"روائح طيبة ولكن خبيثة".. المنظفات المنزلية والشخصية والعطور قنابل موقوتة تسبب الإصابة بالسرطان والربو والعجز الجنسى.. وتؤدي إلى تليف الكبد والتهابات العيون والأنف.. والليمون والخل وزيت الزيتون بدائل آمنة


كتبت نهير عبد النبى

الاهتمام بالنظافة والرائحة الطيبة شىء مهم وضرورى لحماية صحتنا من الأمراض والعدوى الفيروسية وخصوصًا فى فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، فهناك بعض النساء لديهن وسواس النظافة ويبحثن دائمًا على المنتجات الجديدة التى تعمل على نظافة المنزل ونظافتهن الشخصية أيضًا، ولكن يجهل البعض أن العديد من منتجات النظافة تحتوى على مواد كيميائية تضر الصحة وتؤدى إلى الإصابة بالسرطانات والحساسية وتهيج الجلد.

وحسب ما ذكره موقع naturalnews هناك بعض أدوات النظافة التى تحتوى على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية الضارة وهى:

منظفات
منظفات

 

1: مادة الفينول السامة
 

 من أخطر المواد السامة التى تدخل فى صناعة المنظفات ويسبب ضررًا فى الرئتين والقلب والكلى والكبد ويتم امتصاصه بسهولة فى الجلد ما يشكل خطرًا على البشرة أيضًا ومن الممكن أن يؤدى إلى الوفاة.

2: الكلور مهيج قوى للأنف والحنجرة
 

يعتبر الكلور واحدًا من أهم المنظفات فى المنزل فى الغالب يتم استخدامه فى غسل الملابس ولكن يجهل الكثير أن الكلور يحتوى على مواد كيميائية سامة ويعتبر مهيجًا قويا للعيون والأنف والحنجرة وحكة واحمرار فى الجلد، كما أنه يسبب مشاكل فى الجهاز التنفسى ويعيق عملية التنفس الطبيعية.  

3: عطر الملابس من أسباب الإصابة بالربو
 

يعتبر عطر الملابس واحدًا من أهم المنظفات التى لا تستغنى عنها النساء أثناء غسل الملابس ولكنه يسبب الحكة والحساسية والربو ومن الممكن أن يؤثر على الدماغ أيضًا ويعيق التركيز وخصوصا للمرضى المصابين بالحساسية ومشاكل الجهاز التنفسى  

مزيل عرق ضار
مزيل عرق ضار

بينما ذكر موقع Annmariegianni، بعض المنظفات والعطور الأخرى التى تؤدى إلى أمراض خطيرة ومنها

معطر الجو بداية الإصابة بالسرطان
 

أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة من المواد التى تستخدم فى صناعة معطر الجو تؤدى إلى الإصابة بالأمراض السرطانية ومشاكل فى الجهاز التنفسى.

العطر الشخصى "رائحة طيبة ومضرة بالصحة"
 

الكثير منها يحرص على الخروج فى أبهى صوره ورائحته الطيبة ولكن هناك العديد من العطور الشخصية تحتوى على مواد كيميائية سامة تؤدى إلى حساسية الجلد ومشاكل فى الجهاز التنفسى

الشامبو المصنوع من مادة "ديوكسان" يؤدى إلى السرطان وتليف الكبد
 

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن مستحضرات التجميل التى تحتوى على مادة ديوكسان مثل الشامبو تؤدى إلى الإصابة بالسرطان وتليف الكبد والكلى

منظفات ضارة
منظفات ضارة

 

وذكر موقع top-10-harmful ، بعض المواد السامة التى نستخدمها فى النظافة ومنها


 

مادة الاسبستوس تسبب مشاكل فى الجهاز التناسلى
 

بعض مستحضرات التجميل التى تحتوى على مادة الاسبستوس مثل الكريمات والزيوت، تؤدى إلى اختلال ومشاكل فى الدورة الشهرية والتهابات مهبلية ومشاكل فى المبايض عند النساء وتعرض الرجل لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا وتؤثر على حياته الجنسية.

مستحضرات التجميل تسبب الصداع
 

تحتوى بعض مستحضرات التجميل على مواد كيميائية ضارة مثل (ديازوليدينيل اليوريا، دمدم هيدانتوين)، وتسبب الصداع وتهيج الأغشية المخاطية وتسبب ضررًا فى العيون.

 مزيل العرق يسبب الزهايمر

يحتوى مزيل العرق على مواد كيميائية تؤدى إلى مشاكل عديدة لصحة الإنسان مثل سرطان الثدى والزهايمر واضطرابات فى العظام ومشاكل فى الكلى.

بدائل المنظفات الكيميائية
 

ولتفادى الأمراض التى تسببها المنظفات الكيميائية قدم موقع greatest بدائل صحية للتنظيف دون ضرر وبنتيجة فعالة وأمنه وهى: 

1: الخل، يحتوى على مواد مطهرة ومنظفة تعمل على إزالة الأوساخ والدهون والروائح الكريهة سواء فى الملابس أو تنظيف المراحيض وأحواض الاستحمام والبالوعات. 

2: البيكنج بودر، واحد من أقوى المنظفات التى تستخدم لإزالة الأوساخ والبقع سواء فى تنظيف أوان أو الأسطح المعدنية والخشبية ولا تسبب أى ضرر للجسم أو البشرة

3: عصير الليمون، يحتوى على نسبة حموضة عالية تعمل على تطهير وتنظيف الأسطح والأدوات كما أنه مبيض قوى فمن الممكن استخدمه فى تلميع الأسطح  والأسطح وإزالة البقع فضلاً عن رائحته الطيبة.

4: زيت الزيتون، فضلاً عن فوائده العديدة للجسم والبشرة إلا أن له دور فعال فى تلميع الأخشاب والتخلص من الأوساخ والأتربة

5: وللتخلص من رائحة العرق الكريهة من الممكن استخدام (زبدة الشيا، عصير الليمون، زيت جوز الهند، سودا الخبز)

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع