أخبار عاجلة
ضبط طن مواد غذائية فاسدة في حملات مكبرة بأسيوط -
الكويت توقف إصدار جميع سمات الدخول للوافدين -

"بمواصفات عالمية".. شاطئ العريش على ساحل سيناء أنقى وأنظف وأهدأ الشواطئ الشعبية.. دخوله مجانى وخدماته بأسعار رمزية.. جلساته مميزة على الرمال وفى أجواء تحمل عبق تراث سيناء.. كان واجهة نجوم المجتمع والفن فى مصر

لا يزال شاطئ "العريش" على ساحل شمال سيناء يحافظ على مجده بوصفه أنقى وأنظف وأهدأ الشواطئ الشعبية بمواصفات عالمية على ساحل مصر الشمالى الممتد لحوالى 10 كيلومترات، ويقسم لمناطق تبدأ من الغرب بالمساعيد وظلال النخيل، مرورا بمناطق وسط المدينة حيث شاطئ الايوبى وغرناطة وصولا لشاطئ حى ابو الصقل ثم شاطئ الريسة.

ويعد شاطئ العريش على امتداده متاح الدخول بالمجان ويقضى أهالى المدينة وزوارها الصيف على الشاطئ الذى يبدأ يومه صباحا بالهدوء ومع ساعات العصر يكثر عدد المترددين على الشاطئ حتى منتصف الليل، وبدورهم قام شباب من أبناء المحافظة بتوفير خدمات تهم المصطافين من خلال مشروعات خدمية منوعة تقدم مأكولات ومشروبات وأماكن للجلوس، ويتفنن الشباب فى جذب الزائرين بجلسات عربية على الرمال مستوحاة من تراث سيناء .

ووفقا لبيانات محافظة شمال سيناء، إن أهم شواطئ محافظة شمال سيناء بمدينة العريش هى من الغرب للشرق "المساعيد و ظلال النخيل والايوبى والخلفاء وغرناطة وأبو صقل والريسة"، وتكلفة زيارة الشاطئ كما يؤكد القائمون عليه لاتذكر، فهو شاطئ مجانى لمن يحضر شمسيته وأدوات معيشته الشخصية نهارا، ومن يفضل الجلوس على رماله ليلا، و التكاليف العادية لمن يحتاج لخدمات من أماكن تقديم الخدمات من مأكولات ومشروبات، بينما أسعار الشاليهات تبدأ من 150 جنيها لليلة الواحدة .

ومن داخل محافظة شمال سيناء متاح الوصول لمناطق شاطئ العريش عن طريق مواصلات السرفيس العامة التى تتراوح أجرتها فى المشوار الواحد مابين 250 قرشا إلى 5 جنيهات، والأجرة "التاكس" ب10 جنيهات للمشوار الواحد .

ولشاطئ العريش ذكريات وتاريخ مع أشهر نجوم المجتمع قال عنها الفنان أحمد الخليلى ابن مدينة العريش، الذى قضى أكثر من 50 عاما فى مجال تقديم الخدمات السياحية بالعريش، بدأها فى عام 1979 بإنشاء أول مشروع سياحى على الشاطئ، ثم دعوة زملائه الفنانين لزيارة شمال سيناء والترويج لها، وخلال هذه الفترات عايش زيارات لأشهر نجوم المجتمع والفن فى مصر لشمال سيناء ولحظات استمتاعهم  بالرمال وهدوء الأمواج ومشاهد النخيل.

وأشار إلى أنه كان شاهد عيان على زيارات نجوم المجتمع والفن لشمال سيناء والاستمتاع بشاطئ العريش سواء خلال زيارات رسمية أو لقضاء إجازات خاصة، ومنهم العالم الدكتور فاروق الباز وملحقين بالسفارات العربية والعالمية، فضلا لكبار نجوم الفن الذين كانوا يصلون شاطئ العريش ومنهم يوسف شعبان وأبو بكر عزت ومحمد صبحى، محمد رضا، عبدالمنعم مدبولى ومحمد عوض وفؤاد المهندس.

وقال إنه لا ينسى واقعة مضحكة على شاطئ العريش مع الفنان كرم مطاوع الذى كان وأسرته يقضون إجازة على الشاطئ ومن بين من كان معه ابنته الفنانة حنان مطاوع وكانت طفلة فى ذاك الوقت، لافتا إلى أن الواقعة كانت وهو يجلس مع كرم مطاوع على الشاطئ عندما قام صياد وطرح شبكته فوق سيده ترافقه، عندها استشاط كرم مطاوع غضبا عن هذا الفعل، وبدوره قابل هذا هو بالضحك، موضحا لكرم مطاوع أن هذه عادة قديمة عند أهل العريش البعض يتمسك بها للآن، وهو الزوجة التى لا تنجب يقوم زوجها بطرح شبكة فوقها اعتقادا أن هذا سيجلب الخلف.

وأضاف أن الفنانة وردة الجزائرية عندما حضرت للعريش لإحياء حفلة كان فى استقبالها، وفوجئ أنها بعد دخولها مقر إقامتها، عندما فتحت الشباك لتشاهد مشهد البحر انبهرت وقالت: "لم أر مثل هذا أنا هعيش عمرى فى هذا المكان الساحر"، كما أن الفنانة سعاد حسنى والفنانة نادية لطفى قضيتا 4 أيام على رمال الشاطئ خلالها كانت حريصة أن تتناول الطعام السناوى بالطريقة السيناوية، وتابع: "بدورنا كنا حريصين أن نقدم لها وجبة المقلوبة و السمان المشوى أشهى وجبات أهل العريش فى الصيف، وكان رد فعل سعاد حسنى أنها قالت: "عشت أحلى 4 أيام فى حياتى على شاطئ العريش".

وهذا العام شهد شاطئ العريش مبادرة الإنقاذ المجانى للمصطافين التى يقوم بها شباب مدينة العريش لحماية أرواح المصطافين على الشاطئ.

وتنطلق المبادرة كل يوم جمعة ويشارك فيها 25 منقذ بحرى على شاطئ مدينة العريش بشمال سيناء لحماية أرواح المصطافين من رواد الشاطئ، وقال الشاب الدكتور كريم صلاح سلام من أبناء مدينة العريش بشمال سيناء انه قرر و بمجهود شخصى توفير المنقذين على الشاطئ وأن يتم توزيعهم على طول الشاطئ وأشهر مناطق تزاحم الأهالى من منطقة أبو صقل شرقا حتى المساعيد غربا.

أضاف انه روعى أن يكون للمنقذين زى موحد ويعملون من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 5 مساء كل يوم جمعة حيث يعتبر هذا اليوم هو يوم الذروة وخروج الغالبية من الأهالى لقضاء اليوم على البحر.

وبدورهم اختار عدد من المدربين لإعداد واكتشاف أبطال المستقبل الرياضيين رمال شاطئ العريش موقعا للتدريب كل صباح، ويستقبل شاطئ العريش مجموعات من الأشبال من أعمار مختلفة يقدم لهم مدربون خدمة توفير كل برامج اللياقة وممارسة كرة القدم باحتراف، إضافة لكافة الألعاب الرياضية الجماعية والفردية.

وقال الكابتن محمد رشدى، إنه للعام الخامس على التوالى يتواصل التدريب للأشبال خلال فصل الصيف على شاطئ البحر، مضيفا أن الفكرة فى بدايتها بسيطة بدأت بـ20 متدربا ووصل العدد هذا الموسم لـ 130 يجرى تدريبهم وتأهيلهم بدنيا على رياضات منوعة؛ أهمها كرة القدم ويأتى الإعداد واللياقة البدنية قبل كل خطوات التأهيل.

وأضاف، أن هذه الخدمة يجرى توفيرها بالمجان ودون مقابل من خلال أكاديمية نادى العريش الرياضى أحد الأندية الرسمية بمديرية الشباب والرياضة، والهدف إيجاد جيل جديد من اللاعبين.

وقال، إنه يتم استغلال الشاطئ فى وقت الصباح الباكر حيث يخلو من المصطافين ويمر التدريب بمراحل مختلفة من بينها السير على الشاطئ لمسافة تقدر بنحو كيلو ونصف، والمشاركون من أعمار تتراوح بين 4 سنوات حتى 14 سنة.

وأشار إلى أن التدريب على الشاطئ يحمل عدة أهداف تفيد الطفل، فهو يتم تدريبه فى بيئة نظيفة آمنة، وأجواء طبيعية ، فضلا أن التدريب مبكرا وهذا يعطى المتدرب وضعا تلقائيا للنوم المبكر، كما أنه يرافق بعضهم أولياء أمورهم، ويقوم المتدربون بالمشاركة المجتمعية وتنظيف الشاطئ وإعداده وتركه بعد فراغهم من التدريب نظيفا لمن سيعقبهم من المصطافين، وتابع أن تجربة التدريب للصغار على شاطئ البحر ثبت نجاحها بشكل كامل.

وكثف مجلس مدينة العريش حملات إبعاد للخيول والجمال من على شاطئ العريش بعد شكاوى الأهالى من تأثيرها على سلامة المصطافين، بالتزامن مع حملات تنظيف كورنيش العريش من الرمال الزاحفة على مساره .

قال أسامة عفش رئيس مركز ومدينة العريش، إنه فى إطار الحفاظ على راحة الأهالى وأسرهم وتوفير جو مناسب، ترأس حملة الضبطية القضائية بمجلس مدينة العريش، ممثلة فى الإدارة الهندسية وقسم الإشغالات وتحسين البيئة لضبط وإنذار أصحاب الخيول على الكورنيش، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الخارجين على القانون، للحفاظ على الأطفال و رواد الكورنيش من المصطافين.

وأضاف أن الحملة تتواجد خلال موسم الصيف مدعومة بالمرافق وقوة القانون، والمرور على الكافتيريات، والتأكد من صلاحية تصاريح عملها، بالإضافة إلى فريق عمل من مجلس مدينة العريش يواصل حملات النظافة ورفع الرمال من كورنيش المساعيد للتخلص من أكوام الرمال من جسم الكورنيش البحرى .

وقال انه تم توفير فرص عمل للشباب على شاطئ العريش، بإنشاء المخيمات على كورنيش العريش البحري، كما تم رفع وإزالة الرمال وتمهيد الكورنيش وإضاءة جميع الكشافات على شاطئ العريش، ليصبح الكورنيش مزار سياحى يليق بسكان المحافظة وزوارها .

ومن المشاهد المبهجة التى يشهدها الشاطئ تنظيم أفراح الزواج، وحفلات الخطوبة وأعياد الميلاد واللقاءات المهمة وكذلك الاجتماعات وحفلات التكريم والتخرج وغيرها  .

وجمع عددا من أصحاب مشروعات تقديم الخدمات الخاصة على الشاطئ والتى تنتشر على طول الشاطئ، وأن عددا من الكافيهات جهزت أماكن لهذه الحفلات والمناسبات السعيدة ويستقبلون المحتفلين وضيوفهم بنظام تقديم الخدمة لهم من مشروبات ومأكولات  .

كما أن القائمين على هذه المشروعات الخاصة زينوها بديكورات من الطبيعة وبما يتناسب مع كل مناسبة وطبيعة المكان بشكل جمالى وأضواء متنوعة الألوان .

ويقوم أصحاب هذه المشروعات بتوفيرها بأسعار مخفضة عن قاعات الأفراح ويستفيد منها أصحاب المناسبات السعيدة وتأتى حفلات الخطوبة فى مقدمتها بينما يشارك أصحاب مناسبات أخرى فى استغلالها من المحتفلين بأعياد الميلاد وحفلات التخرج وحفلات التكريم وغيرها .

11
11

 

1111
1111

 

اجواء طبيعية
اجواء طبيعية

 

الغروب على الشاطئ
الغروب على الشاطئ

 

الفنان احمد الخليلى على شاطئ العريش
الفنان احمد الخليلى على شاطئ العريش

 

جمال وهدوء
جمال وهدوء

 

حملات نظافة الشاطئ
حملات نظافة الشاطئ
سحر الشاطئ
سحر الشاطئ
شاطئ العريش
شاطئ العريش
شاطئ العريش1_1
شاطئ العريش1_1
شاطئ عالمى_1
شاطئ عالمى_1
شاطئ نظيف
شاطئ نظيف
مصيف مجانى_2
مصيف مجانى_2

 

منقذين على الشاطئ_1
منقذين على الشاطئ_1
يجمع بين الجمال والخصوصية
يجمع بين الجمال والخصوصية

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع