أخبار عاجلة
الحبس عامين لمتهم بقتل مواطن فى البساتين -

مافيا المؤهلات المضروبة.. كيانات وهمية لتزوير الأوراق الجامعية والمحررات الرسمية.. تمنح شهادات لراغبى العمل فى الداخل والخارج.. وتستغل فيسبوك فى الترويج لأنشطتها المشبوهة.. والجهات الأمنية تضبط المتورطين

مافيا المؤهلات المضروبة.. كيانات وهمية لتزوير الأوراق الجامعية والمحررات الرسمية.. تمنح شهادات لراغبى العمل فى الداخل والخارج.. وتستغل فيسبوك فى الترويج لأنشطتها المشبوهة.. والجهات الأمنية تضبط المتورطين
مافيا المؤهلات المضروبة.. كيانات وهمية لتزوير الأوراق الجامعية والمحررات الرسمية.. تمنح شهادات لراغبى العمل فى الداخل والخارج.. وتستغل فيسبوك فى الترويج لأنشطتها المشبوهة.. والجهات الأمنية تضبط المتورطين

تزوير الشهادات الجامعية أصبح أمرًا عاديًا أمام الكثير من الشباب داخل مصر، وساعد لفتح الباب على مصرعيه لمن يريد العمل داخل القطاعين الحكومى والخاص، بعد أن انتشرت الكثير من الكيانات الوهمية لمنح هذه الشهادات، وأيضًا جاءت إعلانات عبر صفحات التواصل الاجتماعى" الفيس بوك" بتوفير شهادات مزورة.  

وأعلنت الجهات المعنية في الأشهر الماضية، عن ضبط العديد من الأكاديميات الوهمية التي تمنح الشهادات العلمية والجامعية المزورة، وكشفت عن عدد من العصابات المتخصصة في تزوير الشهادات الجامعية وخاصة لراغبي السفر خارج البلاد.

وكشفت مصادر أمنية أن الأكاديميات المضبوطة لهذا السبب، تقوم بمنح مؤهلات علمية غير معتمدة مقابل مبالغ مالية مختلفة، وأصحابها يقوموا بممارسة أنشطة إجرامية  فى الاحتيال على المواطنين من راغبي الحصول على الشهادات الجامعية وأن هناك العديد من الإعلانات على الإنترنت عن مزايا الدراسة بالأكاديميات زاعمين كونهم وكلاء للعديد من الجامعات الأجنبية المتخصصة فى مجالات مختلفة وأن الأكاديمية تمنح الدارسين شهادات دراسية تخصصية مُعتمدة تمكنهم من الالتحاق للعمل بالشركات والمؤسسات  الكبرى بالداخل والخارج   (خلافاً للحقيقة) ، وذلك مقابل الاستيلاء على مبالغ مالية من العديد من الطلبة راغبي الحصول على تلك الشهادات نظير حصوله على مبالغ مالية. ، واتخاذه وكراً لممارسة نشاطه الإجرامي فى مجال الاحتيال على راغبي الحصول على شهادات جامعية من خلال منح الدارسين دورات تعليمية تدريبية فى مجالات مختلفة تمكنهم من الالتحاق للعمل بالهيئات والمؤسسات الكبرى بداخل وخارج البلاد، وتنظيم دورات تدريبية ودراسية وهمية تمكن من خلالها استقطاب العديد من الأشخاص راغبي الحصول على تلك الشهادات وتحصل منهم على 

الشهادات مقابل مبالغ مالية.

وفي السياق ذاته، ضبطت الأجهزة الأمنية عدد كبير من المتهمين المتخصصين في هذا النشاط الإجرامي، وصلت ل 342 واقعة خاصة بالكيانات العلمية الوهمية والتزوير خلال الشهر الجاري، وضبطت الأسبوع الماضي أحد الأشخاص - مقيم بمحافظة الدقهلية) متهم  بإدارة كيان تعليمى وهمى (أكاديمية "بدون ترخيص" - كائنة بدائرة قسم شرطة ثان #المنصورة بالدقهلية) ، خ وكراً لممارسة نشاطه الإجرامي فى الاحتيال على راغبى الحصول على شهادات جامعية وقيامه بترويج شهادات دراسية بزعم منح الدارسين دورات تعليمية تدريبية فى مجالات مختلفة ، وإصدار شهادات تمكنهم من الالتحاق للعمل بالمؤسسات والهيئات المختلفة ، وقد تمكن خلال ذلك من إستقطاب العديد من الأشخاص راغبى الحصول على تلك الشهادات مقابل مبالغ مالية.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ، ومديرية أمن #الدقهلية تم إستهداف المذكور وضبطه ، وبتفتيش مقر الأكاديمية المشار إليها عُثر على (عدد من الأختام والأكلاشيهات منسوبة لعدد من الجهات والهيئات الحكومية المختلفة - مجموعة كبيرة من الشهادات الدراسية وشهادات التقدير وشهادات الخبرة جميعها مزورة منسوبة للعديد من الجهات الرسمية والهيئات الحكومية - ملفات لبيانات راغبى الإلتحاق بالأكاديمية – عدد من دفاتر إيصالات تحصيل نقدية تفيد تحصيل مبالغ مالية - عدد من الكارنيهات منسوب صدورها للأكاديمية – لوحة إعلانية مدون عليها مسمى الأكاديمية) ، وكذا (2 هاتف محمول - 2 جهاز حاسب آلى) بفحصهم تبين إحتوائهم على محادثات متبادلة وعدد من الصور والبرامج التى تؤكد نشاطه الإجرامى) ، وبمواجهة المتهم أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه. 

وفي سياق متصل رصدت الإدارة العامة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام المسئول عن إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بالترويج لشهادات خبرة وشهادات جامعية معتمدة وموثقة من الجهات المختصة ، والتواصل مع العديد من الأشخاص راغبى الحصول على تلك المستندات المزورة. 

بإجراء التحريات ومن خلال الإستعانة بالتقنيات الحديثة تبين صحة الواقعة وتم تحديد القائم على إنشاء الصفحة المشار إليها (مدرس بإحدى الإدارت التعليمية بكفر الشيخ) ، وتبين قيامه بإستخدام تلك الصفحة فى الترويج للمحررات الرسمية والعرفية على عملائه راغبى الحصول عليها.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ، ومديرية أمن كفر الشيخ تم استهداف المتهم  ..حيث أمكن ضبطه ، وبحوزته (عدد من شهادات الخبرة "مزورة" منسوب صدورها لبعض الجهات الرسمية وممهورة بخاتمى شعار الجمهورية وأكلاشيه لذات الجهات) ، وكذا هاتف محمول بفحصه فنياً تبين إحتوائه على (بصمات أختام شعار الجمهورية المعدة للإستخدام فى التزوير - شهادات ماجستير مزورة منسوب صدورها لعدد من الجامعات بأسماء أشخاص مختلفة وجميعها ممهورة بخاتم شعار الجمهورية المزور - بيان حالة وظيفية معد للتزوير - شهادة خبرة مزورة - صور بطاقات رقم قومى وشهادات ميلاد وصور شخصية وجوازات سفر للعديد من الأشخاص) ، وكذا (محادثات على تطبيق الواتس آب بينه وبين راغبى الحصول على شهادات ممن تحول الموانع حصولهم عليها بالطرق القانونية).

بتطوير مناقشة المتهم المذكور أقر بممارسته ذلك النشاط الإجرامى بالإشتراك مع آخرين وأنه تحصل على تلك المستندات من (أحد الأشخاص - مقيم كفر الشيخ).

بتكثيف التحريات تبين أنه (مدرس بإحدى المدراس بكفر الشيخ - له معلومات جنائية) .. وأنه يمارس نشاط إجرامى واسع النطاق فى مجال تزوير المحررات الرسمية وترويجها نظير ذلك .. تم إستهدافه وأمكن ضبطه، وبتفتيش مسكنه تم ضبط (عدد من المستندات والشهادات – عدد من أختام شعار الجمهورية على ورق "كلك" معدين لإستخدامهم فى التزوير منسوب صدورهم لعدد من الجهات والهبيئات الحكويمة المختلفة - جهاز كمبيوتر بمشتملاته -هاتف محمول - مبلغ مالى من متحصلات نشاطه الإجرامى) ، وبفحص جهاز الكمبيوتر والهاتف المحمول المضبوطين تبين أنهما محملان بالعديد من الملفات والتطبيقات ومحادثات ورسائل متبادلة تؤكد نشاطه الإجرامى).. بمواجهته أقر بممارسته ذلك النشاط الإجرامى على النحو المشار إليه ، ويشاركه فى ترويج تلك المحررات المزورة (شخصين - مقيمان بدائرة مركز شرطة قلين بكفر الشيخ)

 بتكثيف التحريات حول الأخيرين أمكن تحديدهما وضبطهما بحوزتهما (2 هاتف محمول) بفحصهما  فنياً تبين أنهما محملين بمحادثات تؤكد نشاطهما الإجرامى ، وبمواجهتهما أقرا بممارستهما النشاط الإجرامى على النحو المشار إليه بالإشتراك مع باقى المتهمين. 

كما تمكنت وحدة مباحث قسم شرطة عابدين بمديرية أمن القاهرة من ضبط (3 أشخاص  لقيامهم بإنشاء وإدارة كيان وهمى وإستغلاله فى إقامة الندوات والمؤتمرات بقصد النصب والإحتيال على المواطنين وجمع تبرعات لتحقيق أرباح مادية عن طريق إيهام المواطنين بأن تلك الندوات تابعة لجهات حكومية، وضبط بحوزتهم على (عدد من الأختام المنسوب صدورها لبعض الجهات الحكومية، خاتم بإسم أحد المراكز، 43 شهادة تقديم بإسم الكيان الوهمى "خالية البيانات"، 21 كتاب ودفاتر مختلفة، مجموعة من الملصقات والصور والإسطوانات الخاصة).

بمواجهتهم إعترفوا بنشاطهم غير المشروع.

عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف مقر الأكاديمية ، وأمكن ضبط المتهمين المشار إليهم ، وبالتفتيش فى حضورهم عُثر على (مجموعة من الأجهزة والأدوات الخاصة بالتدريب – طلبات التحاق بالأكاديمية – مجموعة من المستندات الخاصة براغبى الدراسة بالأكاديمية – دفاتر إيصالات إستلام نقدية تفيد تلقيه مبالغ مالية من الدارسين بلغ إجماليها 450 ألف جنيه – إعلانات ورقية عن الأكاديمية) وبمواجهة المتهمين أقروا بنشاطهم الإجرامي على النحو المشار إليه. 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع