أخبار عاجلة

"حياة كريمة" تقدم قروضا ميسرة من 10 لـ20 ألف جنيه لتشجيع المرأة الريفية على العمل والإنتاج.. حملة "بالوعى مصر بتتغير" تقدم الخدمات لآلاف المواطنين.. و1381 قرية فى 22 محافظة تستفيد من المرحلة الثانية للمبادرة

"حياة كريمة" تقدم قروضا ميسرة من 10 لـ20 ألف جنيه لتشجيع المرأة الريفية على العمل والإنتاج.. حملة "بالوعى مصر بتتغير" تقدم الخدمات لآلاف المواطنين.. و1381 قرية فى 22 محافظة تستفيد من المرحلة الثانية للمبادرة
"حياة كريمة" تقدم قروضا ميسرة من 10 لـ20 ألف جنيه لتشجيع المرأة الريفية على العمل والإنتاج.. حملة "بالوعى مصر بتتغير" تقدم الخدمات لآلاف المواطنين.. و1381 قرية فى 22 محافظة تستفيد من المرحلة الثانية للمبادرة

تسعى مبادرة حياة كريمة لإحداث نقلة نوعية في تطوير قرى الريف المصرى، من خلال تطوير الخدمات الأساسية من صرف صحى وتوصيل مياه وتطوير المنازل، وتتضمن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة 1381 قرية، فى 22 محافظة هى؛ أسيوط وسوهاج والمنيا وقنا وأسوان والأقصر والوادي الجديد والفيوم وبني سويف والشرقية والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والإسكندرية والإسماعيلية ودمياط وكفر الشيخ والجيزة والبحيرة، بما يعكس اهتمام الدولة بتنفيذ خطط التنمية المحلية، ورعاية الفئات الأكثر احتياجًا، وتقديم المساعدات اللازمة لهم للارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة، وتمكينها من الحصول على جميع الخدمات الأساسية.

دراسة: حياة كريمة رفعت مستوى معيشة المواطنين وقللت معدلات الفقر

وتستهدف تلك المرحلة النهوض بمستوى معيشة المواطنين وتخفيف معدلات الفقر وتطوير البنية التحتية والخدمات الأساسية المقدمة إليهم، لا سيما في عدد من المجالات كالتعليم والمدارس والإسكان والكهرباء والصرف الصحي ومياه الشرب والغاز الطبيعي، وتدوير المخلفات وإقامة المناطق الصناعية لتعزيز المشروعات المتوسطة والصغيرة، وتطوير الوحدات الصحية، ورفع كفاءة شبكة الري من ترع ومصارف، والتنمية الزراعية والخدمات البيطرية وإنشاء سلسلة مراكز تجميع الألبان المتطورة.

وتتضمن كذلك إنشاء عدد من المشروعات الخدمية الحكومية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، فضلًا عن توسيع شبكات الأمان الاجتماعي للمساهمة في خفض نسبة الفقر من خلال مساعدة الفئات الأكثر احتياجًا، وبما يدعم مفهوم الحماية الاجتماعية الشاملة.

وذكرت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات أنه يساهم ذلك فى توفير فرص العمل لأبناء الصعيد، وخفض معدلات الفقر والبطالة، وتحقيق جودة الحياة للمواطنين من حيث السكن والترفيه، وتقليل ظاهرة النزوح إلى المحافظات الحضرية، وتحقيق عنصر اللامركزية وخلق خريطة تكاملية بين المحافظات، وجعل الريف المصري جاذبًا للاستثمارات كإقامة مستودعات تخرين وتعبئة وتغليف المنتجات الزراعية بما يؤدي إلى خفض تكلفتها، حيث يتم حاليًا نقلها إلى المستودعات خارج القرى وإعادة توزيعها مرةً أخرى على المحافظات، ما يتسبب في ارتفاع أسعارها.

حملة بالوعى مصر بتتغير للأفضل قدمت خدمات لنصف مليون مستفيد حتى الآن

في سياق متصل أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي انتهاء فعاليات المرحلة الأولى لحملة «بالوعى مصر بتتغير للأفضل» التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي في قري المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " بمحافظات بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج، وذلك بالشراكة مع مؤسسة حياة كريمة وبالتنسيق مع المحافظين ووزارة الصحة والسكان محققة نجاحًا كبيرًا في المحافظات الأربع.

 ونجحت الحملة في تقديم خدماتها إلى أكثر من نصف مليون مشارك ومستفيد، حيث سجلت أكثر من 100 ألف أسرة وسيدة استمارة طلب خدمات صحة إنجابية ووسائل تنظيم أسرة وحضانات، وطلب أكثر من 60% منها الحصول على مشاريع تمكين اقتصادى.

 وشهدت الحملة التى انطلقت فى 9 أكتوبر الماضى واستمرت حتى 24 من نوفمبر الجاري إقبالًا كبيرًا من مواطنى قرى ومراكز المحافظات الأربع على العيادات المتنقلة الخاصة بالصحة الإنجابية وكشف الأطفال، بالإضافة إلى تسجيل الاستمارات الخاصة بمشروعات برنامج فرصة ومشروعات تنمية المرأة الريفية، فضلًا عن التوعية بأهمية الطفولة المبكرة ودور الحضانات، وخطورة الزواج المبكر، والكشف المبكر عن الإعاقة، حيث تلقت موضوعات وقضايا الحملة الأربع تجاوبًا كبيرًا من المواطنين.

واستهدفت الحملة كافة القري والعزب والنجوع المخطط تنميتها فى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وركزت الحملة على نشر الوعى والحث على تغيير السلوك وتحفيز الخدمات بشأن أربع قضايا أساسية تحتل أولوية قصوى فى الوقت الحالى، وتشمل الزيادة السكانية والزواج المبكر وزواج الأقارب، وتنمية الطفولة المبكرة بالحضانات دون سن الأربع سنوات والتمكين الاقتصادي للمرأة تحت مظلة برنامج «فرصة»، هذا إلى جانب توجيه الأسر إلى أماكن تقديم الخدمات.

 حملة للسيدات في سن الإنجاب للتوعية وقروض ميسرة للمرأة الريفية

كما استهدفت الحملة وصول رسائل التوعية للسيدات فى سن الإنجاب، خاصة ممن تتراوح أعمارهن من 18 إلى 45 سنة، حيث هناك قضايا عديدة عملت الوزارة على تقديمها فى الحملة منها قوافل تنظيم الأسرة بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان والجمعيات الأهلية، وخدمات إتاحة أصول إنتاجية وإقراض ميسر من 10 إلى 20 ألف جنيه لتشجيع المرأة الريفية على العمل والإنتاج، وخدمات التغذية والتطعيمات والاكتشاف المبكر للإعاقة للأطفال بالحضانات

ووجهت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي القائمين على برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» بالتواجد في القرى لبحث شكاوى عدد من الأهالى من توقف بطاقات «تكافل» والرد علي مقدمي الشكوى استنادًا على البيانات المرقمنة على قواعد البيانات، وجاء هذا استجابة لتساؤلات الأسر التى توافدت على الحملة.

وتؤمن وزارة التضامن الاجتماعي بإتاحة المعلومات للمواطن وحقه فى معرفة سبب توقف دعمه النقدي وأيضا في التقدم بتظلم ليشعر المواطن بأن هناك من ينظر فى شكواه باهتمام ويرد على مظلمته أن كان بالفعل مستحقا.

وزارة الأوقاف تفتتح 19 مسجدا ضمن مبادرة حياة كريمة

كما أعلنت وزارة الأوقاف، افتتاح 19 مسجدًا الجمعة المقبلة، منها 3 مساجد ضمن مبادرة حياة كريمة، مسجدين منها إحلالًا وتجديدًا، ومسجد واحد صيانة وترميمًا، إضافة إلى ( 16 ) مسجدًا آخر إحلالًا وتجديدًا، ليصل إجمالى ما تم افتتاحه من 1/7/2021م حتى تاريخه (353) مسجدًا، منها (307) مساجد جديدة ( إحلالًا وتجديدًا )، و(46) مسجدًا صيانة وترميمًا.

كما أعلنت الوزارة أنه سيتم فرش 3 مساجد جديدة ضمن مبادرة حياة كريمة الجمعة المقبلة، بمساحة تقدر بنحو ( 1009 ) متر مربع من سجاد (المحراب)، ليصل إجمالى المساجد التى تم فرشها من خلال مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس السيسى رئيس الجمهورية ( 361 ) مسجدًا، بمساحة إجمالية تقدر بنحو ( 94877) مترًا مربعًا من سجاد (المحراب) من إنتاج مصنع سجاد دمنهور المملوك لهيئة الأوقاف المصرية.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع