أخبار عاجلة

مهرجان البحر الأحمر.. انطلاق الدورة الافتتاحية بعرض 135 فيلما اليوم.. المهرجان يكرم ليلى علوى والفرنسية كاترين دينوڤ والسعودية هيفاء المنصور.. ويعرض الفيلم الموسيقى Cyrano للمخرج جو رايت فى الافتتاح.. صور

مهرجان البحر الأحمر.. انطلاق الدورة الافتتاحية بعرض 135 فيلما اليوم.. المهرجان يكرم ليلى علوى والفرنسية كاترين دينوڤ والسعودية هيفاء المنصور.. ويعرض الفيلم الموسيقى Cyrano للمخرج جو رايت فى الافتتاح.. صور
مهرجان البحر الأحمر.. انطلاق الدورة الافتتاحية بعرض 135 فيلما اليوم.. المهرجان يكرم ليلى علوى والفرنسية كاترين دينوڤ والسعودية هيفاء المنصور.. ويعرض الفيلم الموسيقى Cyrano للمخرج جو رايت فى الافتتاح.. صور
تنطلق اليوم الإثنين الدورة الافتتاحية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي والذى يستمر حتى 15 ديسمبر الجاري، وذلك بعرض 135 فيلمًا، وهو المهرجان الذى يكرّم المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التى تعتبر من الأسماء البارزة فى صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية، وذلك اعترافاً بإنجازاتها ودورها الريادى فى دعم المرأة، وهى المخرجة التى قدمت أول أفلامها الطويلة بعنوان "وجدة" عام 2012، ليكون أول فيلم روائى طويل يتم تصويره بالكامل فى المملكة السعودية، ونالت عليه العديد من الترشيحات والجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية، بعد ذلك قدمت هيفاء العديد من الأفلام والمسلسلات العالمية، قبل أن تعود بالفيلم السعودى "المرشحة المثالية" (2019).

 

ومن المقرر أن يكرّم المهرجان أيضاً الممثلة الفرنسية كاترين دينوف، وهى فنانة عالمية قدّمت الكثير من الأعمال وترشّحت وفازت بالعديد من الجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) وجائزة الأوسكار، حيث يعتبرها النقّاد واحدة من أهم المواهب النسائية فى أوروبا على الإطلاق، ومن أشهر أعمالها "8 نساء" (2002) للمخرج فرانسوا أوزون، "اشمئزاز" (1965) للمخرج رومان بولانسكي، "راقصة فى الظلام" (2000) من إخراج لارس ڤون ترير، و "الهند الصينية" (1992) الذى ترشّحت عنه لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، كما فازت كاترين بجائزتى سيزار وترشحت لـ14 جائزة أخرى، وفازت بجائزة مهرجان البندقية المرموقة لأفضل ممثلة، إضافة إلى الكثير من الجوائز فى مهرجانات ومحافل سينمائية حول العالم.

 

فيما يكرّم المهرجان أيضاً النجمة المصرية ليلى علوى التى لعبت دور البطولة فى أكثر من 70 فيلماً، وهى النجمة التى قدمت العديد من الأعمال التى تعتبر علامات بارزة فى تاريخ السينما منها "بحب السيما" (2004) من إخراج أسامة فوزي، و "قليل من الحب كثير من العنف" (1995) من إخراج رأفت الميهي، و "حب البنات" (2004) من إخراج خالد الحجر، وقد حصلت ليلى علوى على الكثير من الجوائز العربية والعالمية فى مسيرة حافلة بالإنجازات

 

كما يقدم المهرجان لجمهوره محاضرة تقدّمها النجمة الكبيرة يُسرا، والتى شاركت فى أكثر من 80 فيلماً وحصدت أكثر من 50 جائزة من مهرجانات ومحافل سينمائية مصرية وعربية ودولية، حيث تُعتبر يُسرا واحدة من أكثر نجمات السينما شهرة وشعبية فى جميع أنحاء العالم العربي.

 

وقد تم اختيار الفيلم الموسيقى "سيرنو- Cyrano " للمخرج البريطانى الحاصل على جوائز جو رايت ليكون فى افتتاح المهرجان، وهو دراما عاطفية من تأليف إيريكا شميدت، مقتبسة عن مسرحية غنائية قامت بتأليفها عام 2018 تحمل الاسم نفسه، يعيد الفيلم تقديم هذه القصة الكلاسيكية الرائعة بمشاركة نجم مسلسل "صراع العروش" الحاصل على 4 جوائز إيمى بيتر دينكلاج، وهايلى بينيت، كيلفن هاريسون جونيور، بين ميندلسون وآخرون.

 

وأعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى عن أسماء المشاركين فى لجان تحكيم دورته الافتتاحية والتى تتولى اختيار الأعمال الفائزة فى مسابقة الفيلم الطويل، ومسابقة الفيلم القصير، ومسابقة السينما التفاعلية، والتى ستتنافس على جوائز اليُسر.

 

يترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة الكاتب والمخرج الإيطالى الحاصل على جوائز جيوسبى تورناتوري، والذى يعتبر من أهم المخرجين الإيطاليين المعاصرين، بسيرة فنية تزيد عن ثلاثين عاماً قدّم خلالها الكثير من الأعمال التى حققت نجاحاً عالمياً، وعلى رأسها فيلمه الفائز بجائزة الأوسكار "سينما براديسو" (1988). 

 

وتضم اللجنة فى عضويتها غالبية نسائية - من تونس الممثلة هند صبري، والمخرجة والكاتبة والممثلة والمنتجة الفلسطينية الأمريكية شيرين دعيبس، ومؤسسة مهرجان موريليا الدولى للأفلام المخرجة المكسيكية دانيلا ميشيل، ومن السعودية المخرج الحاصل على جوائز عبد العزيز الشلاحي.

 

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيترأسها المخرج المصرى مروان حامد، وينضم إليه فى اللجنة الممثلة والمخرجة السعودية عهد كامل، والمخرج والكاتب الفنلندى من أصول صومالية خضر عيدروس.

 

وتضم لجنة تحكيم برنامج السينما التفاعلية ثلاث مواهب نسائية، حيث ترأسها الفنانة الأمريكية الرائدة لورى أندرسون، بمشاركة المخرجة الحاصلة على جائزة بافتا فيكتوريا مابلبيك، وواحدة من أوائل المبدعات فى فن الرسم على الجدران فى السعودية سارة مهنا العبدلي.

 

,كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى عن باقة الأعمال الطويلة التى سيقدّمها برنامج "سينما السعودية الجديدة" ضمن دورته الافتتاحية، حيث يقدّم البرنامج باقة من العروض العالمية الأولى لنخبة من المواهب الواعدة والجيل الجديد من الأصوات السعودية التى ترسم ملامح المشهد السينمائى والثقافى فى المملكة، ومنها "جنون" هو أول تجربة روائية طويلة للمخرجين معن بن عبد الرحمن وياسر بن عبد الرحمن، ويروى قصة شاب يريد أن يصبح مدوّن فيديو، فيسافر مع زوجته وأعز أصدقائه إلى جنوب كاليفورينا، على أمل التقاط صور لأحداث خارقة للطبيعة ولكن حين تتحق أمنيته، يواجه صعوبات غير متوقعة، فهل سيتمكن الفريق من إغلاق كاميراتهم والهرب؟.

 

إضافة إلى "قوارير" وهو مشروع سينمائى يجمع خمس قصص لخمس مخرجات سعوديات هنَّ رغيد النهدي، نوره المولد، رُبى خفاجي، فاطمة الحازمى ونور الأمير، تتنوع المواضيع بين الهجر والإهمال والتحكم والإساءة والعار فى مجتمع محافظ، وتقدّم كل مخرجة صورة لواقعٍ قاسٍ، تخاطر فيه المرأة بكل ما لديها لإثبات مكانتها.

 

"الطريق 10" هو أحدث أعمال المخرج عمر نعيم، وشاركه فى تأليفه خالد فهد، ويروى الفيلم قصة أخ وأخته ينويان السفر من الرياض إلى أبوظبى لحضور حفل زفاف والدهما، ولكن الرحلة تلغى فيقرران السفر براً، دون إدراك لما ينتظرهما من مخاطر فى هذه الرحلة، بما فى ذلك مطاردة مرعبة من شخص غاضب وغريب، قد تودى بحياتهما

 

"دولاب فيّ" هو أول عمل روائى طويل للمخرج أنس باطهف، وهو من إنتاج بطل الفيلم هشام فقيه. يروى الفيلم قصة "فيّ" التى تعيش فى شقة منعزلة، ولا يعيقها عن المغادرة والاختلاط بالعالم الخارجى سوى أخيها، وتعبّر عن هواجسها بالرسم، ولكن الأمور تتعقد حين تطلب علبة ألوان جديدة.

 

 

وتجتمع سارة مسفر، جواهر العامري، نور الأمير، هند الفهّاد، وفاطمة البنوى فى فيلم "بلوغ"، الذى أُنتج بدعم من مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولي، وتروين من خلاله خمس قصص عن سيدة تعالج العقم، وعن فتاة صغيرة فى أسرة محافظة، وعروس تختفى ليلة زواجها، وعن امرأة أربعينية تفكّر فى الإجهاض، وعن امرأة مطلقة مكافحة، وخمس نظرات على المجتمع السعودي، من خمس مخرجات سعوديات.

 

فيلم "كيان" للمخرج حكيم جمعة يأخذنا إلى فندق شبه مهجور، حيث تقطّعت السبل بعائلة صغيرة، وعليهم مواجهة هواجسهم، وفيلم "سينما الحارة" تروى الكاتبة والمخرجة والمنتجة السعودية فايزة أمبه قصة جيل تغيّرت حياته حين وصلت السينما إلى أحد أحياء جدة القديمة، وتم تصوير الفيلم بالتزامن مع برنامج التواصل المجتمعى التى نظّمها المهرجان مستضيفاً عدداً من المواهب السعودية.

 

وأعلن صندوق البحر الأحمر عن اختياره للمشاريع والتى ستتلقى دعم الصندوق، حيث يدعم الصندوق أكثر من 90 مشروعًا تم اختيارها بعناية من المملكة العربية السعودية ودول عربية وأفريقية، وذلك بعد استلام أكثر من 650 تقديم للتمويل، ومن بين المشاريع المختارة سيتم تقديم منح إلى 37 مشروعًا فى مرحلة التطوير، و33 مشروعًا قيد الإنجاز، و28 مشروعًا فى مرحلة ما بعد الإنتاج لتكون مجموعة متكاملة من المشاريع المدعومة من صندوق البحر الأحمر بهدف خلق جيل جديد من صانعى الأفلام.

 

تتكون المشاريع المختارة من 11 مشروعًا من قارة أفريقيا، و60 مشروعا من المنطقة العربية، و26 من المملكة العربية السعودية، حيث سيتم توزيع جميع المشاريع الفائزة السبعة وتسعين على مجموعات مميزة من الأعمال السينمائية تتضمن 59 فيلم خيال علمي، و18 فيلمًا وثائقيًا، و10 أفلام خيال علمى قصيرة، و5 أفلام رسوم متحركة، و3 مسلسلات، وفِلمَى رسوم متحركة قصيرة، وسيصل الدعم لأكثر من 28 مخرجًا سعوديًا موهوبًا، تشكل 54 بالمئة منهم مُخرجات سعوديات.

 

كما سيقدم صندوق البحر الأحمر دعما سخيا ومتنوعا للمواهب الوطنية لتشمل 11 مشروعًا سعوديًا بمواضيع وأفكار متنوعة، وسيتلقى 13 مشروعًا سعوديًا دعماً للإنتاج ومشروعين سيحصلون على دعم مرحلة ما بعد الإنتاج.

 

 

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع