حصاد 2021.. أكثر المبانى إثارة للإعجاب لعام 2021 حول العالم.. برج فولاذى مستوحى من لوحات فان جوخ بفرنسا.. دبى تساهم بمتحف المستقبل غير التقليدى.. وإدراج معرض سويسرى للفن المعاصر بسبب مساحته على 16 ألف متر مربع

جذبت عدد من المبانى الأنظار إليها بتصميماتها الفريدة والمختلفة، وكشفت شبكة cnn عن أكثر المبانى الرائدة حول العالم والتى تم تصنيفها بإنها الأكثر إثارة للإعجاب، وفقا لما أعلنت عنه مجلة "Architectural Digest"، واختارت المجلة 20 مشروعًا رائدًا لقائمة "Works of Wonder"، والتى سيتم عرضها جنبًا إلى جنب مع "AD100"، وهو مؤشر سنوى للهندسة المعمارية ومواهب التصميم.

وبداية من برج فولاذى مذهل مستوحى من لوحات الفنان العالمى فان جوخ إلى منزل مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد ومصنوع من التربة المحيطة، لفتت بعض المبانى الجديدة والتحديثات التى تُعتبر "الأكثر إثارة للإعجاب" لهذا العام الأنظار إليها بشكل كبير.

وتشمل المشاريع المدرجة ضمن القائمة الافتتاحية، متحف شنجهاى الفلكى من تصميم "Ennead Architects"، تبلغ مساحته 420 ألف قدم مربع، وهو فرع من متحف شنغهاى للعلوم والتكنولوجيا، معارض، وقبة سماوية، ومرصد، وتلسكوب شمسى، يبلغ ارتفاعه 78 قدمًا، والمتحف من تصميم شركة "Ennead Architects" الأمريكية، التى فازت فى عام 2014 بمسابقة دولية لتصميم المبنى.

متحف شانجهاي
متحف شانجهاي

 كما يوجد بالقائمة متحف المستقبل غير التقليدي في دبى من تصميم "Killa Design".، وهو معجزة هندسية على مساحة 30 ألف متر مربع وبارتفاع 77 مترًا ويتألف من 7 طوابق ويتميز بعدم وجود أعمدة داخله، ولكن المباني المختارة ليست مجرد هياكل جديدة مبنية من الصفر.

متحف المستقبل
متحف المستقبل

وتم إدراج المعرض الضخم "Hauser & Wirth" السويسري للفن المعاصر والحديث، ضمن القائمة بسبب مساحته الجديدة التي تصل إلى 16 ألف قدم مربع، حيث قالت مايتى سيباستيا، رئيسة التحرير في Architectural Digest بإسبانيا، إن موقع معرض Hauser & Wirth في الجزيرة قد "جذب الكثير من الفنانين وعشاق الفن الذين ينتقلون إلى الجزيرة".

معرض
المعرض

وفى مدينة آرل الفرنسية، اختار المحررون برجا "Luma Tower" الذى يعرف باسم "ليلة النجوم"، وهو صرح خرسانى مُجهز من جانب واحد بـ11 ألف لوحة من الفولاذ المقاوم للصدأ المموج، والذى يهدف إلى استحضار ضربات الفرشاة فى رسم "Starry Night" لفنسنت فان جوخ، ويُذكر أن هذه اللوحة رُسمت فى مكان قريب منذ أكثر من 130 عامًا/ ومع تغير الضوء خلال النهار، تعكس الواجهة ألوان السماء النابضة بالحياة.

برج فرانك

برج لوما

وقال أوليفر جان، نائب مدير التحرير العالمي في "Architectural Digest" إنه "عمل فني يضم واحدة من أكثر المجموعات الفنية تميزًا في العالم.. ويقع البرج وسط منطقة فنية جديدة تبلغ مساحتها 27 فدانًا"، مضيفا: "مرة أخرى، قام جيرى بأكثر من مجرد مبنى، ولكنه معلم مذهل وواحد من أكثر الأعمال المعمارية شهرة فى عام 2021".

كما وقع الاختيار على "Chapel of Sound" فى شمال شرق بكين، والتى صُممت من قبل "Open Architecture" للثنائى لي هو وهوانج ونجينج، وصمم الثنائي قاعة الحفلات الموسيقية لتبدو وكأنها جزء من الوادي المحيط. وفي الداخل، ستجد أن هيكل البناء مفتوح على السماء.

Chapel of Sound
Chapel of Sound

وقالت بيريل هس، وهي رئيسة تحرير "Architectural Digest" في الصين: "تقدم Chapel of Sound الضوء والظل، والصوت والصمت، والأهم من ذلك أنها تتعايش مع الطبيعة المحيطة بها".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع