أخبار عاجلة

نهاية حقبة فى 2021.. باربادوس أحدث جمهورية فى العالم..تحررت رسميا من سلطة التاج البريطانى فى حفل بحضور الأمير تشارلز..الحاكمة العامة تقسم اليمين كأول إمراة رئيسا..وإنزال علم المملكة المتحدة من الجمهورية الوليدة

فى نهاية عام 2021، وبعد حوالى 400 عام ولدت اليوم الثلاثاء، أحدث جمهورية فى العالم، " باربادوس"، بعد تحررها رسميا من التاج البريطانى، وبدأت حقبة جديدة فى هذه الجزيرة الكاريبية بظهور جمهورية

باربادوس

وتولى أول رئيس لها حيث أقيمت مراسم تسليم البلاد فجر الثلاثاء.

وشهدت الجمهورية الباربادوسية الجديدة حفلا ضخما شهد إنزال العلم الملكى الذي يمثل الملكة فوق ساحة الأبطال المزدحمة في بريدجتاون، وأعلنت كارول روبرتس-ريفر، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الثقافية الوطنية، عن إعلان انتقال باربادوس إلى وضعها الدستوري الجديد.

وخلال الحفل الذى حضره ولى عهد

المملكة المتحدة

، الأمير تشارلز، أقسمت الحاكمة العامة للجزيرة الكاريبية، ساندرا ميسن، اليمين الدستورية رئيسة للجمهورية الوليدة، وأُنزل علم المملكة الذي كان يمثّل خضوع باربادوس لسلطة الملكة إليزابيث الثانية وللتاج البريطاني، حسبما نقلت "روسيا اليوم".

7bca28fa96.jpg

رئيسة الوزراء ميا موتلى وساندرا برونيلا ميسن

 

وقالت ميسن خلال أدائها اليمين الدستورية: "أنا، ساندرا برونيلا ميسن، أقسم بأن أكون مخلصة لباربادوس وبأن أكون وفية لها، وفقا لما ينصّ عليه القانون، فليساعدني الرب".

وكانت باربادوس نظمت انتخاباتها الرئاسية الأولى في أكتوبر، بعد 13 شهراً من إعلان انفصالها دستوريا عن التاج البريطاني.

 

 

وخلال الاحتفال أيضا أعلنت باربادوس المغنية ريانا بطلة قومية، حيث كشف رئيسة الوزراء ميا موتلي عن القرار أمام حشد من الجمهور.

يذكر أن الجمهورية الوليدة معروفة بشواطئها الرائعة والتي تعتبر لؤلؤة جزر الأنتيل الصغرى، وبسكانها البالغ عددهم نحو 287 ألف نسمة، ستواجه من اليوم فصاعدا بنفسها التأثير الاقتصادي لجائحة كوفيد-19 على السياحة، والتفاوتات الموروثة من الماضي الاستعماري

وكانت رئيسة الوزراء، ميا موتلى، كتبت خطاب إلى قصر باكنجهام قالت فيه:" إن سكان الجزيرة يريدون رئيس دولة بربادوسي، وهذا هو البيان النهائي الذي يعبر عن الثقة فيمن نحن، وما نحن قادرون على تحقيقه".

20200124100818818.jpg

جزيرة باربادوس

وجزيرة باربادوس، عاصمتها بريدج تاون، هي إحدى جزر الكاريبي الأكثر ازدهارا واكتظاظا بالسكان، ولقد منحها الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي مستوى معيشة مرتفعا نسبيا.

وقبل انتشار كورونا، كان يزور الجزيرة المعروفة بمياهها الصافية أكثر من مليون سائح كل عام.

وكانت باربادوس تعتمد في الماضي بشدة على تصدير السكر كمصدر رئيسي لإيراداتها، ولكن في العقود الأخيرة تنوع الاقتصاد ليشمل السياحة والأنشطة المالية، كما أن لديها احتياطيات بحرية من النفط والغاز الطبيعي.

الأمير تشارلز
الأمير تشارلز

وجاء إحلال النظام الجمهوري في هذه الدولة الصغيرة والمستقلة منذ 1966 بعد سنوات من حملات محلية ونقاشات طويلة حول قرون من النفوذ البريطاني.

وسابقا كان النظام السياسي يقوم على أن رأس الدولة هي الملكة اليزابيث الثانية ويمثلها الحاكم العام، ورئيس الوزراء وهي ميا موتلي.

وانتخبت ميا موتلي كأول امرأة تتولى منصب رئيس وزراء فى البلاد في مايو عام 2018.

وبالتحول إلى النظام الجمهوري وانتهاء العهد الملكي، تنتهي رموز كثيرة في باربادوس منها: لوحات للملكة إليزابيث من داخل المنشآت الحكومية، والشارات الملكية التي تزين الملابس الرسمية لعناصر الشرطة والبريد.

وصول الأمير تشارلز
وصول الأمير تشارلز

من جهتها أرسلت الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، رسالة إلى رئيس دولة باربادوس، بمناسبة أن الجزيرة الكاريبية أصبحت أحدث جمهورية في العالم، منهيةً الخضوع للتاج البريطاني بشكل تام.

ونشر الحساب الرسمى للعائلة المالكة عبر "تويتر" نص الرسالة، وجاء فيها: "في هذه المناسبة الهامة وتوليكم لمنصبكم كأول رئيس لبربادوس، أتقدم بالتهنئة لكم ولجميع سكان بربادوس، زرت بلدكم الجميل لأول مرة عشية الاستقلال في أوائل عام 1966، ويسعدني جدًا أن ابني معكم اليوم، منذ ذلك الحين، احتل شعب بربادوس مكانة خاصة في قلبي، إنها دولة فخورة بحق بثقافتها النابضة بالحياة وببراعتها الرياضية وجمالها الطبيعي الذي يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العديد من الأشخاص من المملكة المتحدة".

الملكة إليزابيث
لقاء مع الملكة إليزابيث

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع