أخبار عاجلة

المناخ الأهم عالميا.. الأمم المتحدة تؤكد أهمية مؤتمر COP27.. المدير المناخى: 197 حكومة و2000 اجتماع لدعم المناخ.. وسفير الاتحاد الأوروبى المؤتمر الأهم عالميا.. ومديرة إعلام الأمم المتحدة: مصر الأكثر حراكا

يعتبر ملف التغير المناخي هو الأهم عالميا خلال هذه السنوات وفقا لتأثيره على الدول في الوقت الذي بدأت فيه دول العالم تحركاتها لمكافحة هذا التغير من خلال دعم الاقتصاد الأخضر والدائر وكذلك دعم الاستدامة البيئية يأتي ذلك تزامنا واستعدادات مصر لاستضافة المؤتمر الأهم عالميا المعنى بالمناخ في شرم الشيخ.

 

نيكولاس سفينينجسن ، مدير العمل المناخي العالمي قال أن اتفاقية الأمم المتحدة اللإطارية بشأن تغير المناخ COP27 المقرر إنعقادها في شرم الشيخ نوفمبر القادم تضم 197 حكومة من دول العالم  سيعقدون أكثر من 2000 اجتماع لافتا إلي أنها المرة الأولي التي  يقام مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة اللإطارية بشأن تغير المناخ COP27   في شمال أفريقيا منذ 10 أعوام.

 

 قال مدير العمل المناخي العالمي إن الاتفاقية تحاول مساعدة الحكومات في مواجهة تغير المناخ وتقليل انبعاثات الكربون لنكون مجتمعات حيادية ونعمل علي تكييف التمويل وبناء القدرات.

 

وأشار مدير العمل المناخي أن مؤتمر المناخ COP27  سيكون متعلق بالتنفيذ وذلك علي خلفية عقد معظم المباحثات والأطر والتفاصيل من مؤتمرات باريس وجلاسكو كما سنركز علي كيفية تنفيذ الالتزامات وكشف أنه بعد اسبوعين ستكون هناك مناقشات استعدادا للمؤتمر.

 

وقال المسؤول الأممي علينا إن نهتم بقطاع المنسوجات في المنطقة حيث إنه قطاع كبير يوفر وظائف وله دور مهم للتنمية الاقتصادية، ونسعي من خلاله إلى تحقيق الاعتماد علي الطاقة المتجددة وصناعه السياسات.

 

وأكد أن الاهتمام بدور قطاع المنسوجات في التغير المناخي خطوة ف الطريق الذي يشكل مستقبل مجتمعاتنا وفرصة لإبراز الإمكانيات في هذا القطاع وأين نحن في مكافحة المناخ مضيفا أنه من خلال ميثاق العمل المناخي لدنيا مباحثات مع وكالات الأمم المتحدة المختلفة والعديد من الدول كونهم جزء أساسي من التنمية البيئية.

راضية عاشوري مدير مركز اعلام الامم المتحدة بالقاهرة
راضية عاشوري مدير مركز اعلام الامم المتحدة بالقاهرة

 

راضية عاشورى، مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، قالت إن مصر من الدول الأكثر حراكا ورصد فى التعامل مع المناخ، مضيفة: "نفتخر بوجودنا فى مصر واستضافتها لمؤتمر المناخ COP27 حيث أن مصر رائدة فى العديد من المفاوضات الدولية وكانت ولازالت المدافع والصوت الصالح والرائد لدعم القارة الأفريقية فى السياسات البيئية وقضايا التغير المناخي".

ودعت مسؤولة مركز إعلام الأمم المتحدة، أن تكون قضايا التغير المناخى على أجندة كل مواطن مشددة على أهمية دعم الشباب ليكون له دورا قويا ويحمل رسالة هامة لدعم البيئة التى تؤثر على صحة الإنسان.

ولفتت مسؤولة مركز إعلام الأمم المتحدة إلى أن العالم يعيش فترة تاريخيه حرجه ودور الشباب دور ريادى جدا مؤكدة أن الشباب المصرى لابد وأن يكون فاعلا ويتحمل مسؤولياته اتجاه بلدة ومجتمعه داعيه شباب مصر أن ينخرط فى المبادرات العالميه والحراك العالمى لقضايا التغير المناخي.

وتابعت: "نفخر بالاستراتيجية الوطنية المصرية وعمل الدولة المصرية فى هذا الإطار مؤكدة ان الشباب المصرى له دور قوى فى أجندة مكافحة التغير المناخى وإطار عمل مؤتمر المناخ الذى تستضيفه مصر فى مدينه شرم الشيخ COP27

اولجا الجايروفا مدير اللجنة الاقتصادية للامم المتحدة فى اوروبا
اولجا الجايروفا مدير اللجنة الاقتصادية للامم المتحدة فى اوروبا

 

ومن جانبها قالت اولجا الجايروفا المديرة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة لأوروبا الاقتصادية وأضافت المسؤولة الأممية أننا ندعم نماذج الاقتصاد الدولية والتعهدات الدولية لمجتمع مستدام ومنصف للجميع وندعو الي دعم الصناعات المستدامة والأثر البيئي لهذا الصناعات ، وقالت المسؤولة الأممية إن هناك 56 دولة تعهدت بإصدار موسوعة للمستقبل واستكشاف الدور المؤسسي في تحسين الأسواق.

 

وأكدت أن مؤتمر المناخ  COP27 سيكون ثمرة التعاون بين المؤسسات المختلفة ونأمل أن يكون له الأثر القوي في زيادة تعاوننا مع مصر مضيفة أن لجنه الأمم المتحدة تدعم الانتقال إلي الحوكمة الرشيدة.

 

ومن جانبه قال كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى فى القاهرة: "أتمنى لمصر الدولة المستضيفة لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27 ) نوفمبر 2022 النجاح فى  المؤتمر الأهم المعني بالمناخ".

 

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر إن منع تغير المناخ مسؤوليتنا جميعا بما في ذلك القطاع الخاص لافتا إلى أن الاتحاد يدعم العديد من المبادرات منها تدفئة المنازل بدرجة واحدة.

كريستان برجر سفير الاتحاد الاوروبي
كريستان برجر سفير الاتحاد الاوروبي

 

وأضاف كريستان برجر أن الاتحاد الأوروبي يدعم تغير المناخ من أجل الأجيال القادمة وأنه تم تخصيص 35٪ من الميزانيات من أجل ذلك مؤكدا إلى دعم الاتحاد للمبادرات الإقليمية المعنية بالمناخ مشيرا إلى دعم الاتحاد أيضا إلى مبادرة الاستدامة من أجل الملابس والأحذية وخفض النفايات وتتبع أثر صناعة الملابس والجلود على البيئة.

 

ومن جانبه قال ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة أن السفارة لديها شراكة طويلة الأمد وأساسية مع الحكومة المصرية لافتا إلى الجهود التعاون بين السفارة الإيطالية مع وزارة التجارة والصناعة المصرية في مشروع مدينه الروبيكي بقيمة 40 مليون يورو والذي يعد أحد أهم المشروعات للتأثير الجيد علي البيئة.

 

وأوضح السفير الإيطالي بالقاهرة: "قمنا خلال مشروع مدينة الروبيكي بنقل المدابغ من القاهرة القديمة ووفرنا البنيه التحتيه والهدف من مبادرتنا دعم القطاع الخاص من خلال أفضل الممارسات وتنفيذ افضل العمليات الإنتاجية كما نخطط لدعم الصناعه المصرية من خلال تخصيص الكثير من الموارد مشيرا إلي "  في مارس الماضي قامت السفارة الايطاليه بتنظيم فعاليه مخصصه لدعم التكنولوجيات والصناعات المتعلقه بالموضه"

 

كانت الأمم المتحدة عقدت المؤتمر الإقليمي فى مصر بالتنسيق بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية اليونيدو بالتعاون ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا بحضور وزيرة البيئة د. ياسمين فؤاد ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي فى مصر وسفير إيطاليا ، بهدف تسريع العمل من أجل صناعة الملابس والأحذية المستدامة و تسخير إمكانات الابتكار للعناية الواجبة وتقليل الأثر البيئي والذي يعد الطريق إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27 في مصر.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع