أخبار عاجلة

"اليوم السابع" فى منزل الثانى على العالم فى حفظ القرآن وتجويده.. الطالب: حفظت كتاب الله فى 7 سنين وكنت الخامس على الجمهورية بالثانوية العامة.. والمتسابق الشيشانى يستحق المركز الأول.. وأسرته: كرم الله عطاء مستمر

زغاريد وفرحة كبيرة انطلقت بمنزل الطالب محمود خالد سويد، بقرية ميت خاقان التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، والذى فاز بالمركز الثانى على مستوى العالم ممثلا لمصر فى مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم، التى أقيمت بمدينة قازان العاصمة الإسلامية فى روسيا بمشاركة 70 دولة من الدول العربية والإفريقية والأجنبية، وسط حفاوة كبيرة من جميع الجيران والأقارب بما حققه الطالب، وكان الطالب ضمن العشرة الأوائل على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة فى عام 2015.

وقال "سويد" لـ"اليوم السابع"، إنه تم اختياره لتمثيل مصر فى المسابقة والتى شارك بها ما يقرب من 70 دولة وأنهى كافة الأوراق وتوجه لروسيا للمشاركة فى المسابقة.

وتابع سويد، أنه أثناء المسابقة كانت اللجنة مكونة من 5 علماء من المشايخ أصحاب جنسيات مختلفة وكان رئيس اللجنة من الإمارات العربية المتحدة وكان هناك محكم مصرى واخر تركى واخر روسى، وتبدأ المراسم بأن يقوم كل متسابق بقراءة صفحة كاملة من القرآن 15 سطر ملتزما بأحكام التجويد والتلاوة.

وعن الكواليس أثناء إقامته فى الفندق فى روسيا قال سويد كان كل واحد يحكى ما قام به من مشاركات فى المسابقات والمسابقات التى مثل بها بلدة والجوائز التى حصل عليها، لافتا إلى أن أحد المتسابقين الروسيين حصل على جائزة رحلة حج .

WhatsApp-Image-2022-05-26-at-5.05.26-PM

وأوضح سويد، أن أكثر ما لفت انتباهه هو حرص الاعاجم على حفظ كتاب الله وتعلم أحكام القرآن الكريم، وهناك اهتمام كبير بالكتاتيب والتى يتم العمل فيها بخطة ممنهجة، لافتا إلى أن المتسابق الشيشانى الذى حصل على المركز الأول يستحق هذا المركز بشكل كبير لأنه يقرأ القرآن بسلم عربى مبين على الرغم من أنه فى الكلام العادى لا يجيد التحدث جيدا باللغة العربية.

وأضاف سويد، أنه دار بينه حوار وبين المتسابق الشيشانى والذى أكد أنه تعلم القرآن الكريم على يد معلمين من مصر ومن السعودية، وأصبح طالب اجنبى ينشر القران فى بلدة، مؤكدا أن مصر لابد أن يكون لها الريادة دائما فى كل المسابقات لما لها من رصيد كبير من حفظة القرآن الكريم.

الفائز-مع-والده-ووالدته-(4)

وأكد سويد، أنه أثناء المسابقة لقبوة بالمتسابق المصرى وهو أكثر ما جعلنى أعتز بمصريتى وأتمنى أن أحقق مركز لمصر وهو ما ساعدتى بشكل كبير للحصول على المركز الثانى على مستوى العالم فى حفظ القرآن وتجويده، مؤكدا أنه قرأ القرآن على يد العديد والعديد من المشايخ الأفاضل ولا ادخر جهدا فى سبيل النهوض بحفظ كتاب الله وتجويده.

وعن أمنيته قال سويد إنه يتمنى أن يتم تعيينه معيدا بكلية الطب ويكمل مسيرته التعليمية بالماجستير والدكتوراه، وان يكون قدوة حسنة للشباب والذى اجمع بين علم الطب وعلوم القرآن، مقدما الشكر والتقدير لوالده ووالدته اللذين وضعاه على طريق القرآن الكريم، موجها رسالة للشباب بأن يحفظوا القرآن لأنه الآن أصبح أسهل من الماضى وكل الوسائل متاحة للحفظ .

محمود-بين-والده-ووالدته-(1)

من جانبه عبر والده عن الفرحة قائلا: " الحمد لله على نعمة وربنا يبارك فيه ، وقالت والدته " كرم الله عطاء مستمر" وسط حالة من الفرحة الكبيرة والحب لتعب الابن وكلل الله تعبه بكل الخير والنجاح .

كان الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية قد كرم الطالب محمود خالد سويد طبيب امتياز بمستشفيات جامعة المنوفية والذى فاز بالمركز الثانى على مستوى العالم ممثلا لمصر فى مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم، التى أقيمت بمدينة قازان العاصمة الإسلامية فى روسيا بمشاركة 70 دولة من الدول العربية والإفريقية والأجنبية.

محمود-يتوسط-أسرته

وأعرب رئيس الجامعة عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز، وأهمية تشجيع الطلاب الموهوبين والمبدعين ورعايتهم، ودعمهم فى مختلف الملتقيات والمنافسات لإطلاق مواهبهم وتنميتها والفوز بأعلى المراكز، موجها خالص التهنئة للطالب الذى مثل مصر وجامعته فى مسابقة عالمية وأثبت قدرته وتفوقه وحقق مركزا متقدما، كما وجه التهنئة لوالد الطالب والذى يعمل بالجامعة.

وحضر التكريم الدكتور محمود قورة عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية موجها التهنئة للطالب، ومتمنيا له خالص التوفيق وتحقيق المركز الأول فى المسابقات القادمة، وقام المحاسب جلال عبد السلام القائم بعمل أمين عام الجامعة أيضا بتهنئة الطالب، متمنيا له التوفيق ومزيدا من التفوق.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع