الحرم المكى يستقبل المصلين فى أول صلاة جمعة دون تباعد كورونا.. عودة محاذاة المصلين بالحرمين وتسهيلات خاصة.. 50 بابا للدخول والخروج.. والالتزام بالكمامة.. وحجز مواعيد الصلاة والعمرة عبر إلكترونيا.. صور وفيديو

استقبل الحرم المكى اليوم المصلين فى أول صلاة جمعة تشهد عودة محاذاة المصلين بعد عام ونصف العام من تطبيق التباعد الاجتماعى الذى فرضه انتشار جائحة كورونا، وأم المصلين فى المسجد الحرام خلال أول صلاة فى الحرم بدون التباعد الاجتماعى، فضيلة الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلى، امام وخطيب المسجد الحرام.

وكانت المملكة العربية السعودية فد أطلقت عدة قرارات فى سياق تخفيف قيود كورونا، من بينها إلغاء التباعد الاجتماعى والسماح بكامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام والمسجد النبوى، كما عاد المصلون إلى المحاذاة بعد عام ونصف العام من تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعى تنفيذًا للإجراءات الاحترازية لعدم الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفى هذه المناسبة حرصت شئون الحرمين على الاستعداد بشكل جيد من بين تلك الاستعدادات فتح 50 بابا للدخول والخروج، وتخصيص أكثر من 4 آلاف عامل وعاملة، لعمليات الغسل التى تصل إلى 10 مرات يوميا.

وقد اصطف المصلون فى عودة لما كان متبعا قبل الجائحة، مع التزامهم بارتداء الكمامة، يأتى هذا فى سياق الإجراءات التى تتخذها المملكة العربية السعودية تيسيرا على المصلين وضيوف الرحمن، خاصة فى ظل التحكم بانتشار جائحة كورونا وتلقى لقاح كورونا.

 

جانب من اصطفاف لمصلين
جانب من اصطفاف لمصلين

استعدادات

من جهته، أكد وكيل الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية محمد الجابرى، أن الوكالة رفعت مستوى جاهزيتها لصلاة الجمعة تزامنا مع إعلان الاستفادة من الطاقة التشغيلية الكاملة للمسجد الحرام، بحزمة من الإجراءات الخدمية والميدانية والتشغيلية التى من شأنها توفير بيئة آمنة مطمئنة لزوار ومعتمرين بيت الله الحرام من أداء مناسكهم فى أجواء روحانية يحفها الخشوع والسكينة".

 

اشتملت الاستعدادات إجراءات تجهيز وتعقيم وفرش سجاد جديد، وفى كل عملية تطهير يستهلك أكثر من 80 ألف لتر من المطهرات، كما يتم تشغيل 100 فواحة معطرة داخل توسعة الملك فهد بأدواره وتعطير المسجد الحرام وساحاته بـ1500 لتر بأجود أنواع المعطرات".

 

ويستخدم قرابة 25 ألف لتر من المعقمات لتعقيم جميع الأسطح، إضافة إلى أكثر من 500 جهاز إلى لتعقيم الأيادى بخاصية الاستشعار و20 جهاز بايوكير و11 روبوت ذكى للتعقيم و550 مضخة تعقيم يدوية".

 

وتم تجهيز جميع مداخل المسجد الحرام بالكاميرات الحرارية التى تعمل على رصد درجة حرارة الجسم لكشف أعراض المشتبه فى حال تعرضهم للفايروس كما أنه يتم بآلية التعامل مع الألوان كما أن الكاميرات تستطيع فحص من 6-8 أشخاص فى الثانية الواحدة"، وشدد على أنه سيتم توزيع أكثر من 50 ألف عبوة "ماء زمزم" لصلاة الجمعة، وتوفيرها على كافة المواقع.

 

 

المساجد فى المملكة

ومن جانبها أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد فى السعودية استمرار العمل بالإجراءات الاحترازية وتطبيق التباعد الجسدى بين المصلين، وإعادة تقييم المخاطر بشكل دورى وفقًا لمستجدات الوضع الوبائى، وبحسب التوصيات من الجهات المختصة.

اصطفاف المصلين للصلاة
اصطفاف المصلين للصلاة

وأوضحت الوزارة، أن توصية هيئة الصحة العامة "وقاية" هى استمرار العمل بتطبيق التباعد بين المصلين فى المساجد، لأن المساجد يرتادها كل الأعمار ومختلف الحالات الصحية ولا يوجد بها نقاط للتحقق من الحالة الصحية فى تطبيق "توكلنا" عند الدخول، ما يتطلب العمل بالإجراءات للحفاظ على صحة وسلامة المصلين، كما أكدت وزارة الداخلية استمرار العمل بالتباعد الجسدى وارتداء الكمامات فى الأماكن التى لا يتم تطبيق التحقق من الحالة الصحية لمرتاديها من خلال تطبيق "توكلنا".

 

استعدادات الحرمين

 ومن جانبه قال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، مؤكدا استعداد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبى بكامل طاقتها التشغيلية والكفاءات والخبرات التى تمتلكها لتنفيذ قرارا المملكة العربية السعودية باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام والمسجد النبوى، وتخفيف الإجراءات الصحية المتعلقة بجائحة كورونا.

 

المصلون يطوفون حول الكعبة

المصلون يطوفون حول الكعبة

 

وعلى صعيد متصل، قال عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة والزيارة هانى العميري؛ إن قطاع الحج والعمرة لا يزال يحتاج إلى مزيد من التعديلات ومضاعفة الجهود والتطوير للرقى بالخدمات وتطويرها، وكذلك مشاركة القطاع الخاص من الشركات والمؤسسات لمواكبة رؤية 2030، حيث كان تأثير جائحة كورونا على قطاع الحج والعمرة والعاملون فيه تأثير وخسائر كبيرة فى أنشطتهم وإيقاف أعمالهم، حيث يتطلعون من الوزير الجديد بمساعدتهم على إنهاء طلب مراجعة إدارة الوافدين، وما ترتب على قطاع العمرة من غرامات مالية كبيرة.

 

 

 

جانب من صلاة الجمعة

 

جانب من صلاة الجمعة

 

أضاف العميرى، قائلا: "نتطلع كذلك لمزيد من المبادرات التى تنهض بقطاع الحج والعمرة وتطوير الأعمال التقنية بالوزارة وجميع الخدمات لمواكبة رؤية 2030 وتحقيق 30 مليون معتمر بمشاركة القطاع الخاص لما له من دور كبير في أعمال الحج والعمرة والزيارة، التوفيق والنجاح للجميع، وأن يحفظ قيادتنا الرشيدة التى شرّفها الله بخدمة جميع المسلمين".

محاذاة المصلين فى الحرم
محاذاة المصلين فى الحرم

 

أضاف العميرى، أن 360 شركة ومؤسسة تعمل فى قطاع العمرة ونحو 160 شركة تعمل فى قطاع الحج تتطلع إلى النجاحات بقيادة الدكتور الربيعة الوزير الجديد للحج والعمرة؛ وتشكل أهمية كبيرة لقطاع مهم داخليًا وخارجيًا يتشرف بخدمة جميع المسلمين، حيث تعد وزارة الحج والعمرة من أهم الوزارات التى تشرف على مناسك الحج والعمرة والزيارة وعلى القطاعات التى تقدم الخدمات من المؤسسات الأهلية لمطوفى الخارج وشركات حجاج الداخل وشركات ومؤسسات خدمات المعتمرين والزوّار، وما يندرج تحتها من مجالس تنسيقية ومقدمى الخدمات للحجاج والمعتمرين.

 

إجراءات الحرمين

وكانت المملكة العربية السعودية اتخذت إجراءات عديدة تختلف باختلاف مراحل مكافحة وباء كورونا ودرجة انتشاره، وفى سياق تلك الإجراءات أعلنت وزارة الخارجية السعودية، عن تدشين تطبيق التسجيل الذاتى للخصائص الحيوية للحجاج والمعتمرين من خلال استخدام الهواتف الذكية، وذلك فى إطار سعى حكومة المملكة الدائم والمستمر للتسهيل على الحجاج والمعتمرين.

 

المصلون فى الحرم اليوم

 

المصلون فى الحرم اليوم

 

وكشفت الخارجية السعودية، أن هذا سيُساعد العديد من طالبي تأشيرات الحج والعمرة فى الدول التى سيتم تشغيل التطبيق الجديد فيها.

 

يسمح تطبيق التسجيل الذاتي للحجاج والمعتمرين بتسجيل الخصائص الحيوية من أماكن تواجدهم، وذلك عبر الهواتف الذكية، حيث لن يضطروا إلى القيام بمراجعة مراكز إصدار التأشيرات، وبالتالى بموجب هذا القرار سيتم إصدار تأشيراتهم عن طريق الإنترنت بكل سهولة ويُسر.

خطيب الحرم المكى
خطيب الحرم المكى

 

من جانبها أوضحت وزارة الخارجية السعودية أيضًا أنه بمجرد قدوم الحجاج والمعتمرين إلى المملكة العربية السعودية سيقومون فقط بعمل مطابقة دون الحاجة إلى إعادة تسجيل السمات الحيوية الخاصة بهم، مما سيساعد كثيرًا فى تسهيل عملية دخولهم عبر المنافذ البرية والجوية والبحرية التى سيقدمون عن طريقها.

 

وبذلك تعد المملكة العربية السعودية أول دولة تستخدم تسجيل الخصائص الحيوية لراغبى الحصول على التأشيرات من خلال استخدام الهواتف الذكية.

 

الحرم المكى اليوم

 

الحرم المكى اليوم

 

ومن ناحية ثانية، قد أعلنت الجوازات السعودية مؤخرًا، عن إتاحة طلب تصاريح السفر للحالات التي تشمل الإقامة الدائمة في الخارج، وحالة وفاة قريب، ومواصلة مرافقة لمواطن يتلقى العلاج في الخارج، وللمتبرعين بالأعضاء من المواطنين لأقاربهم الذين يتلقون علاجاً في الخارج.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع