سوق الخميس بالعريش ملتقى التجار والمواطنين لبيع وشراء الأضاحى.. "اليوم السابع" فى جولة للتعرف على أبرز أنواع الذبائح.. الأسعار تبدأ من 1800 جنيه للأضحية وتصل إلى 10 آلاف جنيه.. فيديو

سوق الخميس بالعريش ملتقى التجار والمواطنين لبيع وشراء الأضاحى.. "اليوم السابع" فى جولة للتعرف على أبرز أنواع الذبائح.. الأسعار تبدأ من 1800 جنيه للأضحية وتصل إلى 10 آلاف جنيه.. فيديو
سوق الخميس بالعريش ملتقى التجار والمواطنين لبيع وشراء الأضاحى.. "اليوم السابع" فى جولة للتعرف على أبرز أنواع الذبائح.. الأسعار تبدأ من 1800 جنيه للأضحية وتصل إلى 10 آلاف جنيه.. فيديو

يعرف"سوق الخميس" بمنطقة القلعة فى مدينة العريش بشمال سيناء، بأنه أشهر وأهم مكان  يلتقى فيه جميع التجار ومربى الماشية لبيع إنتاجهم، بينما لا تتوقف حركة البيع والشراء فى السوق فى موسم عيد الأضحى.

 

مشاهد حركة بيع وشراء الأضاحى فى السوق تجمع بين باحثين عن أضاحى كلا حسب إمكانياته، وبين تجار كبار يقيمون فى السوق وآخرين متنقلين على سيارات نقل، وبين مربى المواشى فى مزارع وحظائر فى البيوت كمشروعات صغيرة،  يسوقون إنتاجها فى موسم بيع الأضاحى كل عام فى هذا المكان.

أكد التجار أن أشهر أنواع الأضاحى فى شمال سيناء مبيعا فى سوق الخميس بالعريش، هى الشامى والبلدى، وهى أنواع الأغنام والماعز التى تعيش فى شمال سيناء، بينها ما يتم تربيته فى مزارع إنتاج خاصة بها وأخرى فى البيوت، إضافة لأنواع أخرى من الخرفان والجديان بينها نوع العسافى الذى يعد أغلاها سعرا وأكثرها وزنا، وأضاحى من أنواع يتم جلبها من أسواق محافظات وجه بحرى ومطروح والصعيد وبيعها فى سوق العريش .

وقال عبدالله المصرى أحد التجار، إنه واحد من بين 35 تاجرا متواجدين بشكل دائم فى سوق العريش، لافتا إلى أن السوق ينشط حركة البيع فيه للأغنام والماعز يومى الأربعاء والخميس من كل أسبوع، لكنها فى موسم بيع الأضاحى يتم البيع يوميا نظرا لحركة الإقبال وحضور الأهالى بحثا عن أضاحى تناسبهم .

وأشار إلى أنه من ابناء محافظة الشرقية ، واستقر فى العريش ممتهنا تجارة الأغنام مع ابنائه وعددا من الشباب العاملين معه فى هذه المهنة .

وأضاف أن أهم أنواع الأضاحى التى يقبل أهالى شمال سيناء على شرائها "الشامى والبلدى"، والتى كتجار يوفرونها من مربين فى مزارع وأهالى عاديين يربونها فى البيوت فى كل أنحاء سيناء، لافتا إلى أن البعض يشتريها بالوزن بسعر من 100 إلى 110 جنيها للكيلو، و90 جنيها للكيلو للأنثى، وأنواع أخرى يتم بيعها بالرأس وتباع حسب الحجم والعمر.

وأشار إلى أن الأسعار لهذه الأنواع تبدأ من 1400 جنيه للرأس، وترتفع لـ 1800 ، وفى الغالب الأضحية المناسبة سعرها يبدأ من 2500 جنيه ويرتفع، واستطرد أن من يحضر للسوق، يجد ما يناسبه وهذا ما يجعله واجهة أفضل لجميع الأهالى  .

وتابع الحديث "كريم الصوفى" تاجر أغنام فى سوق العريش منذ 8 سنوات بعد أن ورث المهنة عن والده بقوله، انهم يهتمون فى سوق العريش ببيع أضاحى "الشامى" لأنها الأكثر إقبالا عليها، لافتا إلى أن سوق العريش ملتقى يجمع الجميع من تجار كبار وأهالى من المربين العاديين الذين يحضرون للسوق لبيع مايملكون من أغنام يربونها لبيعها فى موسم الأضاحى.

أضاف أن حركة البيع تنشط بشكل أفضل قبيل أيام العيد حيث اهتمام الأهالى بشراء الأضاحى.

وأشار يوسف رمضان من التجار بسوق العريش، إلى أنه يوفر بدوره إضافة للبلدى، أضاحى يحضرها من محافظة الشرقية يتم تربيتها فى مزارع الفلاحين وتتغذى على الغلة، وبعض منها يباع بأسعار من 70 جنيها للكيلو، السعر الدارج منها يبدأ من 90 جنيها للكيلو فما فوق، إضافة لأنواع من مواشى البرقى والرحمانى وغيرها من كل المحافظات المنتجة لها .

أضاف أن سوق العريش معروف أن به نوع من أغلى أنواع الأضاحى وهى "البقارى"، أو ما يطلق عليه اسم العسافي، و سعره يصل ل 10 آلاف جنيه فما فوق، نظرا لأنه من أكبر الأنواع وزنا وأجودها لحما وأن وزنه يزيد عن 100 كيلو .

وأكد سالم محمود من أهالى جنوب العريش، أنه حضر للسوق لبيع 3 رؤوس جديان صغيرة كان قد قام بتربيتها فى بيته، لافتا إلى أنه كل عام يقوم بتربية هذا العدد وانتهاز فرصة الموسم لبيعها .

أضاف أن الأسعار التى يبيع بها من 2500 جنيه للرأس فما فوق، وأنه ضمن آخرين من مربين عاديين يعرضون إنتاجهم فى السوق أمام من يشترى من الزبائن .

وبدوره قال فؤاد سمرى من أبناء مدينة العريش والذى يتواجد فى السوق لشراء أضحية انهم فى شمال سيناء نادرا لا يخلو بيت من الأضحية حيث المتعارف أن الجميع يضحى برأس غنم أو ماعز أو الاشتراك فى عجل وكلا حسب قدرته .

أضاف أن البعض يبدأ فى البحث عن أضحيته وشرائها قبل شهر من حلول العيد والبعض قبلها بأسبوع وفى الغالب يفضل الأهالى من أنواع الأضاحى الشامى والبلدى وبينهم من يشترك فى عجل.

وتابع سامى حمدان، انه سبق له شراء أضحية بلدى بمبلغ 5 آلاف جنيه وجاء للسوق لشراء أضحية لشقيقه المقيم فى القاهرة والذى يحضر لقضاء العيد فى بلدة العريش فى تقليد يحرصون عليه جميعا، حيث يشرع جميعهم بعد صلاة العيد فى نحر الأضاحى وتقسيم لحومها وتوزيعها .

أضاف أنه يلاحظ انه مع اقتراب العيد تتراجع الأسعار قليلا، لافتا إلى أنه يقوم بشراء الأضحية قبل العيد بوقت كاف واستكمال تربيتها على سطح منزله.

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع