أخبار عاجلة

تواصل ردود الأفعال المشيدة بإلغاء مد حالة الطوارئ.. متحدث الرئاسة: تتبعه قرارات أخرى مختصة بكل وزارة على حدة..لجنة حقوق الإنسان بالنواب تبشر المصريين: قريبا قرارات جريئة.. وكرم جبر: يؤكد ثقة وثقل الدولة المصرية

تواصل ردود الأفعال المشيدة بإلغاء مد حالة الطوارئ.. متحدث الرئاسة: تتبعه قرارات أخرى مختصة بكل وزارة على حدة..لجنة حقوق الإنسان بالنواب تبشر المصريين: قريبا قرارات جريئة.. وكرم جبر: يؤكد ثقة وثقل الدولة المصرية
تواصل ردود الأفعال المشيدة بإلغاء مد حالة الطوارئ.. متحدث الرئاسة: تتبعه قرارات أخرى مختصة بكل وزارة على حدة..لجنة حقوق الإنسان بالنواب تبشر المصريين: قريبا قرارات جريئة.. وكرم جبر: يؤكد ثقة وثقل الدولة المصرية

تواصل ردود الأفعال المشيدة بقرار الرئيس السيسى بإلغاء مد حالة الطوارئ، معلينين أنه قريبا قرارات جريئة بعد إلغاء الطوارئ، ولافتين إلى أن إلغاء حالة الطوارئ قرار حلمت به القوى الديمقراطية منذ عقود ويؤكد ثقة وثقل الدولة المصرية بعدما وضعت حدا للإرهاب.

فى هذا السياق أكد السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى، بشأن إلغاء حالة الطوارئ، اليوم، قرار تاريخى وعظيم.

وأضاف السفير بسام راضى، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامى خيرى رمضان، فى برنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر قناة القاهرة والناس، أن إلغاء حالة الطوارئ ليس بسبب الاستقرار الأمنى فقط بل هو المفهوم الشامل للاستقرار الذى تشهده مصر الآن.

وتابع السفير بسام راضى، أن الدولة المصرية تشهد استقرارا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا لذا تم إلغاء حالة الطوارئ، مؤكدًا أن قرار اليوم يمثل انعكاسا لجهود الدولة والاستقرار الأمنى والاجتماعى فى مصر.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن مؤسسات الدولة بمختلف القطاعات تعمل بشكل دؤوب لتحقيق مزيد من الاستقرار السياسى والاقتصادى للمجتمع المصرى، متابعًا أن وصف الرئيس السيسى مصر بواحة للأمان يعكس الاستقرار الامنى الذى تعيشه البلاد فى منطقة مضطربة.

وأكد السفير بسام راضى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى خيرى رمضان، فى برنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر قناة القاهرة والناس، أن مصر وجدت طريقها فى العمل والتنمية والبناء وتعيش المفهوم الشامل للاستقرار، لافتًا إلى أن مصر حققت انجازا فيما يتعلق بملف الحرب ضد الارهاب، بالتزامن مع تحقيق التنمية، مؤكدًا أن قرار إلغاء حالة الطوارئ تتبعه قرارات أخرى مختصة بكل وزارة على حدة وكلا فى تخصصه.

وأشار إلى أن مصر تتابع ما يحدث فى السودان عن كثب، قائلا: أن أمن السودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومى لمصر، لافتًا إلى أن هناك اتصالات على أعلى مستوى مع كافة الاطراف، بالإضافة إلى وجود مراقبة مصرية لما يحدث فى السودان حاليا.

 كما أكد السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسى، بشأن قرار إلغاء حالة الطوارئ به معانى عميقة علينا تدبرها، وأن الرئيس السيسى لم يغفل من دفعوا أرواحهم ثمنا لحالة الاستقرار التى أوصلتنا للجمهورية الجديدة، موضحًا أن قرار إلغاء حالة الطوارئ يعكس تقدير الرئيس عبد الفتاح السيسى للمساندة الشعبية.

 وتابع أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، يقدر تحمل الشعب المصرى ووعيه بشأن الاصلاح الاقتصادى والمؤسسى التى تقوم به الدولة المصرية منذ سبع سنوات.

فيما قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ يثبت أنها لم تكن غاية فى حد ذاتها بقدر أنها وسيلة، من أجل استقرار البلاد بعد فترة عصيبة عاشتها مصر بعد ثورتين، وتابع: "قرار الرئيس السيسى يؤكد أن مصر قوية ومستقرة".

وأضاف "سعد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى قناة "صدى البلد"، أن حالة الطوارئ وسيلة تستخدمها كل دول العالم عند تهديد الأمن القومى.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن من يمارسون الإرهاب هم الذين كانوا يعانون من فرض حالة الطوارئ.

فيما قال طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان فى سبتمبر 2021 هى بداية انطلاق لسلسلة من القرارات، وسيتبع قرار إلغاء مد حالة الطوارئ عدة قرارات إيجابية أكثر جرأة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف طارق رضوان، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأى عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الأثنين، أن قرار إلغاء مد حالة الطوارئ اليوم هو احتفال بشهدائنا الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن.

وأشار إلى أن إلغاء قرار حالة الطوارئ قرار دام لمدة تزيد عن الـ 70 عاما، وهذا القرار الآن تتويجاً لثورتى 2011 و2013، موضحاً أن القرار يعلن قضاء مصر على الإرهاب فى شتى ربوعها.

بدوره قال طارق الخولى، عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن قرار إلغاء حالة الطوارئ تاريخى بامتياز وسيكون له تداعيات كبيرة على الخارج، موجهاً التحية للرئيس السيسى والشعب المصرى الذى صبر حتى نفاد إرادته وتحدى الجماعة الإرهابية.

وأضاف "الخولى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى قناة "صدى البلد"، أنه لا ننسى تضحيات شهدائنا من أجل رؤية هذه اللحظة، لأنهم قدموا الكثير من التضحيات من أجل مصر.

كما قال الدكتور عبد المنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، أن الرئيس السيسى يفاجئنا مرة أخرى بقرار إلغاء مد حالة الطوارئ، لافتاً إلى أن مصر أمام مرحلة جديدة نحو جمهورية ثانية جديدة ذات مواصفات مختلفة، وهو عنوان واضح لملامح الجمهورية الجديدة.

وأضاف الدكتور عبد المنعم سعيد، عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأى عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الإثنين، أن الدولة تخرج من أزمة فيروس كورونا، وتستطيع أن تزهو، موضحا أن الرئيس السيسى دائما يتحدث عن مفهوم الدولة الوطنية وأنها تستحق منا العمل والإنجاز.

ولفت إلى أن مصر كلها مدينة للشهداء بقرار إلغاء مد حالة الطوارئ، لأنه لولاهم ما كنا وصلنا للأمن والاستقرار الذى نشهده حالياً، ولابد أن نعيش فى ظل القوانين المصرية التى هى كفيلة بتحقيق الأمن والأمان فى مصر.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن الوعى هو إدراك ما هو موجود خارجنا من ظروف، مؤكدا أن الوضع الآن فى مصر لم يعد استثنائيا، وهذا نتج عن تخطيط القيادة وجهد الأبناء فى أرجاء البلاد.

بدوره قال كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بإلغاء مد حالة الطوارئ يعد قرار دولة واثقة وذات ثقل استطاعت فى سنوات قليلة أنها تضع حدًا للإرهاب والجرائم الإرهابية.

وأضاف "جبر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، عبر قناة "صدى البلد"، أن قانون الطوارئ كان هدفه مواجهة الإرهاب، وليس التضييق على الديمقراطية والتعبير عن الرأى ولكنه شرع لمواجهة الجرائم الإرهابية وكان ضروريًا من أجل حماية أمن هذا الوطن.

كما أكد النائب عبد المنعم إمام رئيس حزب العدل، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بإلغاء مد حالة الطوارئ أحدث حالة فرحة كبيرة للغاية لدى الشعب المصرى، حيث إنه قرار تتحلم به القوى الديمقراطية المصرية منذ عقود من الزمن.

وأضاف رئيس حزب العدل، فى تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن قرار الرئيس السيسى رسالة واضحة للشعب المصرى والعالم كله حيث يأتى فى منطقة يتابعها العالم كله بترقب شديد، فمصر تلغى حالة الطوارئ وتؤكد أن الدولة مستقرة وقادرة على الاستثمار والسياحة وأهلا بالسياح، موضحا أن هذا القرار له أثار سياسية واقتصادية وقطاع الأثار والسياحة مهمة للغاية.

ولفت رئيس حزب العدل، إلى أن مصر تستعد لافتتاح طريق الكباس وهذا سيكون له أثر كبير بعد قرار إلغاء مد حالة الطوارئ، مشيرا إلى أن حجم الفرحة على مواقع التواصل الاجتماعى والمواطنين ملفت للنظر وهى انطلاقة جديدة يتطلب أن نتبعها تحرك فى هذا المجال بشكل واضحة بأجندة مصرية وطنة خالصة، متابعا: نوجه الشكر للرئيس السيسى على هذا القرار الجرئ والمفرح للشعب المصرى.

وفى سياق متصل قال النائب أحمد العوضى، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن قرار إلغاء حالة الطوارئ، تاريخى وحكيم من الرئيس السيسى فى هذا شهر أكتوبر المجيد، ويدل على ثقة الرئيس فى مؤسسات الدولة من الجيش والشرطة وأنهم قادرين على القضاء على ما يمس هذا الوطن وسلامته، وتابع:"القرار أسعد الشعب المصرى، ويعد عبور وانطلاقة جديدة لبناء الجمهورية الجديدة".

وأضاف "العوضى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى قناة "صدى البلد"، أن رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية نجحا فى دحر الإرهاب، لافتاً إلى أن قرار إلغاء حالة الطوارئ كان غير متوقع فى هذا التوقيت، لافتا إلى أن هذا يدل على الأمن والاستقرار الذى تشهده مصر فى السنوات الـ 7 الماضية.

وتابع "العوضى"، :"ثمن حالة الاستقرار التى تعيشها مصر كان ثمنها باهظا من دماء عدد من خيرة أبناء هذا الوطن الذى قدموا دمائهم لأجل مصر، مؤكدا أن ما شهدته مصر فى السنوات الماضية كان إعجازا وإنجازا..مجلس النواب مد حالة الطوارئ للمرة الأخيرة فى شهر يونيو الماضى، موضحا أنه كان يأتى قرار من مجلس الوزراء بمد حالة الطوارئ بعد انتهاء 3 أشهر أو إعلان الحالة بعد إعلان المد 3 مرات متتالية.

وفى سياق متصل قال النائب صلاح أبوهميلة، أن إلغاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مد حالة الطوارئ فى البلاد الذى كان يستهدف الإرهابيين والمجرمين أمثال تجار المخدرات، قائلاً بأنه قرار تاريخى، لافتاً إلى أن هذا القرار التاريخى أسعد الشعب المصري؛ نشكر الرئيس عليه فى ظل الاستقرار الأمنى فى مصر وفى سيناء خاصة والذى نفخر به جميعًا؛ بعدما تمكنت مصر من إيقاف العمليات الإرهابية.

وأكد "أبو هميلة"، فى اتصال آخر، أن المنظمات الدولية تقيس الأمان والاستقرار فى الدول التى لا يكون بها حالة طوارئ، ومصر لم تفرض الطوارئ إلا لمواجهة الإرهاب، وهذا القانون لم يؤثر على المواطن الطبيعى نهائيًا، وتابع:"حالة الاستقرار الموجودة فى مصر حاليًا نتيجة التنمية ومبادرة حياة كريمة التى صنعت حالة استقرار نفسى لقرى الريف".

وقال عبد الجواد أحمد، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن قرار الرئيس السيسى بإلغاء حالة الطوارئ، بمثابة شهادة صادرة من رئيس الجمهورية فى الجمهورية الجديدة عن حالة الأمان التى تنعم بها مصر.

وأضاف "أحمد"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى"، الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى قناة "صدى البلد"، أن هذا القرار يعد شهادة كاشفة عن حالة الاستقرار فى مصر، موضحاً أن الريادة المصرية تعود فى كل المجالات، بعدما تم إنقاذ البلاد من الجماعة الإرهابية.

وأكد أن قرار الرئيس السيسى إلغاء حالة الطوارئ، دليل كاشف عن الجمهورية الجديدة قولا وفعلا، مؤكدًا أن ما يحدث حاليًا فرصة تاريخية ولا بد من استغلالها.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أعلن، اليوم الاثنين، إلغاء مد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء مصر لأول مرة منذ سنوات طويلة.

وقال الرئيس عبر حسابه الرسمى على فيس بوك، "يسعدنى أن نتشارك معًا تلك اللحظة التى طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر... بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار فى المنطقة ؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد.

هذا القرار الذى كان الشعب المصرى هو صانعه الحقيقى على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة فى كافة جهود التنمية والبناء.

وإننى إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والإستقرار. ومعا نمضى بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه..تحيا مصر. تحيا مصر. تحيا مصر".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع