص باستلام وتنسيق مقترحات ورؤى القوى المشاركة وكتابة محاضر اجتماعات وجلسات وفاعليات الحوار الوطنى وإعداد تقرير سير العمل بها وصياغة وكتابة أوراق السياسات وأجندة العمل المتفق عليها.

 

وتابع: "من بين فرق العمل أيضا، فريق الإعلام الذى يختص بمتابعة ورصد ردود الأفعال على فاعليات الحوار الوطنى وصياغة ونشر البيانات الإعلامية والتغطية الإعلامية لفاعليات الحوار الوطنى المختلفة، ووجهت الدعوة لممثلى المجتمع المصرى بكافة فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لتوسيع قاعدة المشاركة وذلك لضمان تمثيل جميع الفئات في الحوار المجتمعى وتحقيق الزخم الحقيقى والمصداقية حول الحوار الوطنى، ومن الفئات المستهدفة: الأحزاب السياسية "مؤيد- وسط- معارض"، والمجتمع المدنى و الجمعيات الأهلية و النخبة السياسية والفكرية و الصحفيين والإعلاميين و الفنانين والمثقفين و مجلسى النواب والشيوخ، واتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية وجمعيات رجال الأعمال و القوى الطبيعية "شيوخ وعواقل المحافظات الحدودية – الصعيد- النوبة"، والمجالس القومية المتخصصة لحقوق الإنسان والمرأة والطفل و ممثلي الأزهر والكنيسة و الشخصيات الحقوقية والمعارضة والنقابات والمراكز البحثية والجامعات واتحادات الطلبة وأصحاب المعاشات وعمال وفلاحين والشباب والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة".

 

الأمانة الفنية للحوار الوطنى: القاهرة الأعلى مشاركة فى إرسال المقترحات

 

بدوره قال المستشار محمود فوزى، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن أبرز القضايا التي وصلت لهم من مكاتبات ومراسلات في المحور السياسي: الأحزاب السياسية، حقوق الإنسان، قضايا المحليات، والإصلاح التشريعي، والأمن القومي والسياسة الخارجية، مؤكدا أن لكل بند قضايا فرعية ستكون محل عرض مُفصل على أعضاء مجلس الأمناء.

 

وأضاف رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أن محافظة القاهرة هى الأعلى مشاركة من المواطنين في إرسال مقترحات، وطلبات مشاركة في الحوار الوطنى، وأنه لا توجد محافظة واحدة لم تشارك، وأن كافة المحافظات طلبت المشاركة.

 

وعرض المستشار محمود فوزى رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، بعض جهود الأمانة الفنية خلال الفترة الماضية، والخريطة الزمنية للحوار الوطني منذ بداية إطلاقه.

 

وقال المستشار محمود فوزى رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، إن دور الأمانة فنى ومحايد تماما، مبينا أن الأمانة ستتولى تنظيم إجراء جلسات الحوار واستيفاء وتجهيز الموضوعات بالشكل الذى يمكن مجلس الأمناء بإدارة الحوار بالشكل اللائق.

 

وأضاف رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، خلال جلسة انطلاق الحوار الوطنى، تم تقسيم الأمانة إلى 4 مجموعات رئيسية، أولها فريق المحتوى، ثم فريق العلاقات العامة، ثم فريق الاتصال والإعلام وأخيرا فريق اللوجيستيات"، كاشفا عن تلقى الأمانة نحو 15 ألف ورقة، وتوجيه 500 دعوة للأحزاب والنقابات والاتحادات والشخصيات العامة ومختلف الجهات، مشيرا إلى إطلاق استمارة لتسجيل الرغبات والمقترحات عبر الموقع الالكتروني للمؤتمر الوطني للشباب، حيث تم تسجيل 96532 استمارة تسجيل حتى الآن.

 

بدورها، أكدت الكاتبة الصحفية فاطمة سيد أحمد، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، على ضرورة إعطاء حيز كبير في مناقشة جلسات الحوار الوطني للإعلام، لأنه هو القاطرة التى تنطلق بهذا الحوار .

 

واقترحت فاطمة سيد أحمد خلال كلمة لها فى أعمال الجلسة الأولي لمجلس أمناء الحوار الوطني التى تعقد بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، أن تكون هناك جلسات خاصة ومكثفة خلال الفترة القادمة لجلسات الحوار الوطنى، معربة عن سعادتها بتمثيل المرأة في هذا الحوار، متابعة:"نتمني أن تكون مشاركة المرأة على قدر المسئولية خلال مشاركتها في أعمال جلسات الحوار الوطني".

 

وتابعت الدكتورة فاطمة سيد أحمد: "أحترم جميع الآراء لكن البيانات والمعلومات هامة لنا، لن نستطيع بدء جلسة مثل هذه الجلسة دون المعلومات التي أعدتها الأمانة الفنية برئاسة المستشار محمود فوزى".

 

وقال النائب أحمد الشرقاوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إن تقسيم المحاور هو مقترح من الأمانة الفنية، وأن هذا الدور هو لمجلس الأمناء، مثمنا دعوة رئيس الجمهورية للحوار الوطني.

 

وتابع: "النائب أحمد الشرقاوى على عدد من المعاني وردت في كلمات المدير التنفيذي والمنسق ورئيس الأمانة الفنية، وبعض الكلمات لنا ملاحظات عليها، المعارضة المصرية طرحت بعض الأسماء نصفهم تقريباً يجلس على طاولة مجلس أمناء الحوار الوطني".

 

عبد العظيم حماد: الحركة المدنية لم ولن تدعو الإخوان للمشاركة فى الحوار

 

 

وقال الكاتب الصحفى عبد العظيم حماد، عضو مجلس أمناء، إن الحركة المدنية الديمقراطية تؤكد أن تشكيل أمانة الحوار الوطنى قد استوفى إلى حد مُرضٍ ما أُتفق عليه، وحقق توازنا من الضرورى ومطلوب بين ممثلى السلطات والمعارضة.

 

وأكد عبد العظيم حماد أن ممثلى الحركة المدنية فى أمانة الحوار الوطنى يعلنون التزامهم بمواقف الحركة وتوجهاتها، وأن الاجتماع الذى دعا إليه ضياء رشوان - منسق الحوار الوطني للأمانة العامة للحوار، هو جزء من الخطوات التمهيدية للبدء فى الحوار، حيث من المقرر أن يعنى هذا الاجتماع بمناقشة اختصاصات الأمانة وطريقة وآليات عملها، وهى أمور من المهم الاتفاق والتوافق عليها قبل بدء الحوار.

 

 

وتابع :" نحن في انتظار ما سيسفر عنه اجتماع الأمانة العامة بخصوص تحديد صلاحياتها، والاتفاق على آليات الحوار، وكذا نحن في انتظار الإفراج عن المحبوسين في قضايا الرأي، ليشاركوا في جلسات الحوار، مع بدايتها رسميا بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وأخيرا تؤكد الحركة المدنية التي تأسست من أجل بناء دولة ديموقراطية مدنية حديثة، أنها لم ولن تدعو جماعة الإخوان للمشاركة في الحوار السياسي الذي تمت الدعوة له في افطار الاسرة المصرية، فى انتظار الافراج عن المحبوسين ليشاركوا فى جلسات الحوار، لم ولن ندعو اى جماعة تستخدم العنف و لا تحترم دستور 2014 وشرعية الوضع السياسى".

 

جودة عبد الخالق: كل من روج للزج بالدين فى السياسية يجب استبعاده من الحوار 

 

ووصف الدكتور جودة عبدالخالق، الحوار الوطني، بالعملية التاريخية، قائلا: "عملية تاريخية، نحن إزاء عملية سياسية بامتياز".، مشيرا إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطني يتحمل المسؤولية السياسية عن إنجاح هذه المهمة وأن يكون على تواصل مع الأطراف كافة في المجتمع المصري".

 

ودعا"جودة" خلال جلسة انطلاق الحوار الوطنى"، إلى استبعاد من يروج للزج بالدين في السياسية من جلسات الحوار قائلا: "الذى استبعد من المشاركة في الحوار ليس فقط جماعة الإخوان المسلمين، هناك أطراف أخرى تعيش على الزج بالدين في السياسية، فكل من يروج للزج بالدين في السياسية المفروض أن يستبعد من الحوار".

 

محمد فايز فرحات: هناك توافق كبير حول المرجعيات الأساسية للحوار الوطنى

 

 

كما وجه الدكتور محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، الشكر للأكاديمية الوطنية للتدريب والدكتورة رشا راغب، على الخطوات التى اتخذتها بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى لإدارة المؤتمر الوطنى للشباب، و"الذى يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية"، بإطلاق الحوار الوطنى بين مختلف القوى السياسية والمدنية.

 

وأضاف محمد فايز فرحات، أن هناك توافق كبير خاصة حول المرجعيات الأساسية التى تحكم الحوار الوطنى، متابعا :"كان هناك توافق كبير فى كل كلمات أعضاء مجلس الأمناء، رئيس الأمانة الفنية قدم من خلال التقرير الذى عرضه إجابة على جميع التساؤلات التى تطرح بعرضها و ترجمة دقيقة لما تم فى الأسابيع الماضية، الحوار الوطنى هو حوار حول مستقبل البلاد لا يتعلق بقضايا سياسية واجتماعية فقط ، حوارنا هو حوار حول المستقبل وهناك توافق كبير حول هذه المرجعيات".

 

وذكر الدكتور محمد سلماوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، أنه يرى التركيز بشكل أساسي على محور القوى الناعمة الذي يتضمن الثقافة والفنون والآداب والتعليم وكل هذا الفكر الذي يصنع للمجتمع سياق لمعالجة المشاكل اليومية في مختلف المجالات.

 

عماد الدين حسين: مصر تواجه مشكلات تتطلب أن نكون على قدر كبير من المسؤولية

 

 

كما وجه الكاتب الصحفى عماد الدين حسين، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على الدعوة للحوار الوطنى، مضيفا أن مصر تواجه مشكلات عديدة تتطلب أن نكون على قدر كبير من المسؤولية.

 

وتابع عماد الدين حسين :"نحتاج للعقلانية والهدوء لأن المجتمع افتقد ذلك، علينا استعادة تحالف 30 يونيو، نريد وضع خريطة طريق لمواجهة الأزمات الاقتصادية التي تعصف آثارها بدول العالم، علينا ضمان إطلاق اكبر قدر من المحبوسين ممن لم يتورطوا في إراقة الدماء، استعادة قوة الإعلام المصري، وحينها سنكون بصدد مصر جديدة ومختلفة تماما".

 

ووجه نجاد البرعى، عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، الشكر للأكاديمية الوطنية للتدريب والدكتورة رشا راغب، على الخطوات التى اتخذتها بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى لإدارة المؤتمر الوطنى للشباب، و"الذى يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية"، بإطلاق الحوار الوطنى بين مختلف القوى السياسية والمدنية.

 

وأكد نجاد البرعى أن ما عرضه المستشار محمود فوزى رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى يعد أكثر من ممتاز، متابعا:" أتمنى من مجلس الأمناء أن يتخففوا من مواقفهم السابقة لأنهم سوف يتقابلو مع قوى مختلفة، جلسات الحوار يجب ان تجرى فى هدوء".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع