وزير الأوقاف من المحلة: إجراءات السعودية بشأن الحج تتسق مع صحيح الدين.. منح 500 من الأئمة والدعاة دورات تدريبية لمواكبة التطور التكنولوجى.. وأوقاف القليوبية تفتتح مسجدا بشبين القناطر بتكلفة 1.5 مليون جنيه.. صور

قدم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خطبة الجمعة بمسجد آل الشامي بمدينة المحلة بالغربية بحضور الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، والدكتور أحمد عطا نائب المحافظ والشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف وعدد من القيادات الأمنية التنفيذية بالمحافظة.

واستهل جمعة الخطبة برفع أكف الدعاء إلي الله بأن يرفع عن بلادنا البلاء والوباء، وأن ينتهي هذا الوباء حتي تعود الحياه لطبيعتها مرة أخرى.

وزير الأوقاف يصل المحلة لأداء صلاة الجمعة  (2)

وأكد مختار جمعة أن الأمن علي النفس شرط من شروط وجوب الحج، واشترط العلماء والفقهاء الاستطاعة لوجوب الحج، منها الاستطاعة البدنية والأمنية والمادية، مؤكدا أن ما اتخذته المملكة العربية السعودية من إجراءات بشأن اقتصار الحج هذا العام في ظل الظروف الراهنة على عدد محدود من المقيمين والمواطنين يتسق مع فهم صحيح الدين وتحقيق مقاصد الشرع الشريف.

 

وأشار إلى أن من نوي أداء فريضة الحج وكان حريصا على أداء الفريضة وتوفي قبل الاداء يثاب بنيته الصادقه، مشيرًا إلى أن مداوة المرضي والمساهمة في إنشاء للمستشفيات وإطعام المساكين ومساعدة المحتاجين ثوابها افضل عند الله من تكرار الحج والعمرة، فكل من انتوي تكرار الحج أو العمرة وقرر ان يساعد فى اطعام مساكين أو مساعدة فقراء فقد حصد الثوابين.

 

وأشار إلى أن من فضل الله على عباده أن جعل أبواب الخير واسعة بلا حدود في رسالة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وعلينا أن نتشبه بسيدنا محمد في بعض أعماله منها الأضحية وفيها فضل عظيم مع مراعاة الضوابط الصحية والشرعية والبيئية وعلينا أن نحافظ على الجار وعدم إيذاؤه بإلقاء المخلفات والفضلات ويمكن اللجوء للصكوك. وفيها ثواب وفضل عظيم والتي تساعد في توصيل الدعم والمساعدة لعدد كبير من المحتاجين.

 

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف قد أعلن عن افتتاح 8 مساجد جديدة و4 مساجد تم احلالها وتجديدها، اليوم الجمعة، ضمن خطة الإحلال والتجديد في إطار خطة الوزارة لإعمار المساجد ليصل إجمالي المساجد التي تم افتتاحها وتجديدها 1495 مسجدا، وذلك خلال اجتماع الوزير بالأئمة والدعاة بمحافظة الغربية بحضور الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية والشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف، لمناقشة خطط وآليات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ضمن خطة وزارة الأوقاف لتطوير أساليب الدعوة الإسلامية.

وزير الأوقاف يصل المحلة لأداء صلاة الجمعة  (1)

وأشار الوزير أنه تم منح 500 إمام وواعظ دورات تدريبية لتأهيلهم لمواكبة هذا التطور، بالإضافة إلي إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن خطة وزارة الأوقاف مع اعتماد الهيكل التنظيمي الذي يضمن مواكبة التحول الرقمي.

 

وأوضح الوزير أنه تم تخصيص 50 مليون جنيه لدعم صندوق ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، موضحاً أن مشروع الصكوك يعد من أهم مشروعات الوزارة، مشيراً إلى أن تم جمع العام الماضي مليون و200 ألف كيلو لحوم تم توزيعها على الأسر أكثر احتياجاً.

وزير الأوقاف يصل المحلة لأداء صلاة الجمعة  (4)

فيما افتتحت وزارة الأوقاف اليوم 9 مساجد إحلالًا وتجديدًا، و4 مساجد بعد صيانتها وترميمها وإعادة تأهيلها، ليكون إجمالى ما تم افتتاحه من أول سبتمبر 2020م حتى تاريخه (1495) مسجدًا، منها (1375) مسجدًا جديدًا، أو إحلالًا وتجديدًا، و(120) مسجدًا صيانًة وترميمًا.

 

فيما أعلن الشيخ صفوت أبو السعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، افتتاح مسجدا بقرية الزهويين التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر، ليضاف إلى المساجد التى تم افتتاحها ودخولها الخدمة مسبقا، وهو مسجد الأنوار المحمدية.

 

وأضاف "أبو السعود" في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مسجد الأنوار المحمدية بقرية الزهويين شبين القناطر، أقيم على مساحة 250 متر مربع، بالجهود الذاتية تحت الإشراف الكامل والمتابعة من وزارة الأوقاف، بتكلفة إجمالية بلغت مليون ونصف المليون جنيها.

 

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية أنه بلغ إجمالى عدد المساجد التى تم افتتاحها خلال الفترة الأخيرة بلغت 28 مسجدا موزعة على قرى ومدن المحافظة، وفق الخطة التى أعلنتها الوزارة للمساجد الجديدة.

 


 


وزير الأوقاف يصل المحلة لأداء صلاة الجمعة  (3)
 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع