بعد غياب 22 سنة.. أرغب في العودة للوطن وحصول أبنائي على الجنسية المصرية لزواجي بأجنبي.. فما الحل؟.. المشرع أجاز اكتساب الجنسية بقوة القانون لمن ولد بعد تاريخ 15 يوليو 2004..و8 مستندات لمن ولد قبل التاريخ المحدد

"تزوجت منذ 22 سنة تقريباَ وتحديداَ عام 2000 من زوجاَ عربياَ ليس مصرياَ، ورزقت منه بـ 4 أبناء يبلغ عمر أكبرهم (أنس)، 20 سنة، و(أميرة)، 18 سنة، بينما الآخرين أعمارهما 15 سنة، و10 سنوات، وتوفى زوجي منذ عامين، وفى ذلك الحين قررت العودة بأبنائي إلى أرض وطني مصر، وذلك لعدم الاستقرار في موطن زوجي، خاصة بعدما علمت أنه يحق لأبنائي الحصول على الجنسية المصرية".. بهذه الكلمات سردت "ك. س"، 47 سنة، مشكلتها لـ"اليوم السابع" في محاولة لإيجاد حلول قانونية.  

 

وتابعت: "وبالفعل رجعت أنا وأبنائي إلى أرض وطني مصر، وحينما بدأت السير في إجراءات كسب الجنسية، ولكن الأهل والأصدقاء أن مسألة الحصول على الجنسية المصرية لأبناء من زوج أجنبي تتطلب حزمة من الشروط والإجراءات والخطوات للحصول عليها وأن الأبناء الذين ولدوا قبل عام 2004 تختلف إجراءاتهم عمن ولدوا بعد عام 2004، وهنا يثور التساؤل ما هي شروط الحصول على الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية من زوج أجنبى؟ وما هي الجهة المنطو بها منح الجنسية؟".  

download

بعد غياب 22 سنة.. أرغب في العودة للوطن واكساب أبنائي الجنسية المصرية لزواجي بأجنبي.. فما الحل؟

 

وللإجابة على حزمة الأسئلة تلك – يقول الخبير القانونى رابح الدسوقى، المحامى المتخصص فى شئون وقضايا الاقامات – أولاَ: هناك نص قانونى خوَّل فيه المشرع لكل من وُلد لأم مصرية وأب غير مصري قبل 15 يوليو 2004 - تاريخ العمل بالقانون رقم 154 لسنة   2004 - الحق في أن يعلن وزير الداخلية برغبته في التمتع بالجنسية المصرية، ويعتبر مصريا بصدور قرار بذلك من وزير الداخلية، أو بانقضاء سنة من تاريخ إعلانه دون صـدور قرار مسبب منه بالرفض، أما أولاد الأم المصرية زوجة الأجنبي من مواليد 15 يوليو 2004  وما بعدها فيعتبرون من الجنسية المصرية، بقوة القانون.

 

وبحسب "الدسوقى" في تصريح لـ"اليوم السابع" - ثانياَ: إجراءات منح الجنسية لأبناء الأم المصرية ممن ولدوا قبل سريان القانون: يتم تقديم الطلب بإدارة الجوازات الهجرة الجنسية بديوان عام المصلحة، أو أحد مكاتب التمثيل القنصلي بالخارج على النموذج الخاص مشفوعا بالمستندات الآتية: 

12860144001611920988

أولاَ- المستندات المطلوبة من طالب الجنسية المصرية: 

 

1- شهادة ميلاده الرسمية.

2- جواز سفره الأجنبي الساري وصورة منه.

3- عدد 4 صور حديثة.

4- صحيفة الحالة الجنائية المصرية لمن بلغ 16 سنة. 

 

ثانيا- المستندات المطلوبة من والدة طالب الجنسية المصرية: 

 

1- شهادة الميلاد.

2- شهادة ميلاد والدها.

3- إثبات شخصيتها "جواز سفر أو بطاقة".

4- عقد زواجها من والد طالب المنح.  

علم_مصر__ألوانه_ومعانيها،_وسبب_اختيار_هذا_الشكل_له

ملاحظات هامة:

 

أولا: بعد صدور قرار المنح يخطر قطاع الأحوال المدنية لاستخراج شهادة ميـلاد مصـرية وبطاقة رقم قومي مصري، كما يتم إخطار إدارة التجنيد للحصول على إعفاء من أداء الخدمة تنفيذ القرار السيد وزير الدفـاع رقم 280 لسنة 1986 الخــاص باستثناء مزدوجي الجنـسية من أداء الخدمة العسكرية، ويمكن صرف جواز سفر مصري في حالة طلبه.

ثانيا: يجوز لصاحب الشأن طلب اكتساب جنسية الأم المصرية بقوة القانون بمرور مدة عام من تاريخ تقديم الطلب مالم يصدر قرار مسببا لرفض من السيد وزير الداخلية.  

3520171027401-jpg-57689043592772145

طرق اكتساب أبن الام المصرية

 

ووفقا لـ"الدسوقى": طرق اكتساب أبن الام المصرية جنسيتها بطريقتين نتحدث عنها تفصيلاَ كالتالي:   

 

- الأولي إذا تزوجت الأم من أجنبي، وانجبت منه أبناء وأرادوا الإقامة في مصر في هذه الحالة تتقدم الزوجة بطلب إلي إدارة الجنسية بمصلحة الجوازات والهجرة يفيد رغبتها في إكساب أبنائها الجنسية المصرية وترفق مع الطلب شهادة ميلادها المصرية وشهادة ميلاد والدها المصري وجدها المصري، لتتأكد الجهات المعنية أنها مصرية مائة في المائة، بالإضافة إي قيد عائلي للأم ووثيقة زواجها من زوجها الأجنبي، وبطاقة الرقم القومي للأم وجواز سفر الأبن الراغب في الحصول علي الجنسية المصرية وشهادة ميلاده الأجنبية، وصحيفة الحالة الجنائية للأبن، للتأكد من عدم هروبه من أحكام قضائية أو خطورته علي الأمن العام، وبعد شهرين يصدر قرار باكتساب الأبن لجنسية المصرية بعد أخذ رأي عددا من الجهات الامنية للتأكد من خلو ذلك الأبن من أية موانع أمنية.  

 

وتابع: يجب على الزوجة بعد حصولها على شهادة الجنسية المصرية لابنها تتقدم بها إلى مصلحة الأحوال المدنية وتستخرج شهادة ميلاد مصرية للابن إذا لم يتجاوز سن السادسة عشرة من العمر وإذا تجاوز16 سنة، فمن حقه الحصول على بطاقة رقم قومي ويدون في البطاقة عنوان الأب الاجنبي في مصر أو عنوان الأم أو الجد للأم أو الخال أو الخالة أو أحد أمن أقارب الأم. 

 

ويضيف الخبير القانوني: وأنه في حالة إذا كانت الأم المصرية قد توفيت فمن حق ابنها أن يتقدم بطلب لإدارة الجنسية بمصلحة الجوازات والهجرة يفيد رغبته في الحصول على الجنسية المصرية، ويرفق مع الطلب كل الأوراق السابقة مضافا إليها شهادة وفاة الأم وبعدها يكتسب الجنسية المصرية ويحصل على شهادة ميلاد مصرية، وبطاقة رقم قومي تحمل العنوان الذي يقيم فيه في مصر بشرط أن تؤكد تحريات المباحث إقامته في هذا العنوان. 

 

20170307042709279

 

219128119_1765544063628290_4958204766324282032_n

 

الخبير القانونى رابح الدسوقى 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع